أصدرت هيئة الدواء المصرية تقريرا رسميا بشأن علاج الأنيميا، وقالت هيئة الدواء إن الطبيب قد يصف أقراص الحديد لعلاج الأنيميا حسب الحالة الصحية، وقد تحدث بعض التفاعلات الدوائية بين أقراص الحديد وبعض الأدوية أو الأطعمة التي يمكن أن تؤثر بالسلب على امتصاص الحديد؛ مما يقلل من الانتفاع منه. ​

وقدمت هيئة الدواء بعض النصائح لضمان الحصول على الفائدة المرجوة من أقراص الحديد، وجاءت على النحو التالي:

نصائح لضمان الحصول على الفائدة المرجوة من أقراص الحديد

- يفضل تناول أقراص الحديد على معدة فارغة ولكن قد يسبب ذلك تقلصات بالمعدة والغثيان وقد تضطر إلى تناولها مع كمية قليلة من الطعام لتقليل الأعراض الجانبية

- إذا اضطريت إلى تناول أقراص الحديد مع الطعام، يجب تجنب تناولها مع الجبن والزبادي والبيض والشاي والقهوة والخبز التي تحتوى على الحبوب الكاملة.

أدوية الحموضة والمكملات الغذائية

- لا تتناول أدوية الحموضة والمكملات الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم مع أقراص الحديد فى نفس التوقيت، ويفضل الفصل بينهما بساعة أو ساعتين.

- لا بد من استشارة الصيدلي بخصوص التفاعلات الدوائية المحتملة وبين أقراص الحديد والأدوية الأخرى الموصوفة من الطبيب، إذ تؤثر أقراص الحديد على امتصاص بعض الأدوية مثل أدوية الباركنسون وبعض المضادات الحيوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعراض الجانبية التفاعلات الدوائية الحالة الصحية الحبوب الكاملة المضادات الحيوية المكملات الغذائية هيئة الدواء المصرية أدوية أطعمة

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة

يشير البروفيسور فلاديمير بوبوف من قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إلى أنه يمكن التخلص من حرقة المعدة بتناول أطعمة معينة.

ووفقا له، يجب تناول جريش الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، البرغل، الأرز البني، وكذلك الجزر والبنجر والكوسا والهليون والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفواكه غير الحمضية، لأن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب حرقة المعدة.

ويشير البروفيسور، إلى أنه يمكن تحييد حموضة المعدة بتناول منتجات قاعدية- القرنبيط، البطيخ الصفر، الموز والمكسرات.

ووفقا له، يلعب النظام الغذائي دورا مهما في السيطرة على ظهور أعراض حرقة المعدة، لذلك يعتبر الخط الأول في الوقاية والعلاج.

وتنسب إلى الأطعمة "المحفزة" لحرقة المعدة، الأطعمة الدهنية والملح والتوابل: اللحوم الدهنية، الوجبات السريعة، ورقائق البطاطس والبيتزا والنقانق المدخنة والبهارات الحارة والصلصات كما يمكن أن تسبب الحمضيات والخضروات والفواكه الحامضة والقهوة والمشروبات الغازية والثوم والبصل والفجل والشوكولاتة والحلويات والأطعمة المخللة، حرقة المعدة.

ويشير البروفيسور، إلى أن التدخين يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ما يزيد من حموضة عصير المعدة كما أن دخان التبغ يسبب تهيجا وحروقا دقيقة في الغشاء المخاطي للمريء، ويوصي بعدم شرب الماء أو الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة.

مقالات مشابهة

  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة؟
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • 7 أسرار بسيطة لتناول الطعام على الطريقة المتوسطية
  • 8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • 5 نصائح ليتمتع الطفل بلياقة بدنية جيدة
  • نوع من الطعام يُزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر من الإفراط في تناوله