يعد الكاجو من أكثر المكسرات شيوعًا واستخدامًا، سواء كتناوله وحده مملحًا أو في تزيين الحلويات، تُصنّف البرازيل كمصدر أساسي للكاجو، حيث يلزم لنموه أن ينبت فوق ارتفاعات استثنائية، ويتمتع الكاجو بفترة صلاحية طويلة إذا تم حفظه في ظروف صالحة للتخزين المنزلي.

لكن هل تقتصر فوائد الكاجو على وجوده كإضافة غنية الطعم للحلويات فقط؟

على عكس اعتقاد الكثيرين، فإن الكاجو غني بالمعادن والألياف الطبيعية، مما يجعل حفنة من الكاجو ضرورية لتحتل النظام الغذائي للفرد، وبهذا الصدد يقوم «الأسبوع» برصد أهم فوائد الكاجو وتأثيره على الصحة العامة للفرد.

صحة القلب

أشارت بعض الدراسات الحديثة للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية بالهند، أن الكاجو له تأثير مخفض للكوليسترول، عن طريق زيادة قدرة الكبد الاستيعابية على امتصاصه وتفتيته، مما يقلل من استعداد الفرد للاصابة بأمراض القلب، مع التنويه لتناول 4 حصص من المكسرات غير المملحة في الأسبوع، مع الأخذ بالاعتبار عدم الاكثار منها بسبب زيادة السعرات الحرارية بالكاجو.

مضاد للسرطان

في عام 2003 قامت إدارة الغذاء والدواء، بالإشارة إلى أن حفنة واحدة من المكسرات يوميًا كجزء من نظام الأكل اليومي، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، تم اعتبار استهلاك الكاجو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض معدل الوفيات سنويًا، بسبب أمراض الجهاز التنفسي والسرطان، نتيجة لاحتواء الكاجو على العديد من العناصر الغذائية، مثل الاحماض الدهنية غير المشبعة، والبروتين، والألياف الطبيعية، ومضادات الاكسدة.

يمنع أمراض الدم

يعتبر نقص النحاس في الجسم من أهم مسببات أمراض الدم، مثل: فقر الدم (الأنيميا)، فنقص النحاس ينتج عنه انخفاض نسبة الحديد في الدم، يعتبر الكاجو مصدر جيد للمعادن وخاصة النحاس والحديد، لذلك يساعد تناوله بشكل منتظم على تجنب أمراض الدم.

مفيد للبشرة

يفعل زيت الكاجو الأعاجيب لتعزيز نضارة البشرة، فيتم اشتقاق الزيت من بذور الكاجو نفسها، وبسبب احتواؤه على المغنسيوم والزنك والفسفور والسيلينيوم، لا يكون مفيد فقط لنضارة البشر، لكن يساعد أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد.

نضارة البشرة

قبل الشراء.. طرق اكتشاف المكسرات الفاسدة

«الزبادي والمكسرات».. أطعمة ترفع مستوى ذكاء طفلك

تعرف على أهم 5 أطعمة صحية «لمرضى السكري»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة العامة نظام غذائي الوقاية من السرطان صحة القلب لايف ستايل أمراض الدم

إقرأ أيضاً:

دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الشفاء من الأمراض، لكل من يُعاني من ألما أو وجيعة عضوية أو نفسية يردد تلك الكلمات للشفاء والوقاية من الأمراض.

دعاء الشفاء من الأمراض

وأضاف «عاشور»، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يردد دعاء الشفاء من الأمراض إذ يقول: «بسم الله، بسم الله، بسم الله، ثم يقول سبع مرات، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر»، موضحاً معنى «ما أجد وأحاذر»، قائلًا: «أي من شر كل ما أخاف مما يصيبني أو سيصيبني».

وتابع أن الدعاء سنه نبوية علينا الأخذ بها للشفاء والوقاية من الأمراض التي تصيب الأجساد، وعلى المريض التضرع إلى الله تعالى بالدعاء، ثم المسح على سائر الجسد يقينا منه بالشفاء والحماية والوقاية من كل الأمراض والأسقام.

دعاء الشفاء من الأمراض في الفجر

كما نشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» دعاء الشفاء من الأمراض، هو اللهم في هذا الفجر اشفِ كل مريض، وعافِ كل مُبتلًى وفرِّج همَّ كل مهموم، واقضِ دَين كل مدين وارحم موتى المسلمين.

وورد عن ابن عباسٍ، رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السَّماوات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم. هذا الحديث أخرجه الشَّيخان.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية مشكوك فيها ومخاطر كبيرة على الكبد
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • من بينها خفض ضغط الدم.. إليك أبرز 7 فوائد لشاي الكركديه