الجزيرة:
2024-10-05@11:41:59 GMT

مجلس الأوقاف بالقدس: خطط مبيتة لتهويد الأقصى

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

مجلس الأوقاف بالقدس: خطط مبيتة لتهويد الأقصى

ندد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس بالعراقيل التي وضعها الاحتلال أمام المصلين المتوجهين إلى المسجد الأقصى السبت، محذرا من "خطة مبيتة" لتهويد المسجد، ومشددا على أنه مسجد إسلامي خالص "ولا يقبل القسمة ولا الشراكة".

واستنكر المجلس في بيان وصلت الجزيرة نت نسخة منه "استمرار وإمعان شرطة الاحتلال في التضييق على المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك، وعرقلة دخولهم ومنع العديد منهم من الدخول إلى مسجدهم دون أي أسباب ودون وجه حق".

وأضاف أن "ما حدث اليوم السبت الموافق 6 يوليو/تموز 2024 م من منع شرطة الاحتلال لعدد كبير من المصلين حتى من كبار السن والنساء والأطفال من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على البعض منهم بالضرب المبرح وإبعادهم بالقوة عن أبواب المسجد وملاحقتهم في الشوارع، وما يحدث في الآونة الأخيرة من تشديدات على أبواب المسجد وعرقلة دخول المصلين يعكس مدى الخطط المبيتة اتجاه المسجد الأقصى المبارك والسعي لتهويده بمنع وحرمان المسلمين من حقهم بالصلاة والعبادة فيه".

منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي آلاف المصلين من الداخل الفلسطيني من دخول المسجد الأقصى صباح اليوم، ودفعتهم بالقوة خارج أسور البلدة القديمة.

وكان آلاف الحجاج الفلسطينيين شدوا الرحال إلى الأقصى صباح اليوم للمشاركة في حفل تكريم الحجاج بعد أدائهم مناسك الحج لهذا العام، حيث سُيرت نحو… pic.twitter.com/o014bGSopz

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) July 6, 2024

وجدد المجلس تأكيده على أن "المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما بجميع مصلياته ومبانيه وساحاته وأروقته والطرق المؤدية إليه تحت الأرض وفوقها، هو مسجد إسلامي خالص للمسلمين وحدهم وبقرار رباني".

وشدد على أن المسجد الأقصى "لا يقبل القسمة ولا الشراكة وليس لأحد أيا كان الحق بمنع المسلمين من الوصول إلى مسجدهم والصلاة فيه والتعبد في جنباته".

وأشار إلى أن "دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس هي صاحبة الصلاحية الكاملة على المسجد الأقصى وإدارته وصيانته والإشراف عليه في كل الأمور ومن أهمها الإعمار الروحي المتمثل بخدمة وتمكين جميع المسلمين الوافدين للأقصى من أداء صلواتهم وعباداتهم في رحابة بهدوء وسكينة".

عاجل | مجلس الأوقاف والمقدسات الإسلامية: ما حدث اليوم للمصلين يعكس الخطط المبيتة للمسجد الأقصى والسعي لتهويده pic.twitter.com/WDHmnT3wFH

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 6, 2024

ودعا "جميع الدول الإسلامية ومحبي السلام في العالم الضغط على حكومة الاحتلال لوقف إجراءاتها الهادفة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني والديني القائم منذ أمد بعيد في المسجد الأقصى المبارك".

ويقصد بالوضع القائم هو ذلك الوضع الذي كان عليه المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في العهد العثماني واستمر خلال الانتداب البريطاني وفي العهد الأردني قبيل الاحتلال الإسرائيلي.

وصباح السبت، عرقلت قوات الاحتلال الوصول إلى المسجد الأقصى، ولاحقت من تمكن من الدخول منهم، كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية صحفيا داخل المسجد.

ومنذ بدء الحرب المدمرة على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي شدد الاحتلال إجراءاته في مدينة القدس وكثف من انتشار عناصره وملاحقة السكان المقدسيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المسجد الأقصى المبارک إلى المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا

المناطق_متابعات

اقتحم مئات المستوطنين اليوم، باحات المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف في القدس المحتلة، أن المئات من المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر مجموعات من جهة باب المغاربة، وتجولوا في باحاته، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال، التي أغلقت الطرق المؤدية إلى البلدة القديمة في القدس، وعرقلت حركة الفلسطينيين.

أخبار قد تهمك مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 29 سبتمبر 2024 - 10:19 صباحًا مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى 4 سبتمبر 2024 - 10:27 صباحًا

مقالات مشابهة

  • الأردن تدين اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى
  • نفخٌ في البوق وأداء طقوسٍ تلموديةٍ.. ماذا يعني اقتحام الأقصى يوم الجمعة؟
  • مستوطنان إسرائيليان يقتحمان المسجد الأقصى ويؤديان طقوسا تلمودية
  • مستوطنان يقتحمان المسجد الأقصى ويؤديان طقوسا تلمودية
  • 40 ألف فلسطينى يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي اعتدى على المصلين بالمسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على المصلين ويمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى