للعام الثاني على التوالي، تُثبت جامعة المنيا ريادتها وتقدمها الملحوظ في مجال البحث العلمي، وذلك بحصولها على تصنيف متقدم ضمن أفضل الجامعات المصرية في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات "CWTS Leiden" لعام 2024.

وقد شهد هذا العام إنجازًا هامًا تمثل في تقدم الجامعة 113 مركزًا على مستوى جامعات العالم، حيث احتلت المركز 1198 عالميًا مقارنة بالمركز 1311 الذي حققته العام الماضي.

كما تقدمت الجامعة على مستوى الجامعات الإفريقية، لتحتل المرتبة 33 إفريقيًا مقارنة بالمركز 36 العام الماضي، وتُحافظ على مكانتها المتميزة بالمرتبة الثانية عشر على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية.

وتعكس هذه النتائج المميزة جهود الجامعة المستمرة في الارتقاء بالبحث العلمي كأحد أهم ركائز التنمية الشاملة، وتوفير بيئة مثالية تُحفز على زيادة الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وإلى جانب تقدمها في التصنيف العام، ظهرت جامعة المنيا في هذا الإصدار ضمن قائمة أفضل التخصصات العلمية في أربعة تخصصات، مقارنة باثنين فقط العام الماضي. فقد احتلت هذا العام المركز التاسع محليًا في العلوم الطبية والحيوية، والمرتبة الحادية عشر في تخصص الرياضيات وعلوم الحاسب، وحققت المرتبة الثالثة عشر في تخصصي الهندسة والفيزياء، وكذا تخصص علوم الحياة والأرض.

ويُعزى هذا الإنجاز الرائع إلى دعم القيادة الجامعية المتواصل للبحث العلمي، وتوفير الإمكانيات اللازمة للباحثين، وتشجيعهم على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية العالمية المُرموقة.

ويُعد تصنيف ليدن الهولندي من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث يُقيّم أكثر من 1500 جامعةمن بين أكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم. ويعتمد التصنيف في تقييمه على معايير دقيقة تشمل جودة الأبحاث المنشورة، وتأثيرها العلمي، ونسب التعاون الدولي، ونشر الأوراق العلمية في المجلات العالمية المُحكمة.

إنّ هذا الإنجاز يُؤكد مجددًا مكانة جامعة المنيا الريادية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويُحفز الجامعة على المضي قدمًا في طريق التميز والارتقاء بمكانتها بين أفضل جامعات العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة المنيا رئيس جامعة المنيا جامعة المنیا على مستوى

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة تصدر الجامعة طبقًا لتصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية نسخة يوليو 2024، حيث جاءت في المركز الأول بعدد استشهادات بلغت (703287) استشهادًا مرجعيًّا، كما جاءت في المركز 636 على مستوى العالم.

يذكر أن التَّصنيف الإسباني "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًّا، معتمدًا على محرك البحث "جوجل اسكولر" للاستشهادات بالبحوث العالمية.

ويحث التصنيف المؤسسات الأكاديمية في العالم لتقديم ما لديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي على الإنترنت، حيث يعتمد على قياس أداء الجامعات بواسطة مؤشرات الويب والمؤشرات الببليومترية الخاصة بالبحث العلمي، من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير تشتمل على حجم وسعة الموقع الإلكتروني للجامعة، والروابط وعدد الشبكات الخارجية التي ترتبط بصفحات ويب الجامعة، وظهور موقع الجامعة بالمواقع الأخرى، وعدد البحوث المنشورة بأفضل مجلات عالمية، وكذا الإشارات إليها.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" على مستوى الجامعات المصرية لعام ٢٠٢٤
  • «المنشاوي» يستعرض إنجازات جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية لعام 2023/2024
  • بالأرقام.. «المنشاوي» يستعرض إنجازات جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية
  • جامعة المنصورة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية
  • جامعة بنها تتقدم 12 مركزًا عالميًا في تصنيف ويبومتركس الاسباني
  • جامعة المنيا تُطلق قافلة طبية توعوية لقرية بني حافظ بملوي
  • وفد جامعة المنيا يُشارك بورشة العمل الدولية بألمانيا
  • جامعة المنيا تشارك بورشة العمل الدولية "المياه والتراث الإنساني" بألمانيا
  • جامعة المنيا تشارك بورشة العمل الدولية "المياه والتراث الإنساني" بألمانيا
  • الكشف علي 650 حالة في قافلة طبية مجانية بقرية بني حافظ بالمنيا