يقيم مركز الابداع الفني بقصر الأمير طاز، بمقره بشارع السيوفية خلف جامع ومدرسة السلطان حسن بالخليفة -التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش- حكاية جديدة من سلسلة «حواديت الدكتورة.. تراث المصريين»، وتدور حكاية اللقاء المقبل حول «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين.. حكايات وأكلات من تراث المطبخ المصري»، وذلك في الثامنة مساء الاثنين المقبل 8 يوليو الجاري.

تدير اللقاء الباحثة الدكتور فاتن صلاح سليمان، أستاذة تاريخ العمارة والتراث بكلية الهندسة، وعضو هيئة خبراء التراث العرب، وتستعرض الأمسية ما هو أصل معظم الأكلات المصرية وكيف بدأت وعن حكايات وأمثال ارتبطت بالمطبخ المصري.

وزارة الثقافة تولي اهتمامها بملف التراث الثقافي

وكانت وزارة الثقافة قد أكدت اهتمامها بملف التراث الثقافي غير المادي، اللجنة الوطنية المصرية نجحت في تسجيل عدد من العناصر، وتعمل على تسجيل عدد آخر في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت الوزارة أن مصر نجحت في إدراج العديد من عناصر التراث الثقافي على قائمة التراث العالمي، وأصبح الآن ملف «الأغذية الشعبية والأطعمة التقليدية» من الملفات الملحة التي يجب العمل عليها بشكل عاجل ومكثف والتقاليد والعادات المتعلقة بها، لتوثيقه بشكل دولي رسمي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة الطعام التراث الثقافي غير المادي وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: خطة لرفع المستوى الثقافي للشعب المصري

قال  الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن خطة العمل بوزارة الثقافة تضمن محورين أساسيين.

شاهدها الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Netherlands vs England مباراة هولندا وإنجلترا في نصف نهائي يورو 2024 مبابي سيرتدي رقم 9.. ريال مدريد يعلن تغيير أرقام قمصان بعض لاعبي الفريق


وأضاف هنو في مداخلة لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمُذاع على قناة "الحياة": "المحور الأول رفع كفاءة البنية التحتية للقطاعات والهيئات التابعة للوزارة، وتتمثل دور العرض والمقرات والمسارح والفنون التشكيلية بكل أنواعها لكي نستعرض المنتج بشكل يليق بالثقافة المصرية".
وتابع: "المحور الثاني يتضمن رفع الكفاءة الشخصية للقائمين على إدارة هذه القنوات والهيئات الثقافية" موضحًا أن هذا الأمر يحتاج إلى تدريب مكثف واستقدام خبرات تساعد على تسويق المنتج الثقافي وترويجه، وبالتالي انتشاره بشكل أكبر".

الثقافة المصرية ليست حكرًا على نخبة معينة


واستكمل: "كلنا مشتركين في الثقافة المصرية كل الشعب المصري، ومعنى ذلك أن كل شخص يمكن بمهارة وحرفية معينة أن يقدم عطاء معين في المجال الفني أو الثقافي".


وأكد أن الثقافة المصرية ليست حكرًا على نخبة معينة، متابعًا: "هذه الرؤية الجديدة للثقافة المصرية تحت مظلة الحكومة الجديدة، إن كلنا نكون جزء من العناصر الثقافية".

الثقافة ملك جميع الناس


وأردف: "نمتلك استراتيجية بأن تكون الثقافة ملك جميع الناس وإنتاج جميع الناس بالإضافة إلى تحقيق العدالة الثقافية".

مقالات مشابهة

  • الاتصالات تتعاون مع الثقافة لتنفيذ مشروع توثيق التراث المصرى
  • وزير الثقافة: خطة لرفع المستوى الثقافي للشعب المصري
  • محافظ الأقصر يبحث مخطط تطوير مدينة إسنا ويشيد بجهود الحفاظ على أصول التراث الثقافي
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الثقافة و يؤكد الاهتمام بملف الثقافة وكافة الأمور التي تتعلق ببناء الإنسان
  • النائب أيمن محسب: الدولة نجحت في تكوين شراكات استراتيجية مع قوى عالمية
  • ملتقى شعلة اليرموك من أرض الكنانة في أيام ثقافية أردنية
  • ماذا يريد المصريون من الحكومة الجديدة؟ .. علي جمعة يجيب
  • وزير الخارجية والهجرة: تكثيف الجهد والاهتمام بملف شئون المواطنين في الخارج
  • الأربعاء المقبل.. توقيع كتاب "واقع التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب"
  • برلماني لـ«إكسترا نيوز»: المصريون يأملون الكثير من الحكومة