زنقة 20 ا علي التومي

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إنه فتح الملف الباقي استخلاصه مع كبار المسؤولين بمختلف المؤسسات لحل المشكلة المستعصية على المحاسبين وإدارة الجمارك، والمقدرة بـ 800 مليار درهم.

وأكد لقجع أن وزارته اضطرت للتنازل عن 800 مليار درهم لأنه يصعب الحصول عليها قانونيا وواقعيا، وهي المبالغ الصادرة بشأنها أحكام من مختلف محاكم المملكة في قضايا تهم جنايات الاتجار في الممنوعات، خاصة المخدرات.

وكشف وزير الميزانية ، ردا على انتقادات فرق المعارضة أثناء مناقشة مشروع قانون التصفية لتنفيذ مالية 2022 في لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، أمس الجمعة، إجراءه مباحثات في هذا الشأن مع عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، ومحمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وزينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، التي تصدر تقارير في هذا الصدد وتنتقد تلكؤ “الإدارة” في استخلاص نحو 800 مليار درهم.

وفي هذا السياق أكد المسؤول الحكومي أن عائدات ذلك تدخل في نطاق الغرامات، التي تحكم بها مختلف محاكم المملكة، لفائدة إدارة الجمارك في قضايا جنائية لها علاقة بالاتجار في المخدرات والتي توضع ضمن خانة الديون الواجب استخلاصها، والتي تترتب عنها أحيانا معاقبة المحاسب إداريا، لعدم تمكنه من الحصول عليها.

واضاف لقجع أن الإشكالية تكمن في صدور حكم ودخول المتهم إلى السجن لقضاء عقوبته بعد ثبوت التهمة عليه، دون التمكن من تحصيل الديون على أساس أن يؤدي الغرامة التي تسجل في قائمة الأموال الواجب استخلاصها، إذ سجل المجلس الأعلى للحسابات استخلاص فقط 0.2 في المائة، بما يقارب 11.63 مليون درهم، وهو مبلغ ضئيل جدا.

وبرر الوزير ارتفاع الباقي استخلاصه بشأن الغرامات والإدانات النقدية، بارتفاع مبالغها المقررة تشريعيا وعدم تناسبها مع القدرة التكليفية للملزمين، وغالبا ما تصدر الغرامات القضائية بالمبالغ المالية الضخمة في مواجهة أشخاص معسرين أصلا، سيما في قضايا التهريب، والمخدرات، وخرق قواعد الصرف.

وقال المسؤول الحكومي إنه التمس من الموظفين في حال صادفوا أي اعتراض من قبل الملزمين أثناء تحصيل الضرائب، بأن يقولوا لهم إن ما طلب منهم هو مسألة قانونية ومن تعليمات صادرة عن لقجع شخصيا، والذي لن يتنازل عن تطبيق القانون في مواجهة أي كان.

وتابع أن من يربح الأموال من أي مشروع عليه أن يؤدي ضريبته وفق القانون، ولا يمكن والحالة هاته أن يدعي بعض أرباب المقاولات أنهم في حالة إفلاس في السنة التي يطلب منها موظف الضريبة أن يؤدوا ما بذمتهم من واجبات، مضيفا أن المدعين بالإفلاس يقتنون في السنة نفسها ممتلكات وعقارات جديدة.

وخلص الوزير لقجع أنه لا يكل عن مواجهة المتملصين والغشاشين، الذين يستعملون كل الطرق للتهرب من أداء الضريبة، وفي حال وقع خطأ وبحسن نية، فإن إدارة الضرائب تعتذر لرب المقاولة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

1.74 مليار درهم سيولة أسواق المال المحلية

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 1.16 مليار درهم قيمة التداولات في أسواق المال المحلية 33 مليون درهم استثمارات أجنبية جديدة في أسواق الأسهم المحلية

تماسكت المؤشرات العامة للأسعار في أسواق المال المحلية وأغلقت في المنطقة «الخضراء» خلال جلسة تداولات أمس، وسط ارتفاع ملموس في قيمة السيولة المتدفقة للتداول والتي بلغت قيمتها نحو 1.74 مليار درهم، بحسب البيانات الإحصائية التي توفرها أسواق المال بالدولة.
ووفقاً للبيانات فقد ارتفع المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي بنسبة 0.03% ليغلق على مستوى 9138 نقطة، واستقرت القيمة السوقية للشركات المدرجة عند مستوى 2.7915 تريليون درهم، وذلك كمحصلة لإجمالي التداولات التي شهدها السوق خلال الجلسة والتي بلغت قيمتها 1.48 مليار درهم، تم تداولها من خلال 15.1 ألف صفقة تقريباً أبرمت على أسهم الشركات المدرجة وتم من خلالها تداول 489 مليون سهم.
وشهدت جلسة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية إبرام 19 صفقة كبيرة خلال الجلسة، بلغت قيمتها الإجمالية 372 مليون درهم، توزعت على 10 صفقات أبرمت على أسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات، وتم من خلالها تداول نحو 57 مليون سهم بسعر 4.01 درهم للسهم وبقيمة إجمالية تتجاوز 228 مليون درهم، فيما أبرمت 9 صفقات على أسهم شركة رأس الخيمة للإسمنت تم من خلالها تداول 125 مليون سهم بسعر 1.15 درهم للسهم الواحد وبقيمة إجمالية للصفقات المبرمة بلغت 144 مليون درهم تقريباً. وكانت محصلة التداول الإجمالية ارتفاع أسعار 25 شركة مقابل تراجع أسعار 36 شركة، فيما استقرت أسعار 52 شركة دون تغيير وفقا لأسعار الإغلاق الرسمية لها. وتظهر بيانات السوق أن المستثمرين الأجانب ضخوا سيولة جديدة للاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في سوق العاصمة أبوظبي خلال جلسة الأمس بلغت قيمتها 324 مليون درهم صافي شراء، في حين استحوذوا على نحو 45% من إجمالي قيمة التداولات خلال الجلسة. 
سوق دبي
شهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 261 مليون درهم بتنفيذ 7.7 ألف صفقة توزعت على 107 مليون سهم، وأغلق المؤشر على مستوى 4080 نقطة، مرتفعاً بنسبة 0.05 % عن مستوى إغلاقه السابق.
 وشهد التداول ارتفاع أسعار الإغلاق لـ 20 شركة مقابل تراجع أسعار 17 شركة وثبات أسعار 7 شركات دون تغيير مقارنة مع أسعار الإغلاق الرسمية المسجلة لها يوم أول أمس.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة التداولات أمس نحو 81 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 125 مليون درهم.
 كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، 13 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 13 مليون درهم، أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 13 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 20 مليون درهم خلال الجلسة؛ ولذا فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم نحو 107 ملايين درهم لتشكل ما نسبته 41 % من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 158 مليون درهم لتشكل ما نسبته 60 % من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 51 مليون درهم صافي بيع.

مقالات مشابهة

  • عصام مرعي: على نداي دفع الأموال للزمالك من أجل اللعب له وليس العكس
  • جماعة طنجة ترصد 5.4 مليار لتعميم كاميرات المراقبة في الشوارع
  • «المركزي» يضيف 69 مليار درهم إلى أصوله الأجنبية في 4 أشهر
  • 1.74 مليار درهم سيولة أسواق المال المحلية
  • رجل يطالب باسترداد قرض حسن بقيمة 72 ألف درهم
  • تفسير حلم الأموال الكثيرة في المنام.. تحقيق ثروة أم مواجهة خسارة؟
  • الحكومة : الحد الأدنى للأجور سينتقل إلى 4500 درهم السنة المقبلة
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة والسوقي يربح 2.9 مليار جنيه بختام تعاملات الثلاثاء
  • وهبي: تنفيذ 5458 من الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام خلال السنوات الثلاث الأخيرة
  • بالتحايل والتلاعب...المستثمر السعودي العمودي يطالب المغرب بـ 27 مليار درهم في ملف سامير