لا أريد حكر هوية «المكان» الذي سأكتب عنه هنا في المعنى التقليدي لـ«المكان»؛ أي فضاء الهوية والانتماء، بلد النشأة الحميم وأرض اللغة الخاصة وصندوق الذكريات والجهة الأبدية للحنين، كلا. بمعنى آخر فإنني لا أريد أن أبدو وكأنني أتحدث عن «الوطن» حين أتحدث عن المكان هنا. والتحدي الذي أواجهه في سبيل فك هذا الارتباط هو تفادي الوقوع في شَرك الترادف المألوف بين هاتين المفردتين اللتين أصبحتا من المتوازيات الشائعة، خاصة حين نصادف مفردة «المكان» قادمة من الأدب، حيث يغلب تأويلها بالوطن.
المكان هنا هو ذلك الحيز المأهول، حتى وإن اعتبرناه محطة انتقالية، المهم أنه يحمل بالنسبة إلينا شيئا من خصائص الوطن والبيت دون أن يكون بيتا أو وطنا بالضرورة، لكنه قد يكون شقةً مستأجرة على سبيل المثال، أو غرفة في فندق اعتدنا نزوله. كما من الممكن أن يتمثَّل هذا المكان بالنسبة للبعض في مبنى المؤسسة حيث يعملون، أو في مبنى المدرسة أو الجامعة حيث يدرسون لسنوات، بل يمكن أن يتمثَّل حتى في داخل السيارة! لم لا نتأمل السيارة الخاصة بوصفها مكانا، مكانا محمولا متنقلا عابرا للأمكنة؟!
«قال لي صاحبي: لا أريد مكانا
لأُدفَنَ فيه. أريد مكانا لأَحيا،
وأَلعنَهُ إن أردتُ.
فقلت له: والمكان يمرُّ كإيماءة
بيننا: ما المكان؟
فقال: عُثُورُ الحواسِّ على موطئ
للبديهة»
(محمود درويش).
المكان هنا هو حيث تعثر الحواس على موطئ للبديهة، كما يقول محمود درويش. ولكن لا بدَّ من النظر إلى المكان كنظام معقد أشبه باللغة، يصعب تفكيك بُناه وفصل عناصره عن بعضها. العشرة الطويلة مع/ في مكان معين هي من تطبع هذا المكان فينا. مع الوقت نبدو وكأننا نحفظ المكان عن ظهر قلب، متصالحين مع مظهره قبل كل شيء، ومن خلال التفاعل الحيوي معه نصبح أكثر وعيا بوظيفة كل جزء منه، متكيفين مع أخلاقه (نعم، للمكان أخلاقه أيضا). نعرف أبعاده وحدوده ومداخله ومخارجه ونتحرك خلاله بعفوية وأمان نسبي لا يشكو من أي نتوء للغرابة، باستثناء الحالات التي يتطور فيها المكان فجأة أو تتغير ملامحه بفعل كارثة.
وكما نتجذر داخل المكان ونمد فيه شبكة من العلاقات والمصالح، والتي تصبح ضرورية أكثر فأكثر، فإن المكان بدوره يتجذر فينا. نستطيع القول في هذه الحالة بأن المكان الذي نقيم فيه يقيم فينا. ونحن، إذ نتقن مكاننا بكفاءة عالية، نصبح كمن يتقن حرفة معينةً فتغدو رأسماله ومهارته الأساس التي تطبعه بطباعِها فلا يستطيع الانتقال منها بسهولة إلى مهنة أخرى. هذا المثال شائع في بيئات العمل، حيث يعبِّر الكثير من الموظفين عن عدم رضاهم، مشتكين من شح الراتب وتأخر الترقيات أو من علاقاتهم بمديريهم، لكنهم مع ذلك يفضلون البقاء في الوظيفة ذاتها، في المكان ذاته، مستكثرين الكلفة النفسية والذهنية التي تترتب على الخروج من «منطقة الراحة» أثناء الانتقال من مكان إلى آخر، أي من نظام مألوف إلى نظام جديد، غريب نسبيا، يثير استقباله الأول جهدا ذهنيا فوق العادة ويستثير نوعا من الحذر المرهق.
هكذا يصبح المألوف قيدا، وذلك حين تحُول خبرتنا مع المكان وفيه دون رغبتنا في الهجرة عنه، حادَّةً من شجاعتنا في تبديل المُقام نحو مُقام جديد قد يعدنا بشروط أفضل للحياة. ثمة خوف من الفقدان يتأجج بداخلنا كلما خطرت على البال فكرة جريئة للرحيل، خوف من خسارة المصالح والمكتسبات والارتباطات النفعية المباشرة وغير المباشرة في علاقتنا بحيثيات المكان وتفاصيله. هذا إذا ما أردنا التركيز على علاقتنا بالمكان بوصفها علاقة نفعيةً، استراتيجيةً بحتة، متجاهلين قليلا امتدادها العاطفي فينا وما ينسجه الزمن المتراكم من وشائج خفية في الذاكرة. فالبرغم مما نعانيه هنا، في هذا المُقام، إلا أن إتقانَنا لنمط المكان وأسلوبه يدثرنا بشيء من العزاء والقناعة بواقع الحال والمعطيات المتاحة.
إذن، فالتكيُّف مع المكان هو في العمق عملية ترويض بطيئة للتماهي مع النمط الاجتماعي الذي يفرضه، نمطه الاجتماعي الذي هو في واقعِ انعكاسٍ متبادل لهيمنة نمطه الهندسي والعمراني. فمن المذهل حقا أن نتأمل كيف يهندس الإنسان المعاصر، ممثلا بالدولة، مكانه باحترافية ودقة متناهية، ضابطا الصِلات والمسافات بين الشارع والحي والسوق، بين المداخل والمخارج، بين المسجد والساحة ..إلخ، دون أن يسمح لأي ملمح عفوي أو فوضوي خلاق بالخروج عن السيطرة. ولذا فإن المكان الذي نشكله بالمسطرة والفرجار والزاوية القائمة، وفقًا لمواصفاتنا الاجتماعية والأمنية واللوجستية، سيلقي بظلاله علينا كقالبٍ يشكلنا ويعيد هندسة أبعاد مختلفة من هويتنا، وتلك هي ردة فعل المكان إذ يغدو كائنا فاعلا هو الآخر، نتماهى معه ونقبله في عملية ترويض متبادلة، حتى إذا جئنا نغادره اكتشفنا بأنه يعتقلنا بلا وعي.
سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: المکان هنا
إقرأ أيضاً:
اليوم نرفع راية استقلالنا (1)
تعود ذكری الاستقلال من داخل البرلمان، وبلادنا تخوض حرب الكرامة لكن ذلك لا يمنعنا من الذكری فالذكری تنفع المٶمنين.
يحُقّ لأهل السودان أن يَتَباهوا علی ساٸر أهل أفريقيا طُرَّاً، وعلی كثيرٍ من أهل الدول العربية، بأنهم قد عرفوا سُبُل الحضارة قبلهم، وخَبِروا أساليب الحكم قديمها وحديثها، منذ عهودٍ موغلة فی القِدَم، بل منذ نشأة البشرية علی كوكب الأرض!!
وقد أثبت علماء التاريخ والآثار ذلك فی دراسات كثيرة، تنوء بها أرفف المكتبات القديمة، وتتداولها وساٸط الإعلام الحديثة، ويحتفي بها أُولو العزم من الدارسين، وقد ينكرها بعض المتعصبين من أصحاب الغرض، والغرض مرض !!
وقد يقول قاٸل (هب إن إنسان السودان كان أقدم البشر، وكان هو الإنسان الأول، وأن الجميع جاءوا من نسلهم – من لدن أبينا آدم عليه السلام وحتی يرث الله الأرض ومن عليها- !! فأين هو السودان، وإنسان السودان، وحكومات السودان من ذلك؟؟؟)
– منذ أن نال السودان استقلاله من دولتي الحكم (الثناٸی) -إنجلترا/مصر- فی الأول من يناير عام 1956م ، جَرَّب (ثلاثة) أنواع من الحكومات، فصلت بينها (ثلاث) ثورات شعبية وتخللتها (ثلاث) فترات إنتقالية۔
حكومة حزبية منتخبة۔حكومة يأتی بها إنقلاب عسكری ۔حكومة إنتقالية۔
ويمكن الحديث شيٸاً ما ولو شكلياً، عن نظام (حكم ملكي) فُرِضَ علی السودان الذي كانت تستعمره انجلترا (الملكية)، بالٕاشتراك مع مصر (الملكية) أيضاً، يديره حاكم عام إنجليزي تختاره (ملكة) إنجلترا ويُصدر (الخديوی) فی مصر فرماناً بتعيينه، وفي خِضَم التنازُع بين دولتي (الحكم الثناٸی)، نُودي ب (الملك فاروق ملكاً علی مصر والسودان) مع كون مصر نفسها كانت مستعمرة بريطانية حينذاك !!
تسلمت أول حكومة وطنية مقاليد الحكم من الإستعمار ، وكانت حكومة حزبية منتخبة برٸاسة السيد الأستاذ إسماعيل الأزهری، بعدما ذاب مٶتمر الخريجين – طليعة الوطنيين المنادين بإستقلال السودان – فی الحزبين الكبيرين، أو فی الطاٸفتين الكبيرتين علی وجه الدِّقة، فمٶتمر الخريجين الذی أنشِٸَ علی غرار حزب المٶتمر الهندی- القاٸم إلی يوم الناس هذا – وجد نفسه أمام (إنتخابات عامَّة) تتطلب ميزانيات ضخمة، ومعينات كثيرة، وتجربة جديدة كليَّاً، لا قِبَل له بها، خاصة بعد المعركة الإنتخابية عام 1943م لاختيار الهيٸة الستينية للمٶتمر والتی أدت لانقسام حاد، بين مجموعتين الأولی بزعامة الأزهري يساندهم الأبروفيون، والثانية مجموعة الشوقيين بزعامة محمد علی شوقي ومجموعة من أبناء الأنصار يساندهم بطبيعة الحال السيد عبد الرحمن المهدی، ووسط جماهير تدين بالولاء للسيدين الكبيرين، السيد (السير) علي الميرغنی زعيم طاٸفة الختمية، وسليل العترة النبوية !! والسيد عبد الرحمن المهدی زعيم طاٸفة الأنصار، ونجل السيد الإمام محمد أحمد المهدی مُفجر الثورة المهدية، الذی خاض غمار حرب ضروس ضد المستعمر وحرر البلاد من ربقة الإستعمار بحد السيف (حرفياً) بمساندة واسعة من جماهير الشعب السوداني الذی بذل الغالي والنفيس في سبيل نيله حريته. فقد كان من المحتم علی عضوية مٶتمر الخريجين أن ينضووا تحت عباءة أحد السيدين ربما تُقيةً، لكنه ليس عن قناعة حتماً، وعندها تفرق مٶتمر الخريجين أيدي سبأ، وحُرم السودان من تجربة حديثة لبناء دولة ديمقراطية حديثة، ونالت البلاد إستقلالها، بعد سودنة جميع الوظاٸف فی الدولة، وكانت السودنة هی الشرارة التي أطلقت التمرد فی جنوب السودان من عقاله، في اْغسطس 1955م، قُبيل إعلان الإستقلال إحتجاجاً علی إبدال الإنجليز الرحماء!! بالعرب القساة تجار الرقيق !! كما قالت بذلك الدعاية الإستعمارية (رمتني بداٸها وانْسَلَّتِ)، والذی أفضی في نهاية الأمر – بعد حرب أهلية هی الأطول فی القارة الأفريقية – إلی انفصال جنوب السودان بعد الإستفتاء الذی أقرته إتفاقية السلام الشامل (نيفاشا) الموقع فی نيروبی يناير 2005م۔ وأدت ل(ثناٸية) جديدة !!
ونواصل إن أذِن الله لنا بالعودة.
-النصر لجيشنا الباسل.
-العِزة والمِنعة لشعبنا المقاتل.
-الخِزی والعار لأعداٸنا، وللعملاء.
محجوب فضل بدري
إنضم لقناة النيلين على واتساب