أيام قليلة تفصلنا، استقبال شهر المحرم، والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم، وكثرت مؤشرات البحث من قبل المواطنين متسائلين عن هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

وترصد «الأسبوع»، لمتابعيها وزوارها، رد دار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

رؤية الهلالهل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع شرعًا من صيام شهر المحرم كاملًا، لأن الصيام مندوب فيه، وكذا بقية الأشهر الحرم، وأفضلها المحرّم، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ» رواه أبو داود والترمذي.

بدر محرم العملاقموعد شهر المحرم

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، هلالَ شهرِ المحرم لعام 1446 هجريًّا بعد غروب شمس يوم أمس الجمعة 29 من شهر ذي الحجة لعام1445 هجريًّا، الموافق 5 من شهر يوليو 2024 بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأعلنت دارُ الإفتاءِ، أن اليومَ السبت الموافق 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام1445 هجريًّا، وأن يوم الأحد 7يوليو 2024 هو أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريًّا.

وهنأت دار الإفتاء المصرية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

اقرأ أيضاًاليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ

موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المحرم اول شهر محرم 1446 سبب تسمية شهر محرم شهر شهر الله المحرم شهر المحرم شهر محرم شهر محرم الحرام صيام صيام شهر المحرم صيام محرم فاتح محرم فضل صيام يوم عاشوراء محرم محرم 1446 محرم 2024 محرم الحرام موعد أول أيام شهر محرم موعد شهر محرم 1446 موعد شهر محرم 2024 دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

انطلاق التسجيلات الخاصة بالقرعة لأداء مناسك الحج

انطلقت، اليوم الخميس، التسجيلات الخاصة بالقرعة لأداء مناسك الحج للموسم 1446هـ/2025م، لتتواصل إلى غاية 27 أكتوبر.

وأوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في، بيان لها، “أنه بإمكان المواطنين الراغبين في المشاركة في القرعة. التسجيل في الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية. وعلى مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع”. أو “التوجه إلى البلديات بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية”.

وحدد البيان ذاته شروط التسجيل والمتمثلة في “التمتع بالجنسية الجزائرية، بلوغ سن 19 سنة كاملة يوم التسجيل. عدم الحج خلال 7 سنوات السابقة يبدأ احتسابها من سنة 2018. باستثناء المحرم لامرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنوات السابقة”.

كما يشترط “استعلام استمارة المعلومات الموضوعة تحت تصرف المترشح، إجبارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سنها أقل من 45 سنة. أما المرأة البالغ سنها أكثر من 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها”.

وبالنسبة للمرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها فـ “يشترط أن يسجل الاثنان معا عبر نفس وسيلة التسجيل،.على أن يقوم المحرم بالتسجيل أولا من خلال إدخال رقم التسجيل ليظهر اسمه ولقبه. ثم يتم تأكيد بياناته، وفي حالة وجود اختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة المحرم. يتم التسجيل مع المحرم في بلدية مقر إقامته”.

إمكانية تسجيل عدة نساء مع نفس المحرم

وأشار البيان إلى “إمكانية تسجيل عدة نساء مع نفس المحرم. كل واحدة منهن على حدى في نفس بلدية إقامة المحرم فقط”.

وأضاف البيان أنه “لا يمكن للمترشحين التسجيل في أكثر من بلدية، وفي حالة التسجيل المزدوج. على مستوى الشبكتين الداخلية للدائرة الوزارية والإنترنت سيترتب عنه شطب التسجيل عبر شبكة الإنترنت. والإبقاء فقط على التسجيل عبر الشبكة الداخلية. كما يتوجب على المسجل ذكر عدد التسجيلات السابقة”.

هذا و”يتعين على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل على مستوى البلدية، والذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية. تقديم تعهد بإيداع ملفاتهم لاستخراج جوازات سفر، عند الفوز في القرعة في أجل أقصاه 3 أيام ابتداء من تاريخ إجرائها”.

من جهة أخرى نبه البيان إلى أنه “في حالة الإدلاء بأية تصريحات كاذبة لاسيما بالنسبة لعدد المشاركات السابقة في قرعة الحج. سيتم تنفيذ العقوبات الواردة في المادة 228 من قانون العقوبات. وذلك بغض النظر عن الإجراءات الإدارية التي ستتخذ بشأنه من خلال حرمانه من التسجيل في القرعة”.

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • انطلاق التسجيلات الخاصة بالقرعة لأداء مناسك الحج
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • مخطوطات نادرة ومصحف بخط نجدي يعود للقرن الـ 12 هجري في معرض الرياض للكتاب
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة