صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@11:28:10 GMT

لطيفة: «الذكاء الاصطناعي» يشوه صوت الفنان

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

علي عبد الرحمن (القاهرة)

أخبار ذات صلة تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة 54 ألف براءة اختراع في الذكاء الاصطناعي

تستعد المطربة التونسية لطيفة لطرح أحدث ألبوماتها الغنائية خلال الموسم الصيفي بعنوان «مافيش ممنوع»، ويضم 10 أغنيات، 9 باللهجة المصرية، وواحدة باللهجة التونسية، وجميعها تتناسب مع الأجواء الصيفية، ويحمل الألبوم العديد من الأفكار على مستوى الكلمات والألحان، وتعاونت فيه مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين.


وجبة دسمة
عن سبب اختيار «مافيش ممنوع» عنواناً لألبومها التاسع والعشرين بمسيرتها، قالت لطيفة لـ«الاتحاد» إنه جذاب للجمهور العربي، ليبحث عن الممنوع والمسموح، والأغنية التي تم عنونة الألبوم بها، تعبر عن التفاهم العاطفي، وتوفير مساحة للحوار المشترك، وهي من كلمات نادر عبدالله وألحان وليد سعد.
وأوضحت لطيفة أن أغاني الألبوم تحمل العديد من الأنماط الموسيقية وتجمع بين الشرقي والغربي، بالإضافة إلى مفردات الأغاني، وسيكون الألبوم بمثابة وجبة دسمة، آمل أن تنال استحسان الجمهور العربي.
وحول تصوير كل أغاني الألبوم بطريقة الفيديو كليب، أوضحت لطيفة أن الأغاني المصورة توثق العمل الموسيقي وتؤرخ له، وتظل في ذاكرة الجمهور مهما طال الزمان، ورغم التكلفة الإنتاجية المرتفعة لتصوير الأغاني، إلا أنه يسهم في الانتشار والنجاح بشكل كبير.
ذكاء اصطناعي
وأكدت أن هناك 4 أغنيات تم تصويرها بالذكاء الاصطناعي بقيادة المخرج اللبناني وليد ناصيف، لأصبح أول مطربة عربية أستخدم هذه التقنية فى شكل الصورة، ومنها أغنية عنوان الألبوم «مافيش ممنوع»، والأغنية التونسية «يالليالي» كلمات ملاك عادل، وألحان محمد حسن، وأغنية «بتقول جرحتك» كلمات كريم حكيم، وألحان خالد فتوح، وأغنية «ضعف الإحساس» كلمات مؤمن سالم، وألحان أحمد بحر، واصفة تلك التجربة بالخطوة الجريئة، على أن يتم طرح باقي أغاني الألبوم  تباعاً.
وقالت لطيفة إن تقنية الذكاء الاصطناعي فى تقليد أصوات المطربين تم استخدامها بشكل خاطئ، وتعتبرها خدعة كبرى، لأنها تشوه صوت الفنان، والأمر بمثابة قرصنة على إبداعه المتمثل في صوته، بالإضافة إلى فقدان الإحساس بالأغنية والتعبير عنها قبل الصوت المستنسخ.
تعاون مع الساهر
تعاونت لطيفة مع كاظم الساهر خلال الألبوم في أغنية من ألحانه، وكلمات الراحل عبد الوهاب محمد، ويعد هذا التعاون السابع بينهما، بعد «يا سيدي مسي»، «استحالة»، «حاسب»، «تلومني الدنيا»، «العاشقين»، و«من ينقذ الإنسان»، بجانب وجود 5 أغنيات في طور التحضير لإصدارها منفردة خلال الفترة المقبلة.
غراميات»

انتهت لطيفة من تسجيل ألبوم غنائي قصير، يحمل اسم «غراميات»، وتتعاون من خلاله مع الموسيقار اللبناني زياد رحباني، ويضم 6 أغانٍ من أشعار الرحباني والراحل أحمد فؤاد نجم، كما تقدم أغنيتين من أشعار عبد الوهاب محمد، وهذه هي المرة الأولى التي يضع الموسيقار اللبناني بصمته الموسيقية على أغانٍ مصرية.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي لطيفة تونس

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يخدم العملاء في اليابان

بدأت مجموعة شركات يابانية في استخدام الذكاء الاصطناعي، في خدمة العملاء، الأمر الذي يظهر كفاءة في المواقف الأكثر تعقيداً، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه اليابان من نقص العمالة.

وبدأت شركة "ريدغلينز" المملوكة لشركة "فوجيتسو"، وشركة أخرى لشركة "أوتوباكس سيفن" لتجارة تجزئة قطع غيار السيارات تجارب مشتركة في أغسطس(آب) لمساعدة الذكاء الاصطناعي "رايتشل"، التي تستطيع أن توصي بالمنتجات، بناء على نوع الخدمة التي يحتاجها العميل، وطراز السيارة، والمخزون المتاح.
ويساعد الذكاء الاصطناعي لشركة "كوجير" في طوكيو، في تخفيف ضغط العمل عن موظفي مبيعات السيارات، المطالبين بمعرفة معلومات واسعة، حيث أن السيارات المختلفة غالباً ما يتطلب قطع غيار معينة.
وقال مسؤول في الشركة: "لا تزال هناك حاجة إلى البشر لاستبدال قطع الغيار، لكن الذكاء الاصطناعي يساعد في التوصية بالمنتجات. يمكن أن يركز البشر على مهام أكثر تقدماً".
كما بدأت شركتا "اوكي للصناعات الكهربائية و"كيوشو للسكك الحديدية" في تجربة مساعد ذكاء صناعي ثلاثي اللغة، يتحدث باليابانية، والإنجليزية، والصينية، ليقدم للركاب توجيهات عن خريطة المحطات ويساعد في التنقل.

خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة - موقع 24يحذر خبراء من استخدام صور غوغل التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، معتبرين أنها قد تكون لها عواقب وخيمة.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هل ينافس الذكاء الاصطناعي الإنسان مستقبلا على جوائز نوبل؟
  • الذكاء الاصطناعي يهدد الذكاء البشري
  • الذكاء الاصطناعي يخدم العملاء في اليابان
  • الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل!
  • «عبروا الأبطال».. صلاح عبدالله ينشر كلمات كتبها منذ 51 عاما احتفالاً بنصر أكتوبر
  • ينتج صوتاً وصورة.. ميتا تكشف عن الذكاء الاصطناعي الجديد موفي جين
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • الذكاء الاصطناعي.. هل سينافس البشر على الجوائز؟
  • جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر!
  • بسبب صورته.. رامي صبري يلغي التعاقد على حفل غنائي ويوجه رسالة حادة