هنأ الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرئيس المنتخب الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال بن راشد عبر منصة إكس: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة شعبينا وبلدينا، والعمل معاً على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء أعلنت أن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية تخطى 30 مليون ناخب، وأن تلك النسبة تجاوزت عدد المشاركين في الجولة الأولى، علماً أن حوالي 61 مليون ناخب تمت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع الموزّعة على 58 ألفاً و640 مركزاً انتخابياً.

 

وكانت مراكز الاقتراع في إيران، مددت أمس، الجمعة، التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تشهد منافسة متقاربة بين النائب الإصلاحي مسعود بزشكيان والعضو السابق في الحرس الثوري الإيراني، المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

 

وولد بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 بمدينة مهاباد شمال شرقي إيران وترعرع في عائلة متدينة، وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية، وقرر أن يُصبح طبيبا بعد انتهاء خدمته العسكرية.

 

وحصل أيضًا على الدبلوم الطبيعي عام 1975، قبل أن يتم قبوله في جامعة مدينة تبريز للعلوم الطبية.

 

خلال الحرب العراقية - الإيرانية التي بدأت 1980 كان بزشكيان مسئولا عن إرسال الفرق الطبية إلى مناطق القتال، ونشط في العديد من العمليات وعالج الجرحى في جبهات قتالية.

 

أكمل بزشكيان دراسته الطبية في 1985 وعمل كمدرس في كلية الطب، وفي 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وعين بمستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، ثم أصبح رئيسا له.

 

وفي 1994 عيّن رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئيسا لها حتى عام 2000. وتولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة 6 أشهر.

 

وخلال ولاية محمد خاتمي، شغل بزشكيان منصب وزير الصحة من عام 2001 إلى عام 2005.

 

في 2013 تقدم للترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية لكن مجلس صيانة الدستور رفض ملفه، وفي 2016 تمكن من الفوز بمقعد في انتخابات البرلمان وحافظ على مقعد في البرلمان لسنوات طويلة.

 

عرف بزشكيان بانتقاد سياسات إيران، وجهر باتهام إيران بعدم الشفافية بشأن وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022، التي أثارت اضطرابات استمرت شهورا، وتبنى مساندة حقوق الأقليات القومية في إيران.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد بن راشد انتخابات الرئاسة الإيرانية بزشكيان الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي للعلوم الطبیة

إقرأ أيضاً:

إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان

بغداد اليوم - متابعة

كشف موقع "سيتنا" المقرب من التيار الإصلاحي في إيران، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن تشكيل مجلس صنع سياسات حكومة الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان برئاسة زعيم حركة "الأمل" الإصلاحي محمد رضا عارف وعضوية وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف وأربعة أخرين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة إن "وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف سيكون مسؤولاً عن فريق العمل السياسي في المجلس"، منوهاً أن "فريق العمل الاقتصادي سيرأسه وزير الاقتصاد بحكومة حسن روحاني علي طيب نيا، والاجتماعي علي ربيعي المتحدث السابق لحكومة روحاني، والثقافي رضا صالحي اميري الوزير السابق بحكومة روحاني، والبنية التحتية عبد العلي زاده رئيس الحملة الانتخابية لبزشكيان".

وفي سياق متصل، كشف تقارير صحفية لوسائل إعلام إصلاحية، إن بزشكيان أوكل إلى الدبلوماسي البارز عباس عراقجي مهمة مسؤول اتصال للرئيس المنتخب في مجال السياسة الخارجية.

وبحسب موقع "ايران نوانس"، إن "عراقجي سينسق المسائل المتعلقة بالسياسة الخارجية مع الحكومة الحالية خلال الفترة الانتقالية عبر مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية رضا نجفي".

ويتوقع مراقبون أن يكون تشكيل حكومة الإصلاحي مسعود بزشكيان تشمل عدداً كبير من الوزراء السابقين في حكومة روحاني وآخرين من حكومة الرئيس الأسبق زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

وقد التقى روحاني وخاتمي أمس الاثنين الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، وقد أثر دعم روحاني وخاتمي على فوز بزشكيان على منافسه المتشدد سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الجمعة الماضي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني لهنية: دعم إيران للشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • سيف بن زايد يهنئ حمدان بن محمد بن زايد بتعيينه نائباً لرئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة بدرجة وزير
  • تحديد موعد مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد
  • من تبريز إلى مشهد.. كيف حصل بزشكيان على مفاتيح القصر الرئاسي الإيراني؟
  • إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • بزشكيان في رسالة إلى حسن نصرالله: إيران ستواصل دعم حزب الله بقوة
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • كرس حياته لعائلته ورعته ابنته بعد وفاة زوجته.. من هو بزشكيان الأب رئيس إيران؟
  • كرس حياته لأبنائه بعد وفاة زوجته.. من هو بزشكيان الأب رئيس إيران؟