«الإفتاء» توضح فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء بأدلة من السنة النبوية
تاريخ النشر: 6th, July 2024 GMT
فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء من الأمور التي تهم كثير من المسلمين بعد إعلان دار الإفتاء، أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة، وغدا الأحد بداية شهر محرم 1446، وذلك لأن صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، لذلك يسعى الكثير إلى اغتنام هذه الأيام المباركة، لذا يرصد «الوطن» في السطور التالية فضل صيام اليومين.
وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.
ولفتت الإفتاء إلى أنه تواردت عدد من الاحاديث النبوية هو حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».
صيام عاشوراء وتاسوعاءوحول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أكدت الإفتاء أنه يستحب صيام يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: صيام عاشوراء صيام تاسوعاء ى الله
إقرأ أيضاً:
قبل رمضان.. ما حكم صيام القضاء عند نسيان السنة؟
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: ما حكم صيام القضاء دون تحديد سنة القضاء لمن عليه عدة سنوات؟ أفطرتُ في رمضان بسبب المرض في سنتين، لكنني لا أذكر في أي سنة، وصمتُ بنية القضاء دون تحديد سنة معينة. فهل صومي يُجزئ عن القضاء؟ وهل عدم تعيين السنة يؤثر في صحة الصوم؟
أجاب المفتي السابق الدكتور شوقي علام أن صيام القضاء بنية عامة دون تحديد السنة صحيحٌ ومجزئٌ، ولا يُشترط تحديد السنة أو اليوم؛ لأن القضاء يعتبر جنسًا واحدًا، ويكفي نية القضاء.
الأصل في قضاء الصيام الواجب قوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].
وفيما يتعلق بالقضاء، يشترط الجزم بالنية وتحديدها قبل الفجر، كما ذكره العلماء في مختلف المذاهب.
1. الحنفية: يشترط تعيين السنة في القضاء. لكن في حالة القضاء عن رمضانين، فإن الأصح أن تحديد السنة لا يُعتبر شرطًا لصحة الصوم.
2. الشافعية: يرون أنه لا يشترط تحديد السنة في قضاء رمضان، بل يكفي نية القضاء بشكل عام، كما أكده شيخ الإسلام زكريا الأنصاري.
3. المالكية والحنابلة: لا يشترط تحديد السنة في نية القضاء، وتكفي نية القضاء بشكل عام.
في الختام، لا يشترط تحديد السنة في نية صيام القضاء، إذا صمت بنية القضاء دون تحديد السنة أو اليوم، فإن صومك مُجزئ وصحيح.
أدعية جامعة قبل الإفطار عند الصيام
(اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
(اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
(اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
(اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
(اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
(اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً).