الجديد برس:
2024-07-11@20:54:11 GMT

مسعود بزشكيان رئيساً لإيران

تاريخ النشر: 6th, July 2024 GMT

مسعود بزشكيان رئيساً لإيران

الجديد برس|

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز المرشح مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية بدورتها الثانية، بعد انتهاء فرز الأصوات في عشرات آلاف مراكز الاقتراع في البلاد.

وحصل بزشكيان، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، على 16,384,403 صوتاً (ما نسبته 53.6%)، مقابل 13,538,179 صوتاً للمرشح سعيد جليلي (ما نسبته 44.

3%)، ليصبح بالتالي الرئيس المنتخب التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، منذ انتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني عام 1979.

وكان بزشكيان حظي بتأييد التكتل الإصلاحي بمعظم أطيافه منذ المراحل الأولى للانتخابات، فيما انقسمت أصوات التيار المبدئي إلى عدة أقسام بسبب تعدد المرشحين، لا سيما المرشح محمد باقر قاليباف الذي حلّ في المرتبة الثالثة في الجولة الأولى.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان

بغداد اليوم - متابعة

كشف موقع "سيتنا" المقرب من التيار الإصلاحي في إيران، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن تشكيل مجلس صنع سياسات حكومة الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان برئاسة زعيم حركة "الأمل" الإصلاحي محمد رضا عارف وعضوية وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف وأربعة أخرين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة إن "وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف سيكون مسؤولاً عن فريق العمل السياسي في المجلس"، منوهاً أن "فريق العمل الاقتصادي سيرأسه وزير الاقتصاد بحكومة حسن روحاني علي طيب نيا، والاجتماعي علي ربيعي المتحدث السابق لحكومة روحاني، والثقافي رضا صالحي اميري الوزير السابق بحكومة روحاني، والبنية التحتية عبد العلي زاده رئيس الحملة الانتخابية لبزشكيان".

وفي سياق متصل، كشف تقارير صحفية لوسائل إعلام إصلاحية، إن بزشكيان أوكل إلى الدبلوماسي البارز عباس عراقجي مهمة مسؤول اتصال للرئيس المنتخب في مجال السياسة الخارجية.

وبحسب موقع "ايران نوانس"، إن "عراقجي سينسق المسائل المتعلقة بالسياسة الخارجية مع الحكومة الحالية خلال الفترة الانتقالية عبر مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية رضا نجفي".

ويتوقع مراقبون أن يكون تشكيل حكومة الإصلاحي مسعود بزشكيان تشمل عدداً كبير من الوزراء السابقين في حكومة روحاني وآخرين من حكومة الرئيس الأسبق زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

وقد التقى روحاني وخاتمي أمس الاثنين الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، وقد أثر دعم روحاني وخاتمي على فوز بزشكيان على منافسه المتشدد سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الجمعة الماضي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • رسالة من بزشكيان إلى هنية: نصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد نظام الأبارتهايد العنصري مسؤولية إنسانية
  • الرئيس الإيراني لهنية: دعم إيران للشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • تحديد موعد مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد
  • مصدر رئاسي لـبغداد اليوم: خامنئي سيصدر مرسوم تعيين بزشكيان في 28 تموز
  • ملامح السياسة الخارجية لإيران في عهد بزشكيان.. شبح عودة ترامب يحاصر خامنئي.. والشعب ينتظر حل أزمة العقوبات لمواجهة المشاكل الاقتصادية 
  • وهاب أبرق الى الخامنئي مهنئاً بانتخاب بزشكيان رئيساً لايران
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران