منزل من الطوب اللبن وسقفه متهدم في قرية الديسمي التابعة لمركز الصف بالجيزة، يسكنه أسرة مكونة من 6 أفراد، 4 فتيات في أعمار مختلفة ينتظرن عودة والديهن من الخارج معهما الطعام بعد عملهما لساعات طويلة بالخارج، وبسبب الظروف القاسية قبل نحو 5 سنوات، توقفت «إيمان» عن الذهاب للمدرسة بسبب بُعد المسافة بين منزلها والمدرسة؛ وقررت أنّ تكتفي بشهادتها الإعدادية، وبعد أنّ دخلت «حياة كريمة» القرية، غيرت حياة الأسرة البسيطة تمامًا.

حياة كريمة منحت الأسرة منزلا جديدا

منزل جديد ومياه للشرب وصرف صحي، مصابيح تضيء الغرف مساءً، رائحة طعام شهي تخرج من المطبخ، 4 فتيات يعدن وقت العصر وهن يرتدين ملابس المدرسة ويجلسن ليذاكرن، هكذا وصفت الشيققتان «إيمان» و«آيات» شكل حياتهما الجديد بعد تكفلت مبادرة حياة كريمة بهما، إذ تقول «إيمان» صاحبة الـ17 عامًا لـ«الوطن»: «أول ما حياة كريمة وصلت البلد حياتنا اتغيرت 180 درجة، البيت أتجدد ووالدي بقى ليه شغل في مركز الصرف، ورجعت المدرسة تاني».

«آيات»: حلمي أكون طبيبة وأشتغل مع «حياة كريمة»

«آيات» صاحبة الـ 15 عامًا، قالت: «الأول كنت بمشي مسافة كبيرة عشان أوصل المدرسة، دلوقتي في مدارس كتيرة في القرية «حياة كريمة» بنتها، وأنا وأخواتي بنأخذ دروس على حساب مبادرة حياة كريمة»، وعن حياتها قبل ذلك، قالت إنها كانت تطمح أنّ تكون طبيبة لكن كان حلم صعب المنال بالنسبة لها، لكنها الآن عادت لها أحلامها وترغب بالعمل في مستشفيات المبادرة لتستمر في التطوع في حياة كريمة، ومساعدة أهالي القرية.

وبعد أنّ تغيرت حياتهما، انضمت الشقيقتان إلى مبادرة حياة كريمة للتطوع لخدمة أهالي المركز، ونشر الوعي وتجميع الشكاوى من الأهالي: «بنتعلم كتير من المتطوعين والمهندسين والدكاترة اللي بيبنوا البلد، وبنفكر في خدمات جديدة تساعد الناس»، وفقًا لحديث «إيمان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة مبادرة حياة كريمة مدارس حياة كريمة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

«اتكلم هنسمعك».. كيف تستفيد من مبادرات حياة كريمة لدعم الصحة النفسية؟

منذ انطلاقها في عام 2019 بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وضعت مبادرة حياة كريمة على عاتقها، الاهتمام بكل ما يخص المواطن، إذ جددت المساكن ووفرت وصلات المياه والقوافل الطبية المجانية التي تجوب قرى المحافظات المختلفة، ولم تغفل عن الاهتمام بصحة المواطن النفسية، إذ أطلقت مبادرة حملت عنوان «لصحتك النفسية أهمية وأولوية» تحت شعار «صحتك نفسيتك».

دعم الصحة النفسية من «حياة كريمة» 

أنشطة تفاعلية أطلقتها مبادرة حياة كريمة لدعم الصحة النفسية، إذ قالت ندا خضر مدير قطاع المبادرات والتنمية بحياة كريمة، في أحد اللقاءات التليفزيونية، إنه جرى إطلاق مبادرة «اتكلم هنسمعك» للاهتمام بكل الفئات الأكثر احتياجًا من الأطفال والشباب والمرأة وكبار السن، وتوفير الدعم النفسي بسبل متعددة، والعمل على التوعية بماهية المرض النفسي وأعراضه.

وأشارت إلى تردد نحو 200 شخص على «اتكلم هنسمعك» خلال الشهرين الماضيين، للعلاج من الأمراض النفسية المختلفة، ويساعدهم مسؤولون متخصصون من خلال جلسات نفسية وندوات في المحافظات كافة على هامش مبادرة حياة كريمة: «بنفضل 6 أيام في كل محافظة، وبآليات مختلفة ساعدناهم بشكل كبير، وهدفنا توعية الناس بفكرة علاج المرض النفسي».

«أكثر أمانًا معًا» لدعم الصحة النفسية

وأضافت أنّ القوافل الطبية المنتشرة في المحافظات تضم عددًا من الأطباء النفسيين: «عملنا ورش عمل عن حياة كريمة والمحاور التوعوية للصحة النفسية»، وبدأ الكثيرون فهم أهمية دعم الصحة النفسية، كما شاركت حياة كريمة في فعالية «أكثر أمانًا معًا» لدعم الصحة النفسية، وتم شرح كيفية الاهتمام بالصحة النفسية للفرد وتأثيرها على الجسد. 

وكانت «حياة كريمة» قد شاركت في فعالية «Safertogether» التي نظمها منتدى شباب العالم تضامنًا مع مؤسسة «سيف إيجيبت»، من أجل توعية الشباب بضرورة الاهتمام بالصحة النفسية، والتعريف بمعنى الامتنان وأثره النفسي وأهميته للفرد وأثره على المجتمع، وقدمت أنشطة تفاعلية من تلوين وجلسات تساعد الشباب على تأهيلهم والكشف عن الاضطرابات النفسية.

مميزات المشاركة في مبادرة الدعم النفسي من «حياة كريمة»

 الاهتمام بالصحة النفسية للفرد له العديد من الإيجابيات، تتمثل في:

إدارة تحديات الحياة. التعرُّف على نقاط القوة في شخصيتك. تحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية. المساهمة بإيجابية في مجتمعه.

مقالات مشابهة

  • زيادة عدد متطوعي مبادرة «حياة كريمة» إلى 4 آلاف
  • «اتكلم هنسمعك».. كيف تستفيد من مبادرات حياة كريمة لدعم الصحة النفسية؟
  • «ابدأ» تشارك «حياة كريمة» في حملة «استهلاك أقل.. تأثير كبير» لتوفير الطاقة
  • حزمة متكاملة من الخدمات.. تعرف على أهداف مبادرة حياة كريمة
  • محافظ القاهرة: مبادرة حياة كريمة ساهمت في تغيير شكل حياة المواطن
  • محافظ أسوان: الإسراع بوتيرة العمل بمشروعات مبادرة حياة كريمة
  • رئيس «الغد»: مبادرة «حياة كريمة» استطاعت تحسين حياة المواطنين في القرى
  • حزب المصريين: حياة كريمة عززت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين
  • أنا بنت الأسمرات مش تل العقارب.. «غرام» مواليد «الحي الراقي» بفضل حياة كريمة
  • «حياة كريمة» أنقذت «طه» وشقيقه.. تروسيكل وعمل وتسديد ديون ومنزل جديد