قالت الحركة إنها وافقت على دعوة الحكومة المصرية وأنها سترسل وفداً لتمثيلها في مؤتمر القوي السياسية والمدنية السودانية.

الخرطوم: التغيير

أكدت حركة تحرير السودان – قيادة عبد الواحد محمد نور – إرسال وفد لتمثيلها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية الذي بدأت جلساته اليوم بالقاهرة ومن المقرر أن تتواصل غداً الأحد، بجانب مشاركتها في فعاليات الحوار السياسي الذي ينظمه الإتحاد الأفريقي منتصف يوليو الحالي.

وقال مسؤول القطاع الإعلامي بالحركة محمد عبد الرحمن الناير، في بيان الجمعة، إنهم تلقوا دعوة من الإتحاد الإفريقي والحكومة المصرية كلٍ على حدا، وذلك بهدف التفاكر والتباحث حول الوضع بالسودان وإيقاف الحرب ومخاطبة القضايا الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني جراء حرب 15 أبريل.

وأضاف البيان: “وافقت الحركة على الدعوتين الكريمتين، وبناءاً على ذلك سوف تلتقي بالإتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ضمن فعاليات الحوار السياسي الذي ينظمه الإتحاد في الفترة من 10 إلى 15 يوليو 2024، وسترسل وفداً لتمثيلها في مؤتمر القوي السياسية والمدنية السودانية المزمع انعقاده يومي 6 و 7 يوليو الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة”.

وبدأت بالعاصمة المصرية صباح اليوم السبت، جلسات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، وذلك في إطار جهود القاهرة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التى تسببت في مقتل وإصابات الآلاف.

وتستضيف العاصمة الإدارية الجديدة، يومي السبت والأحد، المؤتمر الذي يجمع فرقاء السودان لمناقشة وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية والتحضير للمسار السياسي، في حدث اعتبره مراقبون “خطوة لكسر الحاجز النفسي وبناء الثقة بين فرقاء سيجلسون تحت سقف واحد لأول مرة منذ اندلاع الحرب في بلادهم قبل نحو 15 شهرا”.

 

الوسومحركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور مؤتمر القوى السياسية والمدنية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور مؤتمر القوى السياسية والمدنية مؤتمر القوى السیاسیة والمدنیة فی مؤتمر

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الوطني المحلول يوجه رسائل إلى مصر والقوى السياسية

حزب المؤتمر الوطني المحلول، جدد ثقته في مصر وأكد إيمانه بأن دورها هو الأكبر في مساعدة السودان.

بورتسودان: التغيير

أعلن حزب المؤتمر الوطني المحلول، دعمه لكل جهود تحقيق السلام في السودان، وأشاد بالمؤتمر الذي نظمته مصر بشأن أزمة السودان، لكنه انتقد ما أسماه عدم شمول الدعوة لكل القوى السياسية.

وبعث رسائل إلى مصر بأنه يجدد ثقته فيها ويؤمِن بدورها، وللقوى السياسية السودانية بالعمل معاً للخروج بالبلاد من أزمتها.

واستضافت مصر، السبت، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في إطار جهودها لبحث إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية.

وأشاد المؤتمر الوطني المحلول، في بيان يوم الاثنين، بموقف مصر في استضافة السودانيين وتقديم الدعم للشعب السوداني ومؤسسات الدولة القائمة.

وأعلن دعمه لكل الجهود المخلصة لتحقيق السلام في السودان، لكنه اعتبر أن الدعوة لحضور مؤتمر القاهرة لم تشمل جميع القوى السياسية والمدنية السودانية، وقال إن “الحضور غلب عليه من حرضوا ودفعوا مليشيا الدعم السريع للتمرد والحرب وظلوا يدعمون التمرد بالمال والسلاح والغطاء السياسي والدبلوماسي”.

واعتبر ذلك سبباً في عجز المؤتمرين عن إدانة “المليشيا المتمردة” على جرائمها في القتل والسلب والسرقة والاغتصاب ودفن المواطنين الأحياء والتدمير- حسب البيان.

وثمن الحزب المحلول، ما جاء على لسان وزير خارجية مصر أمام المؤتمر في احترام سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه والحفاظ على الدولة ومؤسساتها وأمنها وحماية شعبها ووحدة القوات المسلحة وتأكيد دورها.

وجدد ثقته في مصر وإيمانه بأن دورها هو الأكبر في مساعدة السودان، وأعلن مد يده لكل القوى السودانية بالعمل معاً من أجل الخروج بالبلاد من أزمتها الحالية.

وأكد الوطني أن إيقاف الحرب يبدأ بتنفيذ اتفاق منبر جدة وخروج “المتمردين” من منازل المواطنين ومؤسسات الخدمات المدنية ورجوع المواطنين واللاجئين والنازحين إلى منازلهم والعاملين لمؤسساتهم وبسط الأمن في جميع ولايات السودان وتكوين حكومة انتقالية لفترة محددة من كفاءات مهنية وطنية لتوفير الخدمات ومعاش المواطنين وتنظيم حوار سوداني- سوداني دون إقصاء لتحقيق وفاق وطني يقود لانتخابات عامة للإنتقال بالبلاد إلى نظام مدني يحكمة الدستور والقوانين فيه تداول السلطة بصورة سلمية عبر الإنتخابات.

وجدد الحزب المحلول موقفه الثابت بدعم القوات المسلحة في قتالها ضد الدعم السريع المتمردة ودعا الشعب السوداني بالثبات والصبر.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان حزب المؤتمر الوطني المحلول مؤتمر القاهرة مصر منبر جدة

مقالات مشابهة

  • تغيرات المشهد السياسي في السودان
  • الفشل يهدّد اجتماع الاتحاد الأفريقي لوقف الحرب في السودان بعد مقاطعته من القوى السياسية والعسكرية الأساسية
  • «تحرير السودان- قيادة عبد الواحد» تعتذر عن المشاركة في الحوار السياسي بأديس
  • الحوار السياسي يكون داخل السودان فقط
  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • مؤتمر القاهرة.. اختراق إيجابي رغم الخلافات
  • المؤتمر الوطني المحلول يوجه رسائل إلى مصر والقوى السياسية
  • تحرير السودان «قيادة عبد الواحد» تعلن استقبال نازحين من الفاشر
  • “المحقق” يقف على كواليس مؤتمر القاهرة للقوى السياسية والمدنية
  • (تقدم) ترحب بالبيان الختامي الصادر عن مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي انعقد بالقاهرة