حذرت دراسات علمية حديثة من احتمالية تعرض إسبانيا لموجة تسونامي كبيرة في غضون الثلاثين عاماً القادمة. وفقاً لتقارير اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، هناك توقعات بنسبة 100% لحدوث تسونامي يتجاوز ارتفاعه المتر الواحد في منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذه التوقعات تأتي في ظل سجل تاريخي يشير إلى تعرض إسبانيا لسبع موجات تسونامي فقط منذ عام 365 ميلادياً.



يشكل صدع ابن رشد، الواقع تحت بحر البوران بين ساحل مالقة وشمال إفريقيا، مصدر قلق رئيسي للخبراء. تشير التقديرات إلى أن زلزالاً في هذه المنطقة قد يتسبب في موجات يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، مع إمكانية وصولها إلى السواحل الإسبانية في غضون 21 دقيقة فقط. هذا السيناريو يترك للسكان في المناطق الساحلية فترة محدودة للغاية للإخلاء، قد لا تتجاوز 35 دقيقة في أفضل الأحوال.


رغم أن حجم التسونامي المتوقع قد لا يضاهي كوارث سابقة مثل تسونامي المحيط الهندي عام 2004 أو تسونامي اليابان عام 2011، إلا أن الخبراء يؤكدون خطورته. تشدد هيلين هيبرت، منسقة مركز الإنذار من التسونامي في فرنسا، على أن الخطر لا يكمن فقط في ارتفاع الأمواج، بل أيضاً في تدفقات المياه والفيضانات التي قد تلحق أضراراً جسيمة بالبنية التحتية الساحلية.

استجابةً لهذه التهديدات، بدأت السلطات الإسبانية في اتخاذ إجراءات وقائية. تتضمن خطة الدولة للحماية المدنية نظام إنذار مبكر لرصد الزلازل تحت الماء، إضافة إلى استراتيجيات لتنسيق الاستجابات لضمان سلامة المواطنين. في هذا السياق، تسعى بلدة تشيبيونا الساحلية في مقاطعة قادس لتكون أول مدينة إسبانية جاهزة لمواجهة التسونامي، حيث أجرت تدريبات إخلاء كجزء من مبادرة أوسع تشمل سبعة مجتمعات في منطقة شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

إذا نشأ تسونامي في كيب سانت فنسنت قبالة الساحل البرتغالي، فإنه سيصل إلى ساحل قادس الإسباني في غضون 40 دقيقة، مما يترك للسلطات والسكان أقل من ساعة للاستعداد. ووفقاً للخبراء، فإن موجات تسونامي في البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تصل بسرعة كبيرة، مما يتطلب استعداداً فورياً وإجراءات وقائية فعالة لحماية الأرواح والممتلكات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

الطالبي العلمي يدعو إلى تدخل دولي حازم وحاسم في غزة ويحذر من "تولد الأزمات" في المنطقة

دعا راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، في افتتاح الدورة الثانية « لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج »، إلى تدخل حازم وحاسم لوقف الحرب على غزة محذرا من تولد الأزمات في المنطقة.

وقال العلمي في كلمة تلاها نيابة عنه نائبه الأول محمد الصيباري، « ينعقد هذا المنتدى في سياق إقليمي ودولي يتسم، مع كامل الأسف، بتفاقم النزاعات والأزمات في المنطقة واتساعها جغرافيا واحتدامها، مع كل الخسائر البشرية الفادحة والتداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تنتج عنها ».

وأضاف العلمي في المنتدى الذي ينظمه مجلس المستشارين، وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، « الحرب على غزة وأعمال القتل والتهجير التي تستهدف المدنيين ليست سوى النتيجة الحتمية لواقع الاحتلال وللظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ 76 سنة ».

ويرى رئيس مجلس النواب، أنه « بدون أفق سياسي للصراع في الشرق الأوسط، ودون تدخل حاسم وحازم من جانب المجموعة الدولية، سيظل النزاع في الشرق الأوسط مولدا للأزمات في المنطقة وما حولها من جغرافيا، ومعرقلا للتنمية وللرخاء المشترك ».

وحذر العلمي أيضا من أن « تظل دوامة العنف مدمرة لكل الآمال التي تحذو شعوب المنطقة من أجل التعايش السلمي ».

واعتبر المتحدث، أنه « إذا كانت منطقة الخليج العربي، وعلى الأقل بلدانها الشقيقة الست، قد خطت خطوات كبرى في اتجاه التعاون والتفاهم والاتحاد في مواجهة الأزمات والتدخلات الخارجية، فإن منطقة حوض المتوسط ما تزال الفضاء الذي تتراكم فيه أكبر كميات من السلاح، وحولها تندلع أَعْقَدُ الأزمات وأكثرها امتدادا مع كل التداعيات البشرية والاقتصادية التي تنجم عن ذلك ».

وشدد على أن « الهجرات والنزوح واللجوء والمآسي التي تنجم عنها هي في جزء منها نتيجة حتمية للحروب والنزاعات، وغياب الأمن، وهي عواملُ تنضاف إلى انعكاسات الاختلالات المناخية الجاثمة تصحرا وجفافا وتراجعا للفضاءات الغابوية وندرة المياه، على المنطقة المتوسطية ».

و ينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ »منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج »، وذلك اليوم وغدا الجمعة.

ووفق مجلس المستشارين، يشكل انعقاد الدورة الثانية للمنتدى، انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي.

وكانت الدورة التأسيسية للمنتدى نظمت قبل سنيتن بالمدينة الحمراء، ويمثل المنتدى فرصة جيدة للبرلمانيين والشركاء المؤسسيين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط « للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني »، وفق مجلس المستشارين.

كلمات دلالية الطالبي العلمي، مجلس النواب، مجلس المستشارين، برلمان البحر الأبيض المتوسط

مقالات مشابهة

  • برلمان البحر الأبيض المتوسط يتوج وكالة بيت مال القدس بجائزة التميز (فيديو)
  • إنقاذ نحو 400 مهاجرعلى سواحل تونس وليبيا وإيطاليا خلال يومين
  • الطالبي العلمي يدعو إلى تدخل دولي حازم وحاسم في غزة ويحذر من "تولد الأزمات" في المنطقة
  • أوشن فايكنغ تنقذ 360 مهاجرا في البحر المتوسط خلال يومين
  • فيديو: حالة من الذعر خلال عملية إنقاض مهاجرين في عرض المتوسط تسبب بها رجال ملثمون ومسلحون
  • تقرير: العمليات المشتركة بين اليمن والعراق تُربك الشحن في البحر الأبيض المتوسط
  • طوارئ في البحر المتوسط لإنقاذ عشرات المهاجرين من الغرق
  • تقرير أممي: العمليات اليمنية العراقية المشتركة أثرت بشكل كبير على حركة الشحن في البحر الأبيض المتوسط
  • 3 أحداث جوية.. منخفض على مصر وتسونامي «محتمل» بالبحر المتوسط وبركان في صقلية
  • تفتك بالأرض.. خبراء يحذرون من ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة