قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري يوسف شرفة -اليوم السبت- إن الوزارة وقعت عقدا مع مجموعة "بي إف" (Bonifiche Ferraresi-BF) الإيطالية لمشروع "يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية 420 مليون يورو (455 مليون دولار)".

وسيخصص هذا المشروع لإنتاج القمح والعدس والفاصولياء المجففة والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، وصوامع للتخزين وهياكل حيوية أخرى.

وبالإضافة إلى زراعة الحبوب والبقوليات، سيتم إدراج محاصيل زراعية أخرى إستراتيجية ضمن الدورة الزراعية، خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.

يُشار إلى أنه على هامش قمة السبعة الكبار المُصنّعين التي عقدت بمدينة باري الإيطالية الشهر الماضي، تم توقيع اتفاق شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم في تيميمون باسم "مؤسسة ماتيي أفريقيا" سيمتد من عام 2024 إلى 2028، لإنتاج الحبوب والبقوليات، وكذا الصناعات الغذائية.

وفي وقت سابق كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن تحقيق الجزائر اكتفاءها الذاتي التامّ من إنتاج القمح الصلب أصبح قريب المنال، بعد إنتاج 80% من حاجتها السنوية خلال هذا الموسم.

وأوضح أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب خلال الموسم الحالي سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.

وأشار الرئيس وقتها إلى أن بلوغ الهدف الإستراتيجي سيكون عبر توسيع المساحة المزروعة في "الجنوب الكبير" إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري بالأساس عبر مساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي في 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية في 120 ألف هكتار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ألف هکتار

إقرأ أيضاً:

«زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الوزراء على تحديد مبلغ 2200 جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح لموسم 2024/ 2025، خطوة جيدة، من شأنها تشجيع المزارعين على زراعة القمح في الموسم الجديد.

تشجيع المزارعين على زيادة حجم توريد القمح

وأوضح في تصريحات له اليوم، أن ذلك السعر هو سعر ضمان، حيث لن يقل سعر التوريد الفعلي عنه، بل من الممكن زيادة ذلك السعر حسب الأسعار العالمية في وقت التوريد بنهاية الموسم.

وأشار إلى أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح؛ بهدف تشجيع المزارعين على زراعة القمح وتوريده.

وأضاف أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين على زيادة حجم توريد القمح في الموسم الحالي، للاستفادة من زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي نحو 1600 جنيه، ثم أعلنت الحكومة في نهاية الموسم زيادته إلى 2000 جنيه للأردب.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

مقالات مشابهة

  • مازا: “متحمس لخوض أول مباراة لي مع المنتخب الجزائري”
  • «صناعة الحبوب» تشيد بقرار زيادة سعر أردب القمح المحلي إلى 2200 جنيه
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • زراعة النواب: تحديد سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • صناعة الحبوب: زيادة سعر القمح المحلي يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد
  • أزمة صحية خطيرة تلوح في الأفق...الملاريا تواصل اجتياح ولايات الجنوب الجزائري
  • باستثمارات 40 مليون يورو.. إقامة مصنع جديد لإنتاج الضفائر الكهربائية بالروبيكي