خلال الساعات الماضية، زعمت صفحات الغش الإلكتروني تداول أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة، وذلك بعد بدء الوقت الأصلي للامتحان، فيما كشف مصدر بغرفة العمليات بوزارة التعليم عن أن فريق الغش الإلكتروني رصد جميع صور الأسئلة المتداولة للامتحان للتأكد منها، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير عقوبة الغش الجماعي أو الإلكتروني.

عقوبة الغش الإلكتروني والجماعي في الثانوية العامة 

وفي هذا الشأن، يقول الدكتور مصطفى السعداوي استاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة المنيا في تصريحات خاصة لـ «الوطن»: «هناك عقوبات صارمة في حالة الغش الإلكتروني أو الغش الجماعي نص عليها قانون رقم 205 لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات».

وأوضح «السعداوي» أن هذه العقوبة تكون رادعة لمرتكبي حالات الغش تصل إلى الحبس لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه حال الترويج لأسئلة أو أجوبة الامتحانات سواء كان عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مكبرات الصوت وغيرها من الوسائل.

وأضاف استاذ القانون الجنائي أن الطالب الذي يثبت عليه الغش سواء من الهاتف المحمول أو أي أجهزة إلكترونية مثل السماعة يتعرض للعقوبات السابقة، بالإضافة إلى عقوبة إلغاء الامتحانات.

امتحانات الثانوية العامة 

وفي صباح اليوم، أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024 في مادتي الكيمياء والجغرافيا وذلك أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحان الكيمياء الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة الثانویة العامة الغش الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

الثانوية الأزهرية 2024.. طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يؤدي طلاب القسم العلمي بالثانوية الأزهرية في محافظة الشرقية، اليوم الأربعاء، امتحانات العام الدراسي 2024/2023 في مادة الكيمياء على مستوى 17 إدارة تعليمية، وسط تطبيق كل الإجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة الطلاب والملاحظين والعاملين بالمعاهد المنعقد بها الامتحانات.

وأكد الدكتور السيد الجنيدي، رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، أنه جرى الانتهاء من كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، والتي يتقدم لها هذا العام نحو 23 ألف طالب وطالبة بقسميها العلمي والأدبي، موزعين على 60 لجنة امتحانية بمختلف المراكز والمدن.

تكاتف وتعاون بين رؤساء اللجان 

وشدد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، على أهمية التكاتف والتعاون بين رؤساء اللجان والملاحظين، وتوزيعهم بشكل يحقق العدالة في ضبط اللجان وفق ضوابط وتعليمات رئاسة القطاع، فضلا عن تجهيز اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو. 

كما شدد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، على ضرورة تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة، وتوفير مصدر بديل للكهرباء تفاديًا لانقطاعها في أي وقت حتى لا تؤثر على العملية الامتحانية لخلق بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر.

إحكام الرقابة على اللجان 

وأشار رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، إلى أنه جرى التأكيد على ضبط وإحكام الرقابة باللجان حتى يتحقق المنشود من العملية الامتحانية، وكذلك احتواء الطلاب وتوفير المناخ التربوي الملائم لأداء الامتحانات بهدوء ويسر.

وأعرب رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحانات الثانوية العامة 2024 عبر صفحات الغش
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الجبر للثانوية العامة عبر صفحات الغش
  • تداول امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024
  • جروبات الغش تزعم تداول امتحان الجبر والهندسة الفراغية 2024
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول أسئلة علم النفس للثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. تداول امتحان علم النفس على جروبات الغش
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول أسئلة الجيولوجيا للثانوية العامة على «تليجرام»
  • بالإجابات.. تداول امتحان الجيولوجيا للثانوية العامة 2024 عقب بدء اللجان
  • الجيولوجيا والجبر وعلم النفس.. أول رد من التعليم على مزاعم تسريب امتحانات الثانوية العامة
  • الثانوية الأزهرية 2024.. طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الكيمياء