بيروت-سانا

هنّأ الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله اليوم مسعود بيزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران، معرباً عن الأمل بقدرته على تحقيق آمال وتطلّعات الشعب الإيراني المضحّي والوفيّ.

وقال نصر الله في رسالة التهنئة “إننا في حزب الله وفي جميع حركات المقاومة في المنطقة، وكجزءٍ من شعوبها التي تخوض منذ سنوات ٍ طويلةٍ مواجهةً مفتوحةً مع قوى الاحتلال الصهيوني ومشروع الهيمنة الأميركية، دائماً نتطلّع إلى الجمهورية الإسلامية في إيران كسندٍ قويٍّ وثابتٍ ودائم للمقاومين والمظلومين، منذ انتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني، واستمراراً مع قيادة الإمام الخامنئي ومع الحكومات المتعاقبة في الجمهورية الإسلامية”.

وأكد نصر الله مواصلة الطريق حتى تحقيق النصر النهائي والذي ستكون ركيزته الأساسية إيران القوية والمقتدرة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: نصر الله

إقرأ أيضاً:

«نيويورك تايمز»: جيل «Z» فى إيران ثورة فى الانتظار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فى مدينة مشهد المقدسة، قامت شابة إيرانية، فى تحدٍ لقواعد الحجاب الإلزامية فى الجمهورية الإسلامية، بكتابة عبارة "خامنئي أنت التالي" على أحد الجدران.

وفى هذا السياق، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هذا التمرد، الذى جاء فى أعقاب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي فى حادث تحطم طائرة هليكوبتر، يجسد خيبة الأمل والتحدى لدى الشباب الإيرانى ويتزايد صوت هذا الجيل ضد النظام الدينى القديم.

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى تقريرها المنشور فى ١٠ يوليو الجاري، أن الانتخابات الأخيرة شهدت نسبة إقبال منخفضة تاريخيا، حيث شارك ٤٠ فى المائة فقط من الناخبين المسجلين فى الجولة الأولى.

وقاطع الشباب الإيرانيون، الذين يشعرون بخيبة أمل شديدة من النظام السياسي، صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة، ويشير انخفاض نسبة المشاركة وعدم الاهتمام الانتخابى على نطاق واسع إلى الرفض الجماعى للجمهورية الإسلامية.

وعلى الرغم من فوز مسعود بيزشكيان على المتشدد سعيد جليلي، فإن العديد من الإيرانيين لم يجدوا خيارًا قابلًا للتطبيق بين المرشحين الذين تم فحصهم من قبل مجلس صيانة الدستور.

ولعبت وسائل التواصل الاجتماعى دورًا حاسمًا فى حشد المقاطعة، مع انتشار وسوم مثل #NoWayI’llVote على نطاق واسع وكشف استطلاع أجرته جمعية "جامان" أن ما يقرب من ٧٠٪ من غير الناخبين يعارضون الجمهورية الإسلامية.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن ذكرى عنف الدولة، خاصة خلال حملة القمع الدموية فى نوفمبر ٢٠١٩، تغذى استياءهم وقد عزز القمع الوحشى لانتفاضة المرأة والحياة والحرية عام ٢٠٢٢ اعتقادهم بأن النظام قمعى بشكل لا يمكن إصلاحه.

لقد نشأ الجيل Z فى إيران، الذى يشكل حوالى ٦٠٪ من السكان، مع أطباق استقبال الأقمار الصناعية غير القانونية والإنترنت الخاضع للرقابة الذى يتم الوصول إليه من خلال شبكات VPN، مما يعرضهم لوجهات نظر عالمية.

إنهم يقارنون كفاحهم مع أنماط الحياة المترفة التى يعيشها الأغازاده، أى أبناء النخب، الذين يتباهون بثرواتهم على إنستجرام ويؤدى هذا التفاوت الصارخ إلى تفاقم إحباطهم فى الوقت الذى يواجهون فيه ارتفاع معدلات التضخم والفقر على نطاق واسع.

ونوهت إلى أن رؤيا بيرائي، التى قُتلت والدتها على يد قوات الأمن فى عام ٢٠٢٢، تخلص مشاعر العديد من الشباب الإيراني: "النظام الحالى لا يستطيع تلبية احتياجات الناس".

ويلقى هذا الجيل اللوم على أسلافه لقبول الوضع الراهن ولا يرى فرقا يذكر بين المتشددين والإصلاحيين بالنسبة لهم، كلاهما متواطئ فى إدامة النظام الاستبدادي.
 

مقالات مشابهة

  • إردوغان يعارض شراكة الناتو مع إسرائيل حتى إحلال سلام شامل ودائم في فلسطين
  • بزشكيان يؤكد لهنية استمرار دعم إيران للشعب الفلسطيني ومقاومته حتى تحرير القدس
  • «نيويورك تايمز»: جيل «Z» فى إيران ثورة فى الانتظار
  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • الرئيس الإيراني لهنية: دعم إيران للشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • المصافحة بعد الصلاة بدعة أم مستحبة ؟.. حكمها في الشريعة الإسلامية
  • بين الإصلاح والدولة العميقة.. كيف ستكون إيران تحت حكم بزشكيان؟
  • ملامح السياسة الخارجية لإيران في عهد بزشكيان.. شبح عودة ترامب يحاصر خامنئي.. والشعب ينتظر حل أزمة العقوبات لمواجهة المشاكل الاقتصادية 
  • أنباء عن استشهاد مرافق سابق للأمين العام لحزب الله في غارة إسرائيلية بريف دمشق
  • أنباء عن استشهاد مرافق سابق للأمين العام لحزب الله في غارة اسرائيلية بريف دمشق