تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوصى المؤتمر الدولي لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري لعام 2024 والذي نظمه قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، بمشاركة الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب وجمعية الشرق الأوسط لجراحة المخ والأعصاب الوظيفية خلال الفترة من 29 يونيو إلى 5 يوليو، بضرورة استمرار مواكبة الطفرة الكبيرة بالعالم في جراحات المخ والأعصاب الوظيفية، خاصة جراحات اضطراب الحركة والصرع وجراحات الأمراض النفسية، مع أهمية اختيار المريض المناسب لتلك الجراحات الدقيقة، وتعزيز دور التكنولوجيا واستخدام الأجهزة الحديثة كالروبوت الجراحي وجهاز الملاح الجراحي في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري.

كما أوصى المؤتمر بأهمية تسليط الضوء علي تطورات التدخل الجراحي المحدود في جراحات العمود الفقري، وتشجيع الأطباء الشباب من جراحين المخ والأعصاب على الاهتمام بالبحث العلمي والنشر بالمجلات العلمية الدولية، واعتبار ذلك جزءاً رئيسيا من تدريبهم بجانب اكتساب المهارات الجراحية المختلفة والاهتمام بتوفير ورش العمل بصفة دورية بجميع التخصصات الدقيقة بجراحة المخ والأعصاب لدورها الهام في الارتقاء بمستوي الجراحين الشباب.

أقيم المؤتمر تحت رعاية محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ،  على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وبحضور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والذي ألقى الضوء خلال كلمته علي تطورات إنشاء المدينة الطبية المتكاملة بجامعة عين شمس، والتي تمثل نقلة ضخمة للخدمة الطبية والتعليمية التي تقدمها مستشفيات جامعة عين شمس، وأشار إلى قرب الانتهاء من مستشفى الطوارئ الجديدة التي تحتوي على عدد ضخم من الأسرة وغرف العمليات وأسرة الرعاية المركزة والتي من المنتظر أن تقضي تماماً على جميع الصعوبات التي تواجهها أقسام الطوارئ بالمستشفى في الوقت الحالي.

وأشار محمد وائل سمير رئيس قسم جراحات المخ والأعصاب بطب عين شمس ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يركز على كل ما هو جديد في جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري بتخصصاتها الدقيقة إلى جانب تقوية مفاهيم مشاركة التخصصات المتعددة المتعلقة بأمراض وجراحات الجهاز العصبي وتدريب شباب جراحي الاعصاب من مختلف الجامعات والمعاهد العلمية على أحدث التقنيات.

وأضاف أن المؤتمر يضم أكثر من ٢٠٠ محاضرة وندوة علمية بجميع تخصصات جراحة المخ والأعصاب الدقيقة يلقيها أساتذة متخصصون في هذا المجال بمشاركة الخبراء الأجانب في تقديم المحاضرات العلمية و المشاركة في تدريب شباب الأطباء من خلال ورش العمل المختلفة مما يسهم في نقل الخبرات و اكساب المهارات الجراحية الدقيقة.

كما اكد  وليد عبد الغنى أستاذ جراحة  المخ والأعصاب وسكرتير عام المؤتمر فى كلمته على ضرورة توفير الدعم والتدريب الجيد لشباب الأطباء و دعم الخطط البحثية و النشر الدولي  من أجل تطوير الممارسة في هذا التخصص ، والتأكيد على الدور المهم لأعضاء هيئة التمريض في منظومة جراحات المخ والأعصاب، والعمل على تزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية وتوفير الدورات التدريبية وورش العمل لهم من أجل المزيد من التطور، وكذلك توثيق التعاون مع مختلف التخصصات ذات الاهتمام المشترك بأمراض وجراحات المخ والأعصاب وذلك من أجل تحقيق أعلى نسب النجاح والشفاء وخاصة الحالات الطبية المعقدة.

يذكر أن المؤتمر قد شهد حضور أكبر تجمُّع دولي لجرّاحي المخ والأعصاب من مختلف أنحاء العالم، حيث ضم أكثر من 20 خبير اجنبي محاضر أجنبي من أكبر الجامعات العالمية، هذا بجانب المشاركة الفعّالة من أساتذة جراحة المخ والأعصاب من الجامعات المصرية المختلفة، بالإضافة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس.

كما ناقش المؤتمر للمرة الأولى دور جراحة المخ والأعصاب الوظيفية في علاج الأمراض النفسية المستعصية و المقاومة للأدوية مما سيفتح مجالات عديدة لعلاج هؤلاء المرضى.

و كذلك تم الإعلان رسميا عن أول توصيات إرشادية مصرية لتوصيف وعلاج و جراحات مرض الصرع تم نشرها دوليا و ذلك بمشاركة قسم جراحة المخ والأعصاب جامعة عين شمس.

حضر حفل الافتتاح أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة، نيابة عن  علي الأنور عميد الكلية، و طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، العالم الجليل  ممدوح سلامة أستاذ جراحة المخ والأعصاب، محمد وائل سمير  رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب ورئيس المؤتمر، حازم أحمد مصطفى سكرتير عام الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب، ووليد عبد الغني سكرتير عام المؤتمر ا.د هشام أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصى، وأشرف الأبيض أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بطب عين شمس ورئيس القسم السابق.

وبمشاركة ضيف شرف المؤتمر البروفيسير أليستير  چينكنز، من المملكة المتحدة والذى قام بإلقاء محاضرة تذكارية  عن تحديات تخصص جراحة المخ والأعصاب بمختلف أنحاء العالم خاصة في الدول النامية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامراض النفسية الروبوت الجراحي المستشفيات الجامعية جامعة عين شمس جراحة المخ والأعصاب طب عين شمس قسم جراحة المخ والأعصاب جراحات المخ والأعصاب المخ والأعصاب جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تطلق 12 قافلة شاملة لخدمة القرى الأكثر احتياجا بالغربية

أطلقت جامعة طنطا  12 قافلة  تنموية شاملة خلال ال ٦ أسابيع الاخيرة  لقرى ومراكز المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" شملت قرى السجاعية مركز المحلة الكبرى وشيشتا بمركز زفتى، ونجريج بمركز بسيون، وكفر الدوار بمركز بسيون، والعتوة البحرية بمركز قطور، وكنيسة دمشيت مركز طنطا، وشابور مركز كوم حمادة، وحصة ابار مركز بسيون، ومنصورية الفرستق مركز كفر الزيات، والبنوان مركز المحلة الكبرى وميت الرخا مركز زفتى، وميت عساس مركز سمنود، بالتنسيق مع محافظة الغربية، ومؤسسة حياة كريمة، تحت رعاية الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد الشبيبنى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

شهدت القوافل توقيع الكشف الطبي على عدد 11244حالة من خلال 15 عيادة وصرف الدواء اللازم لجميع الحالات بالمجان وتحويل 750 حالة إلى مستشفيات طنطا الجامعية لاستكمال العلاج واجراء الفحوصات اللازمة بالمجان، وتقديم الخدمات البيطرية لأكثر 42809 رؤوس ماشية وطيور، وبمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والاطباء والصيادلة، وتم توقيع الكشف الطبي في التخصصات التالية: 
تم توقيع الكشف الطبي في التخصصات التالية:
667 حالة في جراحة المخ والأعصاب، و1104 حالة في عيادة طب الأطفال، و1281 بجراحة العظام، و1150 بعيادة الأمراض الجلدية، و1173 بأمراض الباطنة، و425 بعيادة جراحة المسالك البولية، و1033 بعيادة الأنف والأذن والحنجرة، و233 بعيادة الجراحة العامة، و493 بعيادة الأمراض الصدرية، و281 بالنفسية والعصبية، و1505 بعيادة طب وجراحة العيون، و250 بعيادة القلب والأوعية، و685 بعيادة التحاليل، و226 بعيادة تنظيم الأسرة، و738 بالمبادرات. 


كما تم تحويل 750 حالة مستشفيات جامعة طنطا بواقع 92 جراحة مخ وأعصاب، 22 أطفال، 112 عظام، 49 جلدية، 46 باطنة، 37 مسالك بولية، 78 انف واذن وحنجرة، 43 جراحة عامة، 29 الصدر،22 نفسية وعصبية،187 طب وجراحة العيون. 33 قلب واوعية دموية.

 

كما تم توزيع 3000 نسخة كتاب مراجعة نهائية للمراجعة النهائية لطلاب شهادة الثانوية العامة خلال، قوافل الجامعة ولأبناء العاملين ضمن قوافل المساعدات.

 

كما شهدت القوافل إجراء اختبارات محو الأمية لـ 622 مواطن، كما قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض محاضرات توعوية وتثقيف صحي لأهالي القري عن مرض السكر والضغط، وأسس إدراك الأمراض النفسية وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وصحة الأم وحديثي الولادة.

مقالات مشابهة

  • يوم علمى عن "تخدير حالات جراحات المخ والأعصاب" بكلية طب سوهاج
  • مناقشة الجديد في تخدير حالات جراحات المخ والأعصاب بكلية طب سوهاج
  • مناقشة الجديد فى تخدير حالات جراحات المخ والأعصاب بكلية طب سوهاج
  • جامعة طنطا تطلق 12 قافلة شاملة لخدمة القرى الأكثر احتياجا بالغربية
  •  جراحة ناجحة تنقذ حياة مريض سمنة من مضاعفات "تسريب المعدة" في الدمام
  • بالفيديو|عالم أثري: المصريون القدماء أجروا جراحات لاستئصال سرطان المخ
  • خبير يكشف تفاصيل إجراء المصريين القدماء جراحات لاستئصال سرطان المخ (فيديو)
  • خبير أثري: المصريون القدماء أجروا جراحات لاستئصال سرطان المخ
  • عالم أثري: المصريون القدماء أجروا جراحات لاستئصال سرطان المخ
  • جامعة سوهاج تشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة