قال الدكتور بسام الجوهري، أخصائي طب الأطفال ونائب مدير مستشفى العلمين، إنَّ سبب النزلات المعوية بالأساس هو دخول ميكروب إلى جوف المعدة نتيجة أطعمة ملوثة بهذا الميكروب، موضحًا طرق انتقال الميكروب أبرزها عدم الاهتمام بنظافة الأيدي وعدم غسلها قبل الأكل أو الطعام نفسه ملوث أو فاسد.

«الجوهري» يوضح أعراض النزلات المعوية

وأضاف «الجوهري»، في حواره على شاشة «قناة dmc»، أنَّ أعراض التسمم تختلف عن أعراض النزلات المعوية، فالأولى أشد وأسرع أما الثانية فلا تزيد عن ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وقد تصل إلى القىء والإسهال الخفيف للتخلص من هذا الميكروب، موصيا بضرورة التوجه السريع للطوارئ عندما تكون الأعراض شديدة.

إرشادات هامة عند إصابة الطفل بنزلة معوية

وأوضح: «عند إصابة الطفل بنزلة معوية لابد من استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بـ الجفاف الناتج عن القيء والإسهال، والنزلة المعوية هي التهاب في جدار الأمعاء أو المعدة نتيجة الإصابة بفيروس أو طفيليات وأشهرها الأميبا و90% من النزلات المعوية سببها الروتا فيروس التي تصيب معدة الطفل بنزلات خفيفة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النزلات المعوية أمراض المعدة الصحة النزلات المعویة

إقرأ أيضاً:

في وقت صلاة الجمعة.. تفاصيل وصورة يونس طفل التجمع ضحية كلب الحراسة

أصيب طفل يدعى يونس في السادسة من عمره بإصابات خطيرة إثر هجوم كلب حراسة شرس عليه أثناء لهو الطفل في حديقة منزلهم بالتجمع الخامس في وقت صلاة الجمعة.

كلب حراسة عقر طفلا .. القبض على مسئول الأمن بكمبوند شهير في التجمع إصابة 7 أطفال عقرهم كلب ضال بالفيوم كلب مسعور يعقر 8 أشخاص في كفر الشيخ

كان قسم شرطة التجمع، قد تلقى إشارة من مستشفى بالتجمع، بتعرض طفل يدعى يونس لإصابات خطيرة في اليد نتيجة عقره من كلب شرس في القاهرة الجديدة.

وانتقل ضابط القسم إلى محل الواقعة، وتبين إصابة الطفل يونس بإصابات خطيرة في اليد والقدم والظهر نتيجة تعرضه للعقر على يد كلب حراسة داخل كمبوند في القاهرة الجديدة.

 

وأوضحت التحريات الأولية أن الطفل أثناء لهوه بصحبة أشقائه داخل حديقة المنزل، هاجمهم كلب خاص بأحد الجيران، ما أسفر عن إصابة الطفل بعدة إصابات خطيرة.
 

مقالات مشابهة

  • في وقت صلاة الجمعة.. تفاصيل وصورة يونس طفل التجمع ضحية كلب الحراسة
  • أبرزها الإساءة للدين.. 8 أسباب لإبعاد المعلمين عن مزاولة المهنة
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • وزراء صحة والعدل والتضامن الاجتماعي يفتتحوا مركزاً لاستقبال الأطفال
  • افتتاح مركز لاستقبال الأطفال بمقر وزارة العدل في العاصمة الإدارية
  • أخصائي: عدم تكوين الأسنان عند الأطفال سببه خلل جيني
  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • رئيس الطب الوقائي: اشتراطات وإجراءات صارمة لمراقبة تطعيمات الأطفال
  • الإمارات.. تعرف إلى خطوات التوعية والحماية من التنمر
  • ارتفاع إصابة الشباب بالنوبات القلبية.. أربعة أسباب محتملة