صدى البلد:
2024-10-05@14:54:35 GMT

الخصاونة : مضاعفة قدرات الكهرباء بين الأردن ومصر

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أكد بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني، أنهم يعملون على تعزيز التعاون بين مصر والأردن و العراق، وأنه سيكون هناك مضاعفة قدرات الكهرباء بين الأردن ومصر.

وأضاف خلال كلمته بعد اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة الأردنية عمان، أنه تحدث مع الدكتور مصطفي مدبولي، بالاستفادة من ربط الغاز، و أهم القضايا السياسية، ومشروع خط النقل العربي لتعزيز التجارة، الذي يربط أفريقيا بأسيا.

 

ولفت إلي أن هناك حديث مع مدبولي عن التكامل في مجالات البنية التحتية، وأن يكون هناك محافظة على الجاليات المصرية في الأردن.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الأردني الأردن مدبولى مصطفى مدبولي

إقرأ أيضاً:

الإمارات ومصر.. استثمارات ناجحة وعلاقات اقتصادية نموذجية  

شهدت العلاقات بين الإمارات ومصر على مدى 5 عقود تطوراً مستمراً في مختلف المجالات والقطاعات، محققة العديد من الإنجازات والنجاحات، حتى أصبحت نموذجاً يحتذى به للعلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الدول.

وتحمل زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى مصر، دلالات وقيماً مهمة تعكس حجم التقارب والتنسيق العالي المستوى بين البلدين في التعاطي مع مختلف الملفات والقضايا الدولية والإقليمية.

#محمد_بن_زايد: مشروع "رأس الحكمة" نموذج للشراكة التنموية البناءة بين #الإمارات و #مصر#الإمارات_مصر https://t.co/K71CT0KC8I pic.twitter.com/tNLtgeufY3

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 4, 2024 صادرات واستثمارات تأكيداً لهذه العلاقات الاستراتيجية، تعد الإمارات أكبر مستثمر في مصر دولياً بـ9.6 مليارات دولار، فيما تعد مصر خامس أكبر شريك تجاري عربي للإمارات في التجارة غير النفطية، وتستحوذ على 5.2% من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية.
وتتصدر الإمارات المركز الأول عالمياً في عدد الشركات العاملة بمصر، بنحو 1250 شركة برؤوس أموال قدرها 17 مليار دولار، في حين تبلغ الصادرات المصرية إلى الإمارات نحو 2.2 مليار دولار، في مقابل نحو 1.8 مليار دولار واردات مصرية خلال 2023.
ووصلت التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات ومصر بين يناير (كانون الثاني) ومايو (أيار) 2022 إلى 14.1 مليار درهم، بنمو 6% مقارنة مع ذات الفترة من 2021، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الصادرة من الإمارات إلى مصر بين 2013 و2021 نحو 16 مليار دولار. الاتصالات والتكنولوجيا

ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر، بنحو 55 شركة واستثمارات تبلغ ملياري دولار، يليها قطاع التمويل بـ 1.7 مليار دولار بـ 49 شركة.
ويأتي قطاع الإنشاء في المرتبة الثالثة بـ 814 مليون دولار لـ 118 شركة، وحلت الاستثمارات الصناعية رابعة بـ 131 شركة، واستثمارات بـ544 مليون دولار.
وحرصاً من الإمارات على دعم التنمية المصرية، وقع البلدان في أكتوبر (تشرين الأول) 2013، اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري، تقدم بموجبها الإمارات 4.9 مليارات دولار لتنفيذ مشاريع تنموية في مصر، وأعلنت الإمارات في 2015 حزمة دعم بـ 14.7 مليار درهم لمصر.

#محمد_بن_زايد يصل القاهرة في زيارة عمل.. والرئيس عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه#الإمارات_مصرhttps://t.co/ivA1hYhGST pic.twitter.com/BtxKzT3n78

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • حكومة جعفر حسان تسير على خطى حكومة بشر الخصاونة سيئة الذكر والصيت 
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية في 2024
  • الإمارات ومصر.. استثمارات ناجحة وعلاقات اقتصادية نموذجية  
  • برلمانيون: العلاقات الإماراتية المصرية نموذج ريادي للشراكة الاستراتيجية
  • القاهرة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب.. تعديل للأفضل أم مضاعفة للقيود؟
  • وزيرا خارجية الأردن ومصر يؤكدان ضرورة وقف "العدوان" الإسرائيلي على لبنان ويحذران من تبعاته الكارثية على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • ستاندرد أند بورز: التصعيد الإسرائيلي أضعف بشدة توقعات التعافي الاقتصادي للبنان
  • مدبولي ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية
  • قناة تُوضّح حقيقة إنشاء معبر جديد بين غزة ومصر
  • بعد اختياره ضمن قائمة "تايم"..عمر العلماء: نعاهدكم على مضاعفة العمل لرفع اسم الإمارات