قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه توجد ضبابية تامة بمسار العملية السياسية المتوقفة منذ شهور عديدة، وعدم وضوح ملامح أولية لعملية سياسية جديدة لا تستثني أحدًا تكون نابعة من الشعب وتعود للشعب، وتطرح حلولا سودانية خالصة يؤمن بها السودانيون ويتعهدون باحترامها وتنفيذها.

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته باجتماع الآلية الوزارية حول السودان، أن قادة دول الجوار للسودان يتوقعون من اجتماع اليوم حلولا ومقترحات عملية وقابلة للتنفيذ، كما يتوقعون أن نتحدث جميعا بصوت واحد لتحقيق هدف واحد، وأن تتضافر وتتناغم الجهود لتحقيق هذا الهدف، ألا وهو إقناع طرفي النزاع بضرورة الوقف الفوري للاقتتال لإنقاذ ما تبقى من مقدرات السودان وشعبه العظيم، ولسنا هنا لفرض حلول أو أوضاع على أي طرف.

وأضاف «شكري»، أن القادة يتوقعون مقترحات لإجراءات فورية من جانب دول الجوار للاستجابة للأزمة الإنسانية الطاحنة بالسودان، إجراءات تضمن وصول المساعدات الإنسانية، لمستحقيها داخل السودان وخارجها بأسرع وأكفأ السبل، ويتوقعون إجراءات تعزيز من قدرة مجتمعات النازحين بدول الجوار على الصمود، واستجابة دولية سريعة وفعالة من جانب مجتمع المانحين وليس مجرد شعارات ووعود لا ترى النور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان وزير الخارجية شكري

إقرأ أيضاً:

مبادرة إسناد : قرار العودة إلى السودان تتخذه الأسر وفق تقديراتها و لا توجد جهة تطلب منهم ذلك

قالت الأمين العام لمبادرة إسناد ــ مبادرة لمساعدة السودانيين في مصر، ان قرار العودة إلى السودان؛ قرار فردي تتخذه الأسر وفق تقديراتها. وشددت بأنه
وعلى الرغم من أهمية العودة الى الوطن، لانه يفشل مخطط قوات الدعم السريع الهادف لإخلاء السودان وإحداث عملية تغيُّر ديمغرافي، لكن لا توجد أي جهة تطلب من السودانيين العودة.

و يقود متطوعون بمصر مبادرات لمساعدة الأسر التي قررت العودة من مصر إلى السودان عبر إنشاء قروبات على تطبيق “الواتس آب”، وذلك لتقديم الإرشادات لهم فيما يتعلق بالسفر من المدن المصرية إلى مدينة (اسوان)، حيث تتكفل وحدة تتبع للجيش المصري باستقبالهم في مواقع مخصصة لهم وتقديم وجبات مجاناً الى حين تفويجهم عبر مجموعات الى مدينة حلفا.
و قالت أميرة الفاضل، إنّ أيِّ مشروع للعودة يتطلب وضع برنامج متكامل جزء منه في الدول التي تستضيف السودانيين، والآخر لدى الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، مشيرةً إلى أنه لا يمكن أن نطلب من الآخرين العودة ما لم تتوفر متطلباتها على الأرض، وان تكون هناك إجابات واضحة حول إلى أين يرجع العائدون، وهل الموقع الذي سيعودون إليه آمن ومتوفر فيه الأمن والخدمات الاساسية؟!
و اضافت انهم في مبادرة إسناد ليست لديهم اي برامج مخصصة لذلك، و لا يعملون فيه “لكننا نشجع عليها متى ما توفرت مطلوباتها على الأرض فى السودان وواحدة من شعاراتنا نحن راجعين، خاصةً للأسر التي تعاني من أوضاع مالية صعبة، فى ظل عدم وجود فرص عمل”، و أوضحت ان قرار العودة يتطلب برنامجا متكاملا تشارك به العديد من الجهات المعنية مثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ومنظمة الهجرة الدولية وليست مجرد “شعار”.
و تابعت: “جزء من هذا البرنامج فى الدول التي يوجد بها السودانيون و الآخر تقوم به الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في الداخل”.

السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • عاجل - وزير الخارجية: مصر دولة كبيرة ومسؤولة وستبذل كل الجهد في العملية التفاوضية
  • مبادرة إسناد : قرار العودة إلى السودان تتخذه الأسر وفق تقديراتها و لا توجد جهة تطلب منهم ذلك
  • “اللافي” يبحث مع “خوري” مستجدات العملية السياسية في ليبيا
  • «اللافي» يبحث مع «خوري» مستجدات العملية السياسية
  • مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة