كأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي الموفدين للخارج في مهام علمية بلغ 188 موفدا عام 2023، مقابل 171موفدا عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 9.9 ٪.

كما بلغ اجمالي الموفدون للخارج في مهام علمية خلال الفترة من (2020 ـ 2023) 569 موفدا، وكانت جامعة أسيوط أعلى جامعة من حيث عدد الموفدون من اجمالي اعداد الموفدون خلال تلك الفترة ب 57 موفدا، تليها جامعة القاهرة ب 55 موفدا، ثم جامعة المنصورة بعدد 47 موفدا، ثم جامعة عين شمس بعدد 42 موفدا ثم جامعة طنطا بعدد 41 موفدا، وبلغ عدد الموفدون 327 في باقي الجامعات والمؤسسات العلمية خلال نفس الفترة.

 
وتنوعت الدرجة العلمية المراد الحصول عليها للموفدين لعام 2023، حيث سجلت أبحاث ما بعد الدكتوراه 28 موفدا، بنسبة 14.9٪ من إجمالي الموفدين.
وسجلت مهمة علمية ما بعد الدكتوراه 21 موفداً، بنسبة 11.2٪ من إجمالي الموفدين، ودكتوراه من الوطن سجلت 21 موفدا بنسبة 11.2 ٪ من اجمالي الموفدين.
وسجلت الدكتوراه 78 موفداُ، بنسبة 41.5٪ من إجمالي الموفدين، والتدريب 24 موفدين، بنسبة 12.8٪ من إجمالي الموفدين، ومشروع أبحاث 4 موفدين، بنسبة 2.1٪ من إجمالي الموفدين.
وسجلت درجة الماجستير 12 موفدأ، بنسبة 6.4٪ من إجمالي الموفدين.      

وبالنسبة للموفودين للخارج في مهام علميــة وفقاً ً لنوع الدراسة لعام 2023، سجلت الدراسات العملية 164 موفداً، بنسبة 87.2 ٪ من إجمالي الموفدين، والدراسات النظرية: 24 موفداً، بنسبة 12.8٪ من إجمالي الموفدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة أسيوط

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024

أعلنت جامعة بنها ظهورها لأول مرة في تصنيف رواند الروسي للموضوعات Round University Ranking (RUR) لتقييم جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وارتقائها لعام 2024، من خلال 6 مجالات رئيسية «العلوم الإنسانية، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم التكنولوجية، والعلوم الاجتماعية».

المركز 878 عالميا في مجال العلوم الإنسانية

أوضح بيان جامعة بنها أنها جاءت في المركز 878 عالميا في مجال العلوم الإنسانية، والمركز 731 في مجال علوم الحياة، وبمجال العلوم الطبية فقد جاءت بالمركز 544 عالميا، وبالمركز 738 عالميا بمجال العلوم الطبيعية، والمركز 697 بمجال العلوم الاجتماعية، وبمجال العلوم التكنولوجية بالمركز 729 عالميا.

تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الرائدة

أشار البيان أن جامعة بنها ظهرت بتصنيف رواند للسمعة «RUR Reputation Rankings» والذي يقوم بتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم من خلال السمعة الأكاديمية في كل من جودة التدريس وجودة البحث، حيث جاءت بالمركز 755 ضمن 1168 جامعة تم تصنيفها، وظهرت الجامعة بتصنيف رواند الأكاديمي «RUR Academic Rankings» الذي يقوم تصنيف الأكاديمي بتقييم أعضاء هيئة التدريس وإنتاجيتهم البحثية والاستشهادات والسمعة الأكاديمية في جودة البحث، حيث جاءت بالمركز 897 عالميا.

وأشار البيان إلى أن جامعة بنها ظهرت في تصنيف «RUR» بإصداراته المختلفة، نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية وما ترتب عليه من عدد من الإجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دوليا وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى.

الجدير بالذكر أن منهجية تصنيف «RUR»، تعتمد على 4 معايير رئيسية تشمل «التدريس، البحث العلمي، التنوع الدولي، والاستدامة المالية»، كل معيار يتألف من مٌؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية تٌركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، نسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الأبعاد الدولية، مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي. وتعزيز سمعة الجامعة عالميًا.

وأكد البيان للاطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي من هنا، لافتا إلى أنه يمكن الاطلاع على وضع جامعة بنها في التصنيفات العالمية المختلفة من خلال الرابط التالي من هنا.

 

مقالات مشابهة

  • بيع 59.265 سيارة خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2024
  • جامعة بنها: إنشاء معامل افتراضية لإجراء تجارب علمية ثلاثية الأبعاد للطلاب
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024
  • دراسة تكشف زيادة الإصابات بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وتراجع وفياته
  • كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»
  • «خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024
  • زيادة طلبات المساعدة النفسية في إسرائيل بنسبة 480% بعد الضربة الإيرانية
  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%
  • مبارك الدكتوراه .. يونس الخطيب