حذرت  الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب (ANPC)، من كون الزيادات في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم سيكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار والقضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي.

بالنسبة لجمعية مربي دجاج اللحم، وهي تتابع هذه الزيادات غير المشروعة في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم،  فهي تعبر عن قلقها الشديد، خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتدخلة في الإنتاج وضعف الجودة، مثل ارتفاع  ثمن « الفلوس » الذي يباع بما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة، كلها عوامل تكشف الجمعية في بلاغ لها أنها لا محالة سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية.

وطالبت الجمعية ذاتها، المسؤولين بمختلف وزاراتهم بالتدخل العاجل والفوري، قبل فوات الأوان لحماية ما تبقى من المربين الصغار والمتوسطين، والمستهلك بالدرجة الأولى من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتدخلة في إنتاج لحم الدجاج من « كتكوت وعلف »، على الرغم من كون أسعار المواد المتدخلة في تركيب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية.

وطالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبيرة للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته، والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين.

وكما تطالب مجلس المنافسة بالتفاعل الإيجابي مع مقترحات الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، والتي عرضتها عليه في آخر لقاء بتاريخ 13 يونيو.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة غرق قارب في نيجيريا إلى 60 قتيلًا والبحث مستمر عن المفقودين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت السلطات في نيجيريا، اليوم الخميس، بزيادة أعداد القتلى نتيجة حادث انقلاب قارب في نهر النيجر شمال البلاد إلى ما لا يقل عن 60 شخصًا.

ووفقًا لتقارير إذاعية من هيئة الإذاعة البريطانية، تم إنقاذ أكثر من مائة شخص حتى الآن، بينما لا يزال نحو 150 آخرين في عداد المفقودين.

الجهود للبحث والإنقاذ مستمرة في محاولة للعثور على الناجين أو انتشال الضحايا.

السلطات النيجيرية أوضحت أن القارب كان يحمل مئات الركاب، غالبيتهم من النساء والأطفال، عندما تعرض للغرق في نهر النيجر، إلا أن السبب وراء الحادث لم يتضح بعد.

تشهد نيجيريا حوادث مماثلة بشكل متكرر نتيجة الظروف السيئة التي تكون عليها القوارب المستخدمة، بالإضافة إلى اكتظاظها بالركاب بأعداد تفوق طاقتها، مما يزيد من خطر وقوع حوادث مماثلة.

مقالات مشابهة

  • السجن المشدد 3 سنوات لعاطلين في حيازة المواد المخدرة بالنزهة
  • الكندوز بـ 370 جنيها.. أسعار اللحوم اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • بعد الانخفاض..توقعات بعودة ارتفاع أسعار الدجاج 
  • نيجيريا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب إلى 60 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة غرق قارب في نيجيريا إلى 60 قتيلًا والبحث مستمر عن المفقودين
  • استعجال تقرير المعمل الكيميائي حول ضبط مواد مخدرة بحوزة 7 عناصر إجرامية بالجيزة
  • عرق الفلتو بـ 350.. أسعار اللحوم اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق
  • استعجال تقرير المعمل الكيميائي حول ضبط مواد مخدرة بحوزة 5 عناصر إجرامية في بدر