تتميز المناطق الزراعية بجبلي شدا الأسفل والأعلى الواقعة بالقطاع التهامي من منطقة الباحة بزراعة "البُن الشدوي" بفعل مناخهما الخاص الذي يساعد في انتشار زراعة هذا النوع من البن.
وتعد طرق غرس هذا البُن والعناية به الأصعب من بين مختلف الأشجار بصفة عامة وهذه الشجرة العجيبة المعروفة بمذاقها الحلو طريقة أخرى مختلفة، إذ يشكل حجم إنتاجها من الجبل الواحد من 600 إلى 1000 مُدّ لتحصيل الخَراج الذي كانت تنزل به الدّواب قديماً ليذهب إلى إمارة المنطقة.


أخبار متعلقة مستشار اجتماعي: مسؤولية الأسر كبيرة في توعية أبنائهم ضد خفافيش الظلاموسط تكهنات حول طبيعته.. جسم غريب يعبر سماء إسطنبول ليلًافي حين يصل إنتاج البُن حالياً على حدّ قول أهالي الجبلين ما يقرب من 1000 مدّ سنويًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج البن الشدوي- واسمراحل زراعة البنوقال أحد مزارعي البُن من أهالي شدا عبدالله بن علي الغامدي، إن زراعة البُن تمتد إلى ثلاث سنوات، تبدأ في أواخر فصل الصيف على أن يكون قِطافه في بداية صيف السنة الرابعة، ومن ثم يُجفف وتُفرز مكونات ثمرة البُن، ويُنقل بعدها إلى أسطح المنازل لنشره وتجفيفه تحت أشعة الشمس لمدة 3 أيام.
ويُجمع البن ويُبعد عن أشعة الشمس ليومين داخل البيوت، ثم يُعاد نشره مرة أخرى فوق الأسطح لخمسة أيام، عندها يتحول لون حبات البن من الأحمر إلى الأسود في حين يخف وزنه نتيجة فقدانه الرطوبة والماء جراء التجفيف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زراعة البن الشدوي- واسالقهوة السعوديةويجرش البن على الرحى بعد رفع حجر الرحى الأعلى درجة معينة ليتناسب مع حجم حبات البن، وهناك من يجرشه بحجارة خاصة أعدت خصيصا لهذا الشأن بعدها يجري فصل القشرة عن الصرف كل على حدة ليتسنى بيعه بهذه الصورة وحسب رغبة الزبون، وفقًا لما قاله "الغامدي"
ويتشبث أهالي جبال شدا بزراعة البُن المتميز النادر مذاقه للمحافظة على ما تبقى من موروث امتد لمئات السنين لمزارعي البن العربي، آملين إمتاع العالم بتذوق فنجال من القهوة السعودية بنكهة الطبيعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الباحة البن الشدوي زراعة البن زراعة البن في السعودية القهوة السعودية article img ratio زراعة الب

إقرأ أيضاً:

تتجاوز 150 مليون ريال.. "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة

برعاية وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتليفزيون سلمان بن يوسف الدوسري، وبحضور مساعد وزير الإعلام د. عبدالله المغلوث، وعدد من القيادات في القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الإعلامية، دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون يوم الأربعاء، حزمة من المشاريع الرائدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال.
يأتي ذلك في إطار تحقيق استراتيجيتها التحولية الشاملة، وتماشيًا مع عام التحول الإعلامي بهدف تعزيز سوق الإنتاج المحلي، وتقدم نقلة نوعية في الخدمات الإعلامية المقدمة من الهيئة.

إطلاق أكبر استوديو

وتتضمن المشاريع تطوير القدرات التقنية، إذ أعلنت الهيئة إطلاق أكبر استوديو من نوعه في المنطقة، يمتد على مساحة تفوق 6000 متر مربع، ومزود بأحدث أنظمة التصوير والإضاءة والعزل الصوتي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال - واس

أخبار متعلقة 10 مشاريع تنموية في القطيف تصل إلى مراحل متقدمة في التنفيذ25 ألف فرصة سكنية جديدة في معرض مشاريع NHC بالدمامتدشين عقود بقيمة 47 مليون لصيانة جوامع ومساجد نجران

ويهدف الاستوديو إلى إنتاج برامج بمعايير عالمية، وزيادة كفاءة الإنتاج بنسبة تصل إلى 30%، مع إمكانية استخدامه في عدة مواقع في الوقت ذاته، وتوظيف تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الممتد (XR) في الإنتاج.

كما شملت المشاريع إطلاق منصة "سيما"، وهي مكتبة رقمية تحتوي على أرشيف الهيئة، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 400 ألف ساعة من المواد الأرشيفية، وأكثر من 1.2) مليون مادة بصرية وسمعية، إذ حققت المنصة انتشارًا واسعًا قبل إطلاقها الرسمي، وأبرمت شراكات مع منصات كبرى مثل OSN وNetflix وstcTV.

مركز المراقبة والتحكم

وفي إطار تحسين الأداء والجودة، دشنت الهيئة كذلك مركز المراقبة والتحكم عن بُعد، الذي يعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي، ويتيح التحكم في أكثر من 200 محطة بث في المملكة، مع إمكانية زيادة العدد إلى 500 موقع حسب الحاجة المستقبلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال - واس
ويعمل المركز على تحسين جودة الأداء وتقليل وقت الاستجابة للأعطال، بالإضافة إلى رفع كفاءة التشغيل وترشيد الإنفاق على عقود الصيانة.

تدشين أستديو البث

واستكملت الهيئة حزمة تدشين المشاريع بالإعلان عن تدشين أستديو البث (A) الفائز بجائزة Broadcast Pro العالمية، الذي يعد من أضخم الاستديوهات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باحتوائه على 7 مواقع للتصوير مجهزة بـ 6 أنظمة لعمل الجرافيكس والشاشات.

وأعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي، توجيه وزير الإعلام باعتماد مشروع إعادة تحديث وتطوير مسرح هيئة الإذاعة والتليفزيون، وفق أحدث المواصفات العالمية ليكون جزءًا من المشهد الثقافي، ومعززًا لدور المسرح في الإنتاج الإعلامي الوطني.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال - واس

أحدث التطورات التقنية والإعلامية

وأوضح الحارثي أن هذه المشاريع تمثل جزءًا من رؤية الهيئة لتعزيز مكانة المملكة في مجال الإعلام، وتجسد التزامها بمواكبة أحدث التطورات التقنية والإعلامية، وزيادة إنتاج المحتوى المحلي وفق المعايير الدولية، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى لتمكين السوق الإنتاجي المحلي والإقليمي.

وشهد الحفل كذلك إطلاق الدورة البرامجية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق التنوع والابتكار، ومواكبة الحراك الوطني في مجالات متعددة مثل السياحة والرياضة والفن والثقافة، بكون هذه القطاعات من الروافد الاقتصادية المهمة، بالإضافة إلى تعزيز أنسنة المحتوى الإعلامي وزيادة التفاعل مع الجمهور.

مقالات مشابهة

  • البوسنة والهرسك.. وفاة 18 شخصا في فيضانات وانهيارات أرضية
  • مركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن
  • شاهد| لوحة "ص ق ر 2024" بجناح الداخلية تجذب جمهور معرض الصقور
  • صور.. تكريم 1000 معلم ومعلمة ضمن مبادرة "كلنا نقدرك"
  • عمره مئات السنين.. كيف أصبح هذا الحي القديم رمزا مهيبًا في الهند؟
  • خارجية الاحتلال: قرار الرد على هجمات إيران اتخذ بالفعل
  • صور| أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان"
  • تتجاوز 150 مليون ريال.. "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض
  • صور| القصائد والعرضة السعودية في احتفالات متقاعدي الشرقية باليوم الوطني 94