أكدت وزيرة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض، ممثلة الوالي المهندسة وصال الشيخ فرح، التزام حكومة الولاية بمنح المواطنين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان خلال فترة الانفصال في عام 2011 مشاريع زراعية، تنفيذًا لقرارات مجلس السيادة التي تقضي باستقطاع 20% من كل ولاية لصالح العائدين من دولة جنوب السودان.

جاء ذلك خلال كلمتها أمس في قاعة محلية كوستي أثناء الاحتفال الذي أقامته منظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان بمناسبة تمليك المزارعين العائدين 70 مشروعًا زراعيًا من إجمالي 300 مشروع زراعي مطري، وهي هبة من إقليم النيل الأزرق. حضر الاحتفال مدني مهدي مدني رئيس المنظمة وعدد من الجهات ذات الصلة. وأشارت ممثلة الوالي إلى أن ولاية النيل الأبيض كانت من أكثر الولايات التي تأثرت بانفصال دولة جنوب السودان في المشاريع الزراعية والثروة الحيوانية.

وأعلنت التزام حكومة الولاية بمراجعة ملف إسكان العائدين من الجنوب بالتنسيق مع وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية.

من جهته أوضح الأستاذ مدني مهدي مدني رئيس منظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان ان المنظمة تعمل في أربعة محاور رئيسية من ضمنها الهوية والسكن وان المنظمة تضم تسع شرائح مجتمعية.واستعرض المشاريع التي تم تصديقها للعائدين بعدد من الولايات في مجالات الانتاج والسكن ، ودعا جميع العائدين لوحدة الصف والكلمة ودعم القضايا الوطنية.من جانبه اشار الاستاذ الشيخ عبدالله عثمان العاقب ممثل المزارعين للاضرار التي لحقت بالمزارعين العائدين والمهجرين بفقدهم للبنيات التحتية للمزارع والمتمثلة في الأرض والآليات الزراعية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: من دولة جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية، مصر رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة للدورة 101، والمُمتدة غلى شهر أكتوبر 2025.
جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس إدارة المنظمة اليوم الخميس، في القاهرة، بحضور المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري وممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب.
أخبار متعلقة التطورات في لبنان.. 46 شخصًا ضحايا غارات الاحتلالمقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 15 على الحدود مع لبنانويأتي انتخاب مصر في اجتماع مجلس إدارة المنظمة لهذا المنصب لأول مرة منذ 20 عامًا.بنود الاجتماعوتستضيف القاهرة هذا الاجتماع بعضوية مصر وفلسطين وقطر والمغرب وليبيا، فضلًا عن ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من البنود، منها انتخاب هيئة رئاسة مجلس الإدارة، وتقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة 100 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، وقرارات الدورة العادية 50 لمؤتمر العمل العربي بالعراق 2024.
بالإضافة إلى المسائل المالية والإدارية، وتقرير عن نشاطات وإنجازات المنظمة بين الدورتين 100 و101، لمجلس إدارة منظمة العمل العربية.

مقالات مشابهة

  • 860 لاعبا ولاعبة من 60 دولة يشاركون في بطولة العالم للرواد للمبارزة بدبي
  • 101 دولة في التحالف العالمي قبل نهاية 2024
  • مراجعة مراكز الايواء والنظر في فتح المدارس بالنيل الابيض
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • تحديات ضمان الظروف الإنسانية بالسجون في السودان
  • رئيس جنوب السودان يقيل مدير الأمن ويعين أحد المقربين
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • حرب السودان أكبر مؤامرة تعرضت لها دولة في التاريخ الحديث
  • رئيس الوزراء: ثبات حصة مصر من مياه النيل من ثوابت أمننا القومي
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي