كشف حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، عن خطورة دودة الحشد على المحاصيل الزراعية.

وقال أبو صدام إن دودة الحشد تمثل خطورة كبيرة على المحاصيل الزراعية في مصر، لافتا إلى أننا حذرنا منها قبل دخولها إلى مصر حيث دخلت مصر مايو 2019 قادمة من السودان.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ«الأسبوع»، أن دودة الحشد دخلت إلى إفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية، موضحًا أنها منتشرة الآن في كل شبر زراعي في مصر ولا بد من التعامل معها.

وأوضح أبو صدام، أن دودة الحشد هي أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة، خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوما في الصيف و90 يوما في الشتاء، مشيرًا إلى أنها تصيب وتتغذي على أكثر من 80 نوع من النباتات والمحاصيل المزروعة في مصر.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن سبل انتشارها يرجع إلى سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة، منوها إلى أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من مكان إلى مكان وتختبي اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحتها بالطرق التقليدية، مؤكدا أن أنسب طريقة لمكافحة تلك الحشرة هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل على البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمانة العمال والفلاحين ابو صدام الزراعة الفلاحين المحاصيل المحاصيل الزراعية جودة المحاصيل دودة الحشد نقابة الفلاحين نقيب الفلاحين نقیب الفلاحین دودة الحشد إلى أن فی مصر

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر

لقي  شاب ثلاثيني حتفه ، جراء سقوطه في الدراسة خلال حصاد المحاصيل الزراعية بأرض خاصته، بناحية حاجر الرزيقات بأرمنت بالبر الغربي لمحافظة الأقصر.

مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر

وتلقى اللواء محمد الصاوي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، إخطارا من غرفة العمليات بمديرية الأمن يفيد بورود بلاغًا للنجدة بمصرع الشاب «ف.ا» 38 عاما، من حاجز الرزيقات بأرمنت، أثناء عمله في الحصاد إثر سقوطه في الدراسة.

وأفادت التحريات الأولية أن الشاب لفظ أنفاسه الأخيرة عندما سقط داخل الدراسة للمحاصيل الزراعية بغرب الأقصر، بسبب اختلال توازنه فجأة، وتبين عدم وجود أي شبهة جنائية في الواقعة.

وجرى نقل جثة الشاب إلى مشرحة مستشفى حورس بأرمنت التابعة لهيئة الرعاية الصحية بالأقصر، للتصريح بالدفن من قِبل مفتش الصحة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

كما لقيت «ربة منزل» مصرعها،فيما أصيب 4 من أفراد أسرتها، في حادث انقلاب سيارة ملاكي، بطريق الصعيد الصحراوي الشرق الجديد، أمام مركز أبوقرقاص بالمنيا، بسبب اختلال عجلة القيادة.

وتلقى اللواء مجدي سالم، مدير أمن المنيا، اخطارا من عمليات النجدة، بانقلاب سيارة ملاكي، بطريق الصعيد الصحراوي الشرقي الجديد، أمام مركز ابوقرقاص .

انتقلت سيارات الإسعاف وشرطة تأمين الطرق، وتبين انقلاب سيارة ملاكي، جنوب نقطة شرطة بني حسن بمركز أبوقرقاص، نتيجة اختلال عجلة القيادة.

تسبب الحادث في مصرع عائشة كمال محمد، 30 سنة، ربة منزل مقيمة بالقاهرة، وإصابة 4 اشخاص من اسرتها وهم عمرو جمال عبدالحفيظ، 36 سنة، اعمال حرة، وأطفاله هنا، 10 سنوات، وجنى، 11سنة، وفارس 6 سنوات، مقيمين جميعا بالقاهرة .

تم نقل المصابين إلى، مستشفى ملوي التخصصي، لتلقي العلاج، والجثمان إلى مشرحة مستشفى ملوي، تحت تصرف النيابة العامة .

تم التحفظ على السيارة والسائق، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التصرف.

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر
  • رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • رغم وصوله لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • الشرطة يفوز على الحشد بدوري المحترفين لكرة السلة
  • نقيب الفلاحين.. يتوقع إرتفاع اسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو اللحم البقري قائم 170 جنيها والجاموسي 150
  • نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين