يشكل حر الصيف خطرا بصورة خاصة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية لأن الجسم في الطقس الحار يفقد الكثير من السوائل، وتزيد لزوجة الدم وتتلف الأوعية الدموية.

ويشير الدكتور يوري كونيف أخصائي أمراض القلب والشيخوخة، إلى أنه وفقا للدراسات تزداد حالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطات الدماغية في فصل الصيف.

فكيف يمكن للشخص حماية نفسه في الطقس الحار أو على الأقل تقليل خطره؟.

ووفقا له، - أولا، لا ينصح بالبقاء تحت الشمس خلال فترة النهار من الساعة 10 صباحا وإلى الساعة 6 مساء، لأن الشمس تكون خلال هذه الفترة في أوج نشاطها.

- ثانيا، يجب الاهتمام بنظام شرب الماء.

ويقول: "يمكن أن تتطور مضاعفات مرتبطة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية بسبب الجفاف وارتفاع احتمال تخثر الدم بشكل كبير، لذلك يجب الإكثار من تناول الماء، على الرغم من أن القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في سن الشيخوخة لا تتحمل الكمية الكبيرة من الماء بسبب الأمراض التي يعانون منها".

- ثالثا، يجب تعديل جرعات الأدوية التي يتناولها الشخص، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج لأنه لكل مريض خصوصيته.

- رابعا، يجب اتباع جدول نوم محدد حتى ينتج الجسم هرمون التكيف- ميلاتونين، بصورة كاملة.

ويشير من الضروري تبريد الجسم حتى في حالة عدم وجود مكيف هواء في البيت. كما يجب الاهتمام بنظام العمل والراحة وعدم إجهاد الجسم في الحرارة الشاذة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب الصيف أمراض القلب والأوعية الدموية الطقس الحار الأوعية الدموية حر الصيف

إقرأ أيضاً:

يحمي نظام الأوعية الدموية.. 9 فوائد فريدة للعنب لصحة الإنسان

حدد الخبراء في مجال التغذية الصحية 9 فوائد فريدة للعنب لصحة الإنسان، يحمل العنب بكل مكوناته، من بذور، وأوراق، وثمار العديد من الفوائد الصحية والتي ينتفع بها الجسم بأكمله، ويمكن الحصول على فوائد العنب سواء بتناول العنب الأحمر، أو الأخضر، أو الأسود، وبتناول العنب الخالي من البذور أو الذي يحمل بذورًا، كما يمكن الحصول عليها عند تناوله كمربى، أو كزبيب، أو كدبس.

 

يساعد العنب على محاربة الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، وكوب واحد من العنب يحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية وهو مشبع تماما، وهذا منتج ممتاز مضاد للالتهابات، وذلك أيضًا بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، والتي تقلل من درجة تلف الخلايا عن طريق حماية أغشيتها. 

 

وإن تناول كوب إلى كوبين من العنب يوميًا يحد من عدد التفاعلات الكيميائية التي تسبب الالتهابات في الجسم، والعنب منتج صحي للغاية لصحة القلب، وبعض المكونات الموجودة في هذا التوت تقلل من ضغط الدم ومستويات الالتهاب بسبب الإجهاد التأكسدي، وتحسن تدفق الدم وتحمي نظام الأوعية الدموية.

 

ليس فقط القلب، ولكن أيضًا الدماغ يمكن أن يستفيد من تناول العنب، ويحتوي التوت الحلو على مادة البوليفينول التي تدعم صحة أوعية الدماغ ولها تأثير إيجابي على النشاط المعرفي، ويحمي العنب الجلد بفضل المغذيات النباتية المحددة التي تمنع تغلغل الأشعة فوق البنفسجية، وكما يقلل العنب بشكل فعال من خطر الإصابة بمرض السكري بسبب احتوائه على مادة ريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

 

إنها فكرة رائعة أن تستهلك العنب لترطيب جسمك، حيث يحتوي على 82٪ ماء، وتناول العنب يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وذلك بسبب تأثيرات مضادات الأكسدة، وحتى عصير العنب يجلب فوائده بسبب المكونات الفينولية حسنًا، الاستهلاك المنتظم لنبيذ العنب بكميات معتدلة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويحسن الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • منها شرب الماء في الصيف.. فوائد صحية للحفاظ على نشاطك وترطيب بشرتك
  • «الهلال» يطلق «حملة سقيا الماء» للحد من تداعيات فصل الصيف داخل الدولة وخارجها
  • بعد السكتة القلبية ..لماذا النساء أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب من الرجال؟
  • يحمي نظام الأوعية الدموية.. 9 فوائد فريدة للعنب لصحة الإنسان
  • ضربة الشمس القاتلة في الصيف.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق الوقاية من مخاطرها
  • الشعور بالوحدة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • فوائد تناول التين الشوكي في الصيف| انتعاش وصحة من الطبيعة
  • طرق الوقاية من «الصداع النصفي» نتيجة ارتفاع درجات الحرارة
  • القهوة الساخنة أم المثلجة.. طبيب يكشف أيهما أكثر فائدة
  • بسبب حرارة الصيف.. مرضى القلب عرضة لخطر قاتل