تداولت أنباء حول تولّي الكاتب الصحفي عزت إبراهيم المتحدث الرسمي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، خلفًا للكاتب ضياء رشوان، على أن يتم تعيين متحدث رسمي جديد للمجلس.

ويأتي هذا القرار، بعد تولّي الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، لأكثر من 7 سنوات؛ حيث أشارت تقارير عِدة لأنباء تولّيه رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر، في حركة التغييرات المرتقبة للهيئات المُنظّمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر.

من هو الكاتب الصحفي عزت إبراهيم؟

الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، مواليد محافظة المنيا عام 1968، والذي تخرّج من كلية الإعلام عام 1991.

هو صحفي وباحث مصري يشغل حاليا منصب رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلي وبوابة الأهرام الإنجليزية وعضو ومتحدث بإسم المجلس القومي لحقوق الإنسان.

بدأ “إبراهيم” حياته العملية بصحيفة الأخبار وأخبار اليوم ثم انتقل لقسم الشئون الخارجية بصحيفة الأهرام عام 1997، ثم عمل مراسلًا لجريدة الأهرام في واشنطن ونيويورك 2009 - 2013، ثم مديرًا لتحرير الأهرام 2014 - 2017.
زميل زائر بمؤسسة بروكينجز للأبحاث، والكونجرس الأمريكي 2003 - 2004 من خلال زمالة الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية، وهيئة فولبرايت، وزميل برنامج الزملاء الدوليين بجامعة ييل (2006 - 2007).

حصل عزت إبراهيم علو ماجستير العلاقات الدولية من جامعة ساسكس Sussex University البريطانية عام 2001.

كتاباته

كتب عزت إبراهيم مئات المقالات والتقارير في السياسة الخارجية والسياسة الداخلية الأمريكية، وتطورات العلاقات الدولية، والإسلام السياسي، والحرب على الإرهاب، والسياسات الإقليمية للدول الكبري، والسياسات الإعلامية بصحيفة الأهرام، والأهرام ويكلي، وعدد من مراكز الأبحاث المصرية، والعربية، والدولية. 

فضلًا عن أنه يكتب بشكل دوري في دورية السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام، ونشر مجموعة من المقالات عن صورة الشرق الأوسط في الصحافة الأمريكية التاريخية في أعقاب زمالة جامعة ييل.

يشغل عزت إبراهيم منصب المتحدث الرسمي بإسم المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ يناير 2022، ومديرًا لوحدة دراسات الإعلام، وعضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بالقاهرة.

كما أنه يشغل أيضًا عضوية الأمانة الفنية لاتحاد الصحفيين الأفريقيين، ومقره القاهرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الکاتب الصحفی عزت إبراهیم

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: الكاتب الكبير جلال عارف ظلّ منذ بداية عمله الصحفي مشتبكًا مع الأحداث الوطنية

وجّه خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن النقابة اختارت رمزًا من رموزها العريقة لنيل جائزتها التقديرية، خلال حفل توزيع جوائز الصحافة المصرية، وهو النقيب الأسبق جلال عارف، الذي أجمع أعضاء مجلس الأمناء على اختياره لنيل الجائزة، وهو الاختيار الذى أقره مجلس النقابة بكامل أعضائه.

وأضاف: "هي الجائزة، التي سبقه فى الحصول عليها الأساتذة محمد حسنين هيكل، وأحمد رجب، وكامل زهيرى، وسعيد سنبل، وإبراهيم نافع، ومحمد عودة، ومكرم محمد أحمد، وصلاح الدين حافظ، ومحمود السعدنى، وسلامة أحمد سلامة، وإبراهيم سعدة، ومحمد العزبي، تحية لهم وستبقى التحية لكل القابضين على جمر المهنة، المدافعين عن حريتها".

ووجّه تحية خاصة إلى النقيب الكبير  الأستاذ جلال عارف، الذي ظل منذ بداية عمله الصحفى إلى يومنا هذا مشتبكًا مع الأحداث الوطنية، ومعبرًا عن ضمير صحفى نقى، مشغولًا بهموم الوطن، كاتبًا وعضوًا بمجلس النقابة، ونقيبًا ورئيسًا للمجلس الأعلى للصحافة.

وأضاف: "مهما أطلت وهو يستحق، فإن كلماتى لن تفى بعضًا من حقوق وتاريخ الأستاذ جلال عارف المهنى والنقابى، الذى نقف فى حضرته اليوم".

مقالات مشابهة

  • الزراعة تبحث وضع آليات تنظيم إقامة المسابقات الدولية للخيول بمصر تحت مظلة الاتحاد الدولي
  • توفى بعد صراع مع المرض.. من هو محمد عبد اللطيف آل الشيخ؟
  • نقابة الصحفيين تكرم وائل الدحدوح بجائزة الصحافة
  • عمار: إنقاذ «المتحدة» زميلة بـ«الصحفيين» أكبر هدية قدمتها لأبناء المهنة هذا العام
  • انطلاق فعاليات جائزة ليبيا الدولية للقرآن الكريم
  • جلال عارف رئيسًا لمجلس أمناء مسابقة جوائز الصحافة المصرية خلفًا للعزبي
  • نقابة الصحفيين تكرّم المهندس إبراهيم محلب لدوره الكبير في خدمة الصحافة
  • نقيب الصحفيين: الكاتب الكبير جلال عارف ظلّ منذ بداية عمله الصحفي مشتبكًا مع الأحداث الوطنية
  • وزير الإعلام ينعى الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ
  • وفاة الكاتب الصحفي محمد بن عبداللطيف آل الشيخ