أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية توشيهيرو كيتامورا، أن بلاده ستواصل العمل على تعزيز الحوار مع القيادة الإيرانية الجديدة.

اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة سلاح الطيران الأمريكي يستأنف رحلات طائرات "أوسبري" في اليابان

وقال كيتامورا - في بيان عقب إعلان فوز مسعود بزشكيان بالرئاسة الإيرانية، أوردته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم /السبت/ - إن "اليابان ستواصل جهودها الدبلوماسية الفاعلة نحو تخفيف التوترات واستقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بناء على العلاقات الودية التقليدية مع إيران وتحسين الحوارات مع القيادة الإيرانية الجديدة".

وأضاف المتحدث أن "اليابان تأمل في أن تلعب إيران، في ظل قيادة الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، دورا بناء في تخفيف التوترات وتحقيق استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط".

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية قد أعلنت - في وقت سابق اليوم - فوز المرشح الرئاسي مسعود بزشكيان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت أمس متغلبا على منافسه سعيد جليلي.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي، أن بزشكيان حصل على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات.. فيما حصل جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، وذلك بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

ودعت إيران إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 يونيو الماضي لاختيار خلفا للرئيس إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه إلى جانب سبع أشخاص آخرين في 19 مايو الماضي إثر تحطم مروحيته في شمال غربي البلاد

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان تعزيز الحوار

إقرأ أيضاً:

إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان

بغداد اليوم - متابعة

كشف موقع "سيتنا" المقرب من التيار الإصلاحي في إيران، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن تشكيل مجلس صنع سياسات حكومة الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان برئاسة زعيم حركة "الأمل" الإصلاحي محمد رضا عارف وعضوية وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف وأربعة أخرين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة إن "وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف سيكون مسؤولاً عن فريق العمل السياسي في المجلس"، منوهاً أن "فريق العمل الاقتصادي سيرأسه وزير الاقتصاد بحكومة حسن روحاني علي طيب نيا، والاجتماعي علي ربيعي المتحدث السابق لحكومة روحاني، والثقافي رضا صالحي اميري الوزير السابق بحكومة روحاني، والبنية التحتية عبد العلي زاده رئيس الحملة الانتخابية لبزشكيان".

وفي سياق متصل، كشف تقارير صحفية لوسائل إعلام إصلاحية، إن بزشكيان أوكل إلى الدبلوماسي البارز عباس عراقجي مهمة مسؤول اتصال للرئيس المنتخب في مجال السياسة الخارجية.

وبحسب موقع "ايران نوانس"، إن "عراقجي سينسق المسائل المتعلقة بالسياسة الخارجية مع الحكومة الحالية خلال الفترة الانتقالية عبر مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية رضا نجفي".

ويتوقع مراقبون أن يكون تشكيل حكومة الإصلاحي مسعود بزشكيان تشمل عدداً كبير من الوزراء السابقين في حكومة روحاني وآخرين من حكومة الرئيس الأسبق زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

وقد التقى روحاني وخاتمي أمس الاثنين الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، وقد أثر دعم روحاني وخاتمي على فوز بزشكيان على منافسه المتشدد سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الجمعة الماضي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد
  • بعد فوزه برئاسة إيران.. تحديات تنتظر مسعود بزشكيان.. رفع العقوبات الأبرز.. ومطالب بتحسين الأوضاع المعيشية وتوفير فرص العمل
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • بعد فوز بزشكيان.. حديث أمريكي عن المفاوضات النووية مع إيران
  • بزشكيان في رسالة إلى حسن نصرالله: إيران ستواصل دعم حزب الله بقوة
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • رسالة جوابية من الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله
  • بعد انتخاب الإصلاحي بزشكيان.. كيف سيتأثر نفوذ إيران في سوريا؟