رأس السنة الهجرية.. يتساءل الكثير من المصريين عن حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية وإحياء ليلها، وذلك بالتزامن مع قرب حلولها علينا، فيصادف أول يوم في رأس السنة الهجرية الأول من محرم 1446 يوم الاثنين 8 يوليو 2024.

حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية الجديدةحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها

وأوضح الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة مثل «الهجرة النبوية والمولد النبوى» وغيرها، أمر مرغب فيه ما لم تشتمل على ما ينهى عنه شرعا.

وأجاب «جمعة» عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالهجرة النبوية؟»، أنه ورد فى الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: «وذكرهم بأيام الله»، [إبراهيم: 5]، وجاءت السنة الشريفة بذلك، ففي صحيح مسلم «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع ويقول: ذاك يوم ولدت فيه».

وأضاف مفتي الجمهورية السابق: أن في في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم: «ما هذا اليوم الذي تصومونه؟»، فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله عز وجل فيه موسى وقومه وغرق فيه فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمر بصيامه.

وأكد على جمعة: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية ومنها الهجرة النبوية أمر مشروع لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

إجازة رأس السنة الهجريةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

والجدير بالذكر أن، رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لتكون يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية.

موعد إجازة رأس السنة الهجريةالإجازات متبقية في عام 2024

-يوافق يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، إجازة ثورة 23 يوليو 2024.

- يوافق يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، إجازة المولد النبوي 2024.

- كما يوافق يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، إجازة 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًالإجازات المتبقية في 2024.. أقربها عطلة رأس السنة الهجرية

بعد تقديمها.. «المركزي» يعلن إجازة رأس السنة الهجرية للبنوك وموعد عودة العمل

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446هـ للقطاعين العام والخاص

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشيخ علي جمعة علي جمعة إجازة رأس السنة الهجریة صلى الله علیه وآله وسلم حکم الاحتفال یولیو 2024

إقرأ أيضاً:

احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري

نظمت مشيخة الطرق الصوفية، موكبا حاشدا من مسجد الجعفري إلى سيدنا الحسين -رضي الله عنه- بالقاهرة، احتفالا بالعام الهجري الجديد 1446، مرددين الأناشيد الدينية والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن الكريم. 

الطرق الصوفية: اهتمام السيسي بمساجد آل البيت رسالة للعالم قطب الصوفية أحمد رضوان.. غزارة علم وكرم خلق

وتحتفل المشيخة العامة للطرق الصوفية برئاسة شيخ مشايخها الدكتور عبد الهادى القصبى، بذكرى الهجرة النبوية الشريفة بحضور الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والسيد الشريف نقيب الأشراف ومندوب عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية ومشايخ الطرق والمريدين.

 وقال أحمد قنديل، المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فى بيان ، إن شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبد الهادى القصبى، أوضح أنه سيتم تسيير موكب من سيدى صالح الجعفري عقب صلاة العصر وصولا إلى مسجد الامام الحسين، حيث سيتم بدء مراسم الاحتفال داخل المسجد بتلاوة القرآن الكريم وبعض الكلمات من العلماء وإلقاء الدروس المستفادة من ذكرى هجرة النبي والتى نحن فى أمس الحاجة إلى الاستفادة منها الانتقال من حال إلى حال. وأوضح شيخ مشايخ الطرق الصوفية أنه فى ذكرى الهجرى النبوية الشريفة نتمنى أن ننتقل من حال عدم العمل إلى الجد والاجتهاد والإنتاج ومن اليأس إلى القوة ودعم القيم المحمدية ومن الحقد إلى الحب ومن الكسل إلى البناء ونحن رصدنا قائد الأمة الإسلامية الرسول صلى الله عليه وسلم والذى أسس ذاك على المحبة. وأشار رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إلى أن هناك تعاونا على أعلى مستوى وتنسيقا كاملا مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر المؤسسة الام التى نتبعها جميعا وكذلك تنسيق كامل مع وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية ونقيب الاشراف موضحا أن مؤسسات الدولة الدينية تقف صفا واحدا لدعم الدولة المصرية فى ظل هذه الظروف التى تحتاج منا إلى التكاتف فى جميع المجالات. واختتم القصبى، دعوته إلى ضرورة الالتفاف حول القيادة السياسية لدعم التحديات التى تواجه الدولة المصرية بالإضافة إلى ضرورة تبنى قضية الوعى والبناء وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدينية بأكملها وغيرها من مؤسسات الدولة المصرية.


 

مقالات مشابهة

  • بالأغاني والتواشيح الدينية.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية
  • 4 أيام.. الإجازات المتبقية حتى نهاية 2024
  • محافظ دمياط يشارك في الاحتفال برأس السنه الهجرية
  • موعد أجازة رأس السنة الهجرية.. والإجازات المتبقية خلال 2024
  • غدًا.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية والإجازات المتبقية في 2024
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة للعاملين بالدولة
  • الأربعاء المقبل.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • تعرف على جدول الإجازات الرسمية لشهر يوليو 2024 وموعد إجازة رأس السنة الهجرية
  • احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري