بودرة التلك.. سحبت شركة جونسون آند جونسون بودرة الأطفال من السوق في أمريكا الشمالية في عام 2020، بعد أن تم التدقيق فيها بشكل أكبر خشية أن تكون سببا في الإصابة بالسرطان.

بودرة التلك مرتبطة بسرطان الفئران

وحذرت بعدها منظمة الصحة العالمية من استخدام بودرة التلك، ووضعتها وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتي مقرها في ليون، ضمن «مسبب محتمل للسرطان» للبشر.

وأوضحت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن هذا القرار جاء بعد:

- وجود أدلة «أدلة محدودة» أكدت أن بودرة التلك قد يسبب سرطان المبيض لدى البشر، حيث كشفت دراسات عديدة زيادة معدل الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء المستخدمات للتلك على أعضائهن التناسلية، ولكن ذلك ليس كافيا فربما يكون التلك ملوثا في بعض الدراسات بمادة الأسبستوس المسببة للسرطان، حسب نتائج الوكالة المنشورة في مجلة The Lancet Oncology.

- ولكن بعدها تم التأكد من وجود أدلة كافية على ارتباطه بالسرطان في الفئران وأدلة آلية قوية على أنه يظهر علامات مسرطنة في الخلايا البشرية.

بودرة التلكبودرة التلك

والتلك هو معدن طبيعي يستخرج من أماكن عديدة في العالم ويُستخدم غالبًا في صناعة بودرة التلك للأطفال، ويتعرض معظم الناس للتلك في صورة بودرة الأطفال أو مستحضرات التجميل.

وأضافت أن التعرض الأكبر للتلك يحدث عند استخراج التلك أو معالجته أو استخدامه في صنع المنتجات.

تصنيف بودرة التلك كمسبب للسرطانمادة الأكريلونيتريل

وصنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان مادة الأكريلونيتريل على أنها مادة مسببة للسرطان، وهو أعلى مستوى تحذيري لديها.

والأكريلونتريل مركب كيميائي يستخدم في صناعة البوليمرات، باعتبارها واستشهدت بـ «أدلة كافية» تربط مادة الأكريلونتريل بسرطان الرئة.

يذكر أن البوليمرات المصنوعة من مادة الأكريلونتريل تستخدم في كل شيء بداية من الألياف الموجودة في الملابس حتى السجاد والبلاستيك وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.

اقرأ أيضاًالسرطان: نوع فى الأفكار حتى لا تشعر بالملل.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024

محافظ الإسكندرية يطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية

الأحد المقبل.. انطلاق حملة «من بدري.. أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية بالبحيرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السرطان مرض السرطان سرطان علاج السرطان اسباب السرطان سرطان الدم بودرة الأطفال بودرة التلك بودرة الاطفال بودرة الصحة العالمیة بودرة التلک

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء من تهديد فيروس ماربورغ ليصبح وباء عالميا جديدا، على الرغم من عدم تفشيه على مستوى العالم في الفترة الحالية.

وقالت المنظمة في بيان: “حتى 29 سبتمبر 2024، تم الإبلاغ عما مجموعه 26 حالة مؤكدة، بما في ذلك ثماني حالات وفاة. وقد تم الإبلاغ عن حالات في سبعة من مناطق رواندا الثلاثين.. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن خطر تفشي هذا المرض مرتفع للغاية على المستوى الوطني، ومرتفع على المستوى الإقليمي، ومنخفض على مستوى العالم”.

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن هناك خطر انتقال المرض إلى البلدان المجاورة، حيث تم الإبلاغ عن حالات في المناطق المتاخمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية تنزانيا المتحدة وأوغندا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر الانتشار الدولي مرتفع حيث تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في عاصمة هذه البلاد التي لديها مطار دولي وشبكة طرق مع عدة مدن في شرق إفريقيا. ومن المعروف أن أحد المخالطين قد سافر دوليا إلى بلجيكا وتم اتخاذ تدابير الاستجابة المناسبة.

ويشار إلى أنه لا يوجد حاليا أي علاج أو لقاح للفيروس.

وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بسوائل جسم الأفراد المصابين، وكذلك الأسطح والمواد.

وتشمل الأعراض الصداع الشديد وآلام البطن والنزيف من الأنف والفم. ويتم استخدام العلاج الداعم (الإماهة الفموية أو الوريدية) لتحسين معدلات بقاء المريض على قيد الحياة وعلاج الأعراض فقط.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • نظام غذائي متوازن لمرضى السرطان| أطعمة تعزز الصحة وتقوي المناعة
  • الصحة العالمية: 36 إصابة بفيروس ماربورغ في رواندا ووفاة 11 شخصًا
  • بشأن الإمدادات الطبيّة للبنان.. هذا ما أعلنته الصحة العالمية
  • وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين