الرباط-سانا

انتخبت منظمة الطيران المدني العربية سورية عضواً في لجنة السلامة الجوية (سلامة الطيران)، في ختام اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة على المستوى الوزاري، المنعقدة في دورتها العادية الـ 28 في العاصمة المغربية الرباط.

وتعتبر هذه اللجنة من أهم اللجان الفنية للمنظمة، إلى جانب (لجنة النقل الجوي، ولجنة البيئة، ولجنة الملاحة الجوية، ولجنة الرقابة المالية والإدارية، ولجنة الإعلام والاتصال)، التي تقوم جميعها بتحضير الأعمال الفنية ومشاريعها وبحث المواضيع المحالة إليها من الجمعية العامة أو المجلس التنفيذي.

وكانت سورية شاركت عبر وفد من وزارة النقل والمؤسسة العامة للطيران المدني في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية والدورة الـ 69 للمجلس التنفيذي فيها، بمشاركة الدول الأعضاء في المنظمة خلال الفترة من الأول إلى الرابع من تموز الجاري.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أول دولة عربية تعمق تعاونها الأمني مع إسرائيل في صفقة المليار دولار

وذكر تقرير لصحيفة "لا تريبيون" الفرنسية أن إسرائيل والمغرب اتفقا على الصفقة في عام 2023 وقبل هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وتم توقيعها في الأيام الأخيرة، وأن الرباط فضلت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية على الشركات الفرنسية.

وبحسب الصحيفة، لم ترغب الرباط حتى في استقبال وفد من المديرية العامة الفرنسية للتسليح (DGA) ، التي أرادت تقديم عروض من الشركات الفرنسية للفوز بالصفقة.

ومن المتوقع أن يتم تسليم القمر الاصطناعي "IAI" في غضون خمس سنوات تقريبا، ليحل محل القمرين الاصطناعيين من طراز "إيرباص" اللذين يستخدمهما المغرب حاليا. وتهدف تحركات المغرب إلى تحسين قدراته العسكرية في الدفاع الجوي والبري والبحري، وفق التقرير.

في وقت سابق الثلاثاء، أبلغت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بورصة تل أبيب عن عقد وقعته مع طرف لم يكشف عنه. ولم يحدد إعلان البورصة طبيعة العقد.

وأكدت مصادر أمنية لموقع "كالكاليست" الإسرائيلي أن إعلان شركة الصناعات الجوية يشير إلى الصفقة العملاقة لبيع المغرب القمر الاصطناعي الاستخباراتي. وقال الموقع إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، سافر في الأيام الأخيرة إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة، التي ظلت سرية حتى الآن.

والمغرب من بين الدول التي هي جزء من "اتفاقيات إبراهيم" التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، وبعد تطبيع العلاقات، باعت شركة الصناعات الجوية بالفعل نظام دفاع جوي متطور من طراز "باراك 8" إلى المغرب مقابل نصف مليار دولار، مع توريد معظم مكوناته بالفعل إلى الجيش المغربي.

وقالت مصادر دفاعية لموقع "كالكاليست" إن بيرتس روج لكل من صفقة نظام "باراك 8" وصفقة الأقمار الاصطناعية مع المغرب بناء على علاقاته مع كبار المسؤولين في البلاد. وردا على أسئلة الموقع بشأن رحلة بيرتس إلى المغرب لتوقيع صفقة القمر الاصطناعي، ذكرت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية أن "الشركة لا تعلق على التقارير المتعلقة بمعاملاتها ولا تقدم معلومات حول الرحلات التي قام بها رئيس مجلس الإدارة".

وطبع المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر 2020 في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه. ومنذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر، خرجت تظاهرات عدة واسعة النطاق في المغرب للمطالبة بإنهاء التطبيع، في حين أن الحركة المعارضة للتطبيع كانت محدودة حتى ذلك التاريخ

مقالات مشابهة

  • انعقاد لجنة اختيار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القناة
  • تمهيدًا للجلسة العامة.. اللجان الدائمة بالبرلمان العربي تختتم أعمالها
  • الدفاع المدني يغلق عدة مشاريع مخالفة لتعليمات السلامة في الزبير (صور)
  • ميدل إيست مونيتور: هذا ما قام به فريق الطيران المدني الأردني في مطار معيتيقة الدولي
  • أول دولة عربية تعمق تعاونها الأمني مع إسرائيل في صفقة المليار دولار
  • مطار الحسن الأول بالعيون يستقبل أول رحلة جوية قادمة من الرباط
  • محافظ الدرعية يرأس لجنة السلامة المرورية بالمحافظة
  • الفجر" وسط طلبة الثانوية العامة ترصد فرحتهم بمستوي امتحان الجيولوجيا وعلم النفس والجبر بالمنصورة..فيديو
  • وفاة الشاعر الكويتي يعقوب السبيعي
  • وفاة الشاعر الكويتي يعقوب السبيعي عن 79 عاما