الجديد برس:

حذر صيادو محافظة شبوة يوم السبت من كارثة بيئية محتملة قد تلحق ضرراً بالغاً بالأحياء البحرية في سواحل وشواطئ مديرية رضوم، وذلك بسبب وجود تسرب نفطي في المنطقة.

ووفقاً لما ذكره الصيادون لوسائل الإعلام، فإن التسرب ناجم عن أحد أنابيب النفط الذي يمتد من “العقلة” في منطقة عياذ إلى خزانات منشأة النشيمة في مديرية رضوم.

ويصل طول هذا الأنبوب إلى حوالي 6 كيلومترات، حيث يمتد من الخزانات إلى عمق البحر ليصل إلى مكان تزويد وتعبئة السفن بالوقود.

وأوضح الصيادون أن هذا التسرب النفطي يهدد الأحياء البحرية بالضرر الشديد، حيث يمنع تكاثرها ويتسبب في موتها وانقراضها. كما أنه يؤثر سلباً على مهنة الصيد التي يعتمد عليها الصيادون في رزقهم ومصدر دخلهم الوحيد. وقد اضطر العديد منهم إلى البحث عن مصادر رزق بديلة في أماكن مختلفة من البحر بسبب استمرار التسرب.

وناشد الصيادون الجهات المعنية التابعة للحكومة بالتدخل العاجل لإصلاح الخلل ووقف التسرب النفطي، وذلك لمنع حدوث كارثة بيئية حقيقية قد تلحق الضرر بالأحياء البحرية ومصادر رزق الصيادين على حد سواء.

وقد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق وجود التسرب النفطي حول الأنبوب الممتد عبر البحر إلى سفينة صغيرة قديمة، مما أثار مخاوف السكان المحليين والمهتمين بالشؤون البيئية على حد سواء.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا

الجزيرة-وهيب الوهيبي
تمكن مفتشو الرقابة في المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي من معالجة نحو 1363 بلاغًا بيئيًا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، وذلك عبر الرقم المخصص للبلاغات البيئية 988.
وأوضح تقرير المركز أن ارتفاع عدد البلاغات عنصر مساهم في الحد من تلوث الأوساط البيئية (الماء والهواء والتربة)، إضافة إلى الحد من تلوث الضوضاء، خاصة في المناطق السكنية.
وكشف التقرير الصادر عن المركز أن إجمالي البلاغات الواردة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي خلال شهر يوليو بلغ نحو 438 بلاغًا بيئيًا، بينما وصل عدد البلاغات في شهر أغسطس نحو 470 مشكلة بيئية، فيما شهد شهر سبتمبر انخفاضًا في أعداد البلاغات إلى 455 بلاغًا بيئيًا.
وأشار المركز في تقريره الربعي إلى أن 51% من المشكلات البيئية الواردة في الربع الثالث تتمحور حول التلوث الضوضائي، الناتجة عن أسباب عدة، من أبرزها الأعمال الإنشائية خارج ساعات العمل المصرح بها، بينما بلغت نسبة البلاغات المتعلقة بالروائح الضارة نحو 19%، تم تحديد مصادرها من قبل مفتشي المركز، وإبلاغ الجهة المتسببة لإزالة أسبابها.
كما أنهى المركز البلاغات الواردة حول الأدخنة داخل المناطق السكنية والصناعية التي بلغت نسبتها 30%، عبر التأكد من بقاء مؤشرات جودة الهواء في مستويات آمنة.

مقالات مشابهة

  • محافظ شبوة يفتتح معرض الكتاب الخامس في المحافظة
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • سلطة دبي البحرية تعلن انطلاق الموسم الجديد 2024 - 2025
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • غرق 45 مهاجراً وفقدان 111 آخرين قبالة سواحل جيبوتي بعد إجبارهم على القفز من القوارب أثناء عودتهم من اليمن
  • البحث عن 100 مهاجر قبالة سواحل جيبوتي بعد غرق قاربين
  • بالتفاصيل.. معالجة أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • مناشدة من أهالي مرجعيون وحاصبيا بشأن الإنترنت والاتصالات.. ما مطلبهم؟
  • كارثة بيئية بجماعة بآيت أورير وحقوقيون يدينون استهتار المسؤولين
  • “الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا