البوابة نيوز:
2024-10-05@12:49:36 GMT

عمرو موسى: «سياسة إسرائيل عنصرية»

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن قوات الاحتلال يمارس سياسة عنصرية، بحيث أن أصلي وعنصر يتفوق على الآخر، فكيف يتم القبول بمثل هذا الكلام؟.

وأضاف «موسى»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، «يتفوق علينا هذه الثقافة؟ الثقافة العدوانية؟ وأين تاريخنا وإسهامنا الكبير في الحضارات واستقرار وإثراء العالم؟ فلماذا نقبل بغير ذلك؟».

وتابع: «هذا كله يأتي في إطار المبادرات السياسية التي لدينا، لكن الإمعان في امتهان كرامة الناس يؤدي إلى 7 أكتوبر، وإذا تم رجوع الحال إلى ما كنا فيه المرة القادمة ستكون 8 أكتوبر والتي يليها 10 أكتوبر ويليها 11 أكتوبر، الفلسطينيين استيقظوا، وهو شعب لديه قضية ومستعد يدافع ويستشهد في سبيلها».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل جامعة الدول العربية عمرو موسى قوات الاحتلال سياسة عنصرية المبادرات السياسية

إقرأ أيضاً:

الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات

ذكرى نصر أكتوبر .. استمرارا لبرنامج احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر، نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس، لقاء بعنوان "الأدب والحرب"، شارك به الأديبان أحمد طوسون، أحمد قرني، والكاتب أحمد حلمي.

استهل "طوسون" اللقاء متحدثا عن انعكاسات الحرب في كتابات الأدباء على المستويين العالمي والمحلي، قائلا: عالميا لا يمكننا تجاهل كتابات تولستوي، همنجواي، وأندريه مارلو، وجورج أورويل، أما عربيا نتذكر في الرواية والقصة كتابات جمال الغيطاني الذي عمل كمراسل حربي خلال حرب أكتوبر ومجموعته الفريدة "حكايات الغريب"، وهناك "الحرب في بر مصر" ليوسف القعيد، بخلاف العديد من النصوص القصصية والروائية للكتّاب فؤاد حجازي، سمير عبد الفتاح، قاسم مسعد عليوة، سمير الفيل، وأحمد ربيع الأسواني، وغيرهم  ممن تناولوا تفاصيل الحرب وتداعياتها الإنسانية.

واختتم حديثه متناولا بعض أعماله من قصص قصيرة وقصص للأطفال والتي فازت بجوائز في مسابقات أدب الحرب التي نظمتها مجلة النصر الصادرة عن الشئون المعنوية للقوات المسلحة بمناسبة نصر أكتوبر، ومنها "رحلة لؤلؤة إلى أرض الفيروز"، "حكاية الجندي همام والفانوس السحري"، و"زهرة حب لمن يستحقها".

وواصل الأديب أحمد قرني اللقاء بالحديث عن الروايات والكتابات التي تناولت الجانب الإنساني والاجتماعي ومنها كتابات يوسف السباعي، وإحسان عبد القدوس، ومجيد طوبيا.

وأشار الكاتب أحمد حلمي أن الانسان عرف الحرب منذ فجر التاريخ وسعى إلى تسجيلها، وأقدم أشكال التسجيل ما تركه المصرى القديم على جدران المعابد تخليدا لانتصاراته، وكذا ما تركه الشاعر هوميروس في ملحمتيه "الإلياذة والأوديسا".
وأضاف أن الأدباء العرب كتبوا أشعارا كثيرة ترصد الحروب وتاريخها، أهمها حرب أكتوبر التي تركت أثرا في العصر الحديث.

أعقب ذلك عرض فيلم "بطل من سيناء"، بالتعاون مع قسم السينما إشراف إميل الفنس، وبحضور الأدباء د.عمر صوفي، عبد التواب عبد الغني، منصور أبو شوشة، ومحسن أبو زيد، ولفيف من الشعراء والمثقفين.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم، برئاسة سماح كامل، نظمت مكتبة مطرطارس احتفالية بحضور طلاب مدرسة الشهيد ربيع محمد كاسب الابتدائية، ومعهد مطرطارس الأزهري البنين، تضمنت محاضرة بعنوان 
"أكتوبر المجد والعزة" تحدث خلالها محمد نادي، مدير المكتبة، عن ذكرى النصر، وبسالة الجندي المصري، مؤكدا على أهمية الاحتفال بتلك المناسبة لتعزيز قيم الانتماء وحب الوطن لدى النشء.

كما شهدت الاحتفالية مسابقات ثقافية، إلقاء قصائد وطنية، وتصميم لوحات فنية، ومجسم دبابة بالفوم بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي.

وأعدت مكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا تضمن عرض مسرح عرائس بمصاحبة لغة الإشارة، مسابقة ترفيهية، تصميم مجلة حائط بمشاركة طلاب مدرسة الأمل للصم والبكم، وأخرى تنفيذ رضوى علي، مشرف قسم البيئة.

 

احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر.. لقاءات متنوعة للثقافة بمدارس المنوفية

وشهدت مواقع فرع ثقافة المنوفية عدداً من اللقاءات التثقيفية، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وأقام بيت ثقافة سرس الليان محاضرة بعنوان "أبطال سطروا بدمائهم التاريخ والنصر" بمدرسة الشهيد عبد الستار الدراجيني الإعدادية للبنات، تحدث خلالها لواء متقاعد سعد الجزار، عن تفاصيل نصر أكتوبر المجيد، ودور الجيش الباسل وبطولات الشخصيات التي شاركت في تلك الملحمة التاريخية دفاعا عن الوطن وأرض سيناء الطاهرة.

واستمرارا لفعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، نظم بيت ثقافة بركة السبع لقاء بعنوان "المدن الجديدة واجهة حضارية" بمدرسة أبو مشهور الرسمية للغات، تحدث خلاله عبد الواحد منير، مدير الموقع، عن المشروعات التنموية ومنها المدن الجديدة، التي أقامتها الدولة بهدف استيعاب الزيادة السكانية وتوفير بنية تحتية تتسق مع أهداف التنمية المستدامة، واختتم حديثه مقدما عدة نماذج لتلك المدن منها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة التي تعد واجهة سياحية وتضم منطقة صناعية و مناطق سكنية متنوعة.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة المنوفية برئاسة ربيع الحسانين.

وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر أكتوبر الحالي، أنشطة مكثفة ومتنوعة بمختلف المحافظات، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

 

مقالات مشابهة

  • "الأدب والحرب" لقاء في احتفالات الثقافة بالفيوم بذكرى نصر أكتوبر
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • الثقافة تحتفل بانتصارات أكتوبر
  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • النائب عمرو فهمي: نصر أكتوبر زرع في نفوس الأجيال المفهوم الحقيقي للوطنية
  • وزارة الثقافة تحتفي بنصر أكتوبر على مسرح البالون
  • سدايا” تعلن تحديث سياسة مشاركة البيانات لتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية
  • الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر على المسرح المكشوف بالأوبرا
  • رجعنا الإسرائيليين بالبيجامات.. أحمد موسى: أكتوبر شهر الانتصارات
  • أحمد موسى يهاجم الإخوان بسبب التشكيك في نصر أكتوبر (فيديو)