أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن بلاده تدرس تغيير أو إجراء تعديلات على "عقيدتها النووية"، ردا على تصرفات وصفها بـ"غير الودية" من الدول الغربية.

وقال ريابكوف خلال مقابلة مع مجلة "الشؤون الدولية": "أعترف تماما أنه بعد مرور بعض الوقت سيكون هناك بعض التحديد لما قد تكون عليه مناهجنا تجاه هذه القضايا المهمة للغاية، والمهمة للغاية في حالات التصعيد الإضافي من جانب خصومنا".



وشدد على أن "الوضع في محيط الصراع الأوكراني أظهر أن الردع النووي بمفهومه الكلاسيكي السابق لم يعد يعمل بشكل كامل"، مضيفا بالقول: "لذلك سيتم إدخال بعض الإضافات".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ألمح إلى أن موسكو قد تجري تغييرات على عقيدتها النووية، وسط مناقشات حول إمكانية خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية.

ووفقا لبوتين، يجري تطوير أجهزة نووية متفجرة ذات طاقة منخفضة للغاية، وفي دوائر الخبراء في الغرب، هناك أفكار حول إمكانية استخدام مثل هذه الأسلحة ولا يوجد شيء فظيع في هذا الأمر.



وفي وقت سابق، شدد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، على أن روسيا لم تغير عقيدتها النووية، محذرًا من أن سياسات التصعيد الغربية قد تجعل موسكو مضطرة لتحسين إجراءات ردعها النووي.

والشهر الماضي، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أندريه كارتابولوف رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي، قوله إن موسكو قد تغير فكرها بشأن الوقت المناسب لاستخدام الأسلحة النووية إذا زادت التهديدات التي تواجه روسيا.

وأضاف كارتابولوف: "إذا رأينا أن التحديات والتهديدات تتزايد فهذا يعني أنه يمكننا تصحيح شيء ما (في العقيدة) في ما يتعلق بالوقت المناسب لاستخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها".

وتعليقا على تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، بشأن وضع القوات النووية للحلف "في حالة تأهب"، قال بوتين إن "روسيا تراقب عن كثب تلك النوايا، وسترد بشكل مناسب إذا حدث شيء ما".

وأشار بوتين إلى أن وقاحة الولايات المتحدة في الضغط على الدول الأخرى لا تشكل لها إلا الضرر استراتيجيا، ولا أحد يحب هذا التكبر أو يغفره لهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية النووية الغربية بوتين روسيا روسيا النووي بوتين الغرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عقیدتها النوویة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية حال التعدي على أراضيها

في خطوة شديدة الحسم، أعلن زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون”، إنه لن يتردد في استخدام كل القدرات الهجومية المتاحة لديه إذا تعرضت بلاده لهجوم، وفقًا ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، أن كيم جونج أون قال أنه على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية إذا حاولت دول أخرى انتهاك سيادة كوريا الشمالية.

وأضاف الزعيم الكوري الشمالي:"إذا حاول العدو، الذي أصابته الحماقة والتهور الشديدين، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، مع الثقة المفرطة في التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، متجاهلاً تحذيراتنا المتكررة، فإن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية".

ووصف كيم زعيم كوريا الجنوبية يون سوك يول بأنه "دمية"، وقال إن جارة بلاده الجنوبية طورت "وهم الاضطهاد" على يد كوريا الشمالية.

زعيم كوريا الشمالية:الخطاب التهديدي الذي تطلقه الدول المعادية لن يوقف تعزيز كوريا الشمالية لقدراتها العسكرية

وبحسب قوله فإن الخطاب التهديدي الذي تطلقه الدول المعادية لن يوقف تعزيز كوريا الشمالية لقدراتها العسكرية.

كان جونج أون زار قاعدة تدريب للقوات الخاصة في الجيش الكوري غرب البلاد، أمس، قام بتفقد قاعدة تدريب القوات الخاصة التابعة للجيش الشعبي الكوري في الجزء الغربي من البلاد، حيث تعرف على الوضع فيما يتعلق بتدريبات المقاتلين".

وبحسب الأنباء المركزية الكورية، أثناء زيارة الزعيم الكوري، كانت تجري تدريبات للقوات الخاصة في القاعدة.

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • روسيا: سنرد فوراً بحال استأنفت أمريكا تجاربها النووية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • كيم جونغ أون: سأستخدم الأسلحة النووية “دون تردد” إذا تعرضت بلادي لهجوم
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية حال التعدي على أراضيها
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • جون بولتون يدعو إسرائيل لتدمير لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني