توصلت دراسة أميركية حديثة إلى السبب الرئيسي الخفي وراء الصداع النصفي، مشيرة إلى أن هناك آلية محددة يتم من خلالها نقل البروتينات من الدماغ إلى مجموعة معينة من الأعصاب الحسية، مما يتسبب في الشعور بهذه النوبات.

محمد صلاح ينعي أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت أسب الصداع النصفي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "إندبندنت" البريطانية، يُصاب نحو واحد من كل عشرة أشخاص في جميع أنحاء العالم بالصداع النصفي، حيث يعاني ربع المرضى من اضطراب حسي يُعرف بـ"الهالة"، وهو  يتميز بومضات ضوئية وبقع عمياء وإحساس بالوخز ورؤية مزدوجة، تلك الأعراض التي من الممكن أن تظهر قبل خمس إلى 60 دقيقة من بداية الصداع.

هذه الاكتشافات الجديدة بمثابة خطوة هامة نحو تطوير علاجات جديدة للصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى. 

يُعرف الصداع النصفي، أو الشقيقة، بأنه نوع شائع من الصداع يتسبب في نوبات من الألم الشديد في الرأس مع إحساس بالنبض، ويصحب ذلك غثيان وتقيؤ وحساسية مفرطة للضوء، مما يعيق القدرة على الحركة وقد يتسبب في عدم القدرة على النهوض من السرير لساعات متواصلة.

على الرغم من شيوع الصداع النصفي، لا يزال العلماء يجهلون الكثير عن أسبابه، ولا يوجد دواء فعال لعلاجه. ولكن الباحثين اكتشفوا بروتينات مميزة تتكون أثناء الصداع النصفي المصحوب بـ"الهالة"، والتي تهرب من الدماغ من خلال فتحات مجهرية مسببة الألم الشديد. كان من المعروف أن موجة من تثبيط نشاط الدماغ هي السبب وراء الصداع النصفي، ولكن الآلية الدقيقة ظلت غير واضحة.

الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة Science تشرح كيف يؤدي تدفق السوائل في الدماغ والموجة المنتشرة من اضطراب الإشارة إلى حدوث الصداع النصفي وتحفيز الهالة. وقال مايكن نيدرجارد، المؤلف المشارك في الدراسة: "تزودنا هذه النتائج بمجموعة من الأهداف الجديدة لقمع تنشيط الأعصاب الحسية لمنع وعلاج الصداع النصفي وتعزيز العلاجات الحالية".

عرف العلماء أن "الهالة" تحدث عندما يكون هناك انخفاض في مستويات الأكسجين وضعف تدفق الدم في جزء من الدماغ. يحدث هذا عندما يتم إزالة الاستقطاب مؤقتًا من خلايا الدماغ بسبب انتشار الجزيئات المشحونة مثل الغلوتامات والبوتاسيوم. ويمكن أن يشع هذا الاضطراب مثل الموجة، وعندما يؤثر على مركز معالجة الرؤية في الدماغ فإنه يسبب أعراضًا بصرية مثل الهالة التي تسبق الصداع القادم.

وجد الباحثون طريقًا جديدًا تنتقل من خلاله هذه الإشارات، ويأملون أن يؤدي اكتشافهم لكيفية تنشيط الأعصاب في هذا المسار إلى تحقيق أهداف دوائية جديدة. قال مارتن كاج راسموسن، المؤلف المشارك للدراسة: "من بين الجزيئات التي تم تحديدها تلك المرتبطة بالفعل بالصداع النصفي، لكننا لم نعرف بالضبط كيف وأين يحدث الفعل المسبب للصداع النصفي".

يأمل الفريق أن تفيد الأهداف الدوائية المحتملة التي تم تحديدها حديثًا عددًا كبيرًا من المرضى الذين لا يستجيبون لعلاجات الصداع النصفي المتاحة. قد يمهد هذا الاكتشاف الطريق لتطوير أدوية جديدة وأكثر فعالية تستهدف الآلية المحددة لنقل البروتينات من الدماغ إلى الأعصاب الحسية، مما يوفر أملاً جديدًا لملايين المرضى الذين يعانون من هذه الحالة المؤلمة والمنهكة.

بشكل عام، فإن هذه النتائج تعتبر خطوة هامة نحو فهم أعمق للصداع النصفي، وقد تفتح الأبواب أمام علاجات جديدة تعتمد على استهداف البروتينات المحددة وآليات نقلها، مما يمكن أن يغير حياة الملايين الذين يعانون من هذا النوع الشائع من الصداع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصداع الصداع النصفي دراسة الأعصاب الحسية إندبندنت الشقيقة الصداع النصفی من الدماغ

إقرأ أيضاً:

هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه

يُعتقد أن أربعة من كل 10 أشخاص يعانون من حالة خطيرة محتملة في الكبد تُعرف باسمMASLD، ومن الممكن عكسها إذا تم اكتشافها مبكرا.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، وترجمته "عربي21"، فإن جيرالدين فرانك كانت تتطلع إلى الاحتفال بعيد ميلادها الثاني والستين عندما لاحظ ابنها بعض الاصفرار في عينيها. لم يكن قلقا للغاية ولكنه أراد منها مراجعة الطبيب.

اتضح أن عيني جيرالدين كانت تظهر عليها علامات اليرقان. كانت تعاني من تليف الكبد، وهو ندبات شديدة في الكبد تستغرق عادة سنوات، أو حتى عقودا، لتتطور.

قال ابنها ديفيد فرانك، وفقا للصحيفة، إن أمه كانت تعاني من زيادة الوزن وزارت الأطباء بسبب حالات أخرى، لكنها لم تذكر أبدا سماع أي مخاوف بشأن كبدها. قال: "كيف يكون من الممكن، مع كل التقدم الطبي، ألا يعلم أحد أن هذه مشكلة؟".


يمكن أن يحدث تليف الكبد في المراحل المتأخرة من مرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي، أوMASLD، والذي يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والندبات.

MASLD، الذي كان معروفا حتى وقت قريب باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي، يُقدر أنه يؤثر على ما يقرب من 4 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم. إنه السبب الأسرع نموا لاحتياج الناس إلى زراعة الكبد في الولايات المتحدة.

من الممكن إيقاف تقدمه أو حتى عكس الضرر، لكن المرضى غالبا لا يتم تشخيصهم حتى فوات الأوان للقيام بذلك.

ونقل التقرير عن الدكتورة مينا بانسال، رئيسة قسم أمراض الكبد في كلية الطب إيكان في ماونت سيناي في نيويورك، قولها إنه "في الغالب بدون أعراض، حتى تنتهي هذه المرحلة. وعادة عندما يكون مصحوبا بأعراض، يكون متقدما جدا".

يعاني الأشخاص المصابون بـ MASLD من زيادة الدهون في الكبد وعامل خطر أيضي واحد أو أكثر، بما في ذلك السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

يعاني حوالي واحد من كل أربعة مرضى من شكل أكثر تقدما يسمى التهاب الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي، أو MASH. في هذه الحالة، يؤدي تراكم الدهون إلى الالتهاب وتلف الخلايا، وفي بعض الحالات، تندب الكبد. قالت الدكتورة بانسال إن ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالتهاب الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي سيتطور إلى تليف الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وقالت الدكتورة ماري رينيلا، مديرة أمراض الكبد الدهنية والتمثيل الغذائي في جامعة شيكاغو للطب، إنه حتى مع تليف الكبد، قد لا يشعر المرضى بالمرض لسنوات. ومع ذلك، عندما تبدأ وظائف الكبد في التدهور، يمكن للمرضى أن يراكموا السوائل في البطن، أو يصابوا باليرقان أو يعانون من التشوش الذهني الناجم عن تراكم السموم في الدم.

من هم المعرضون للخطر؟
نقلت الصحيفة، عن خبراء الكبد قولهم إن المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 أو السمنة - وخاصة أولئك الذين يعانون من الدهون الزائدة حول البطن - هم الأكثر عرضة للخطر. في هؤلاء المرضى، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين والإفراط في تناول السعرات الحرارية، وخاصة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات، إلى تراكم الدهون في الكبد مما يجعله عرضة للإصابة. وتفرز الدهون نفسها مواد كيميائية تسبب الالتهابات وتتلف خلايا الكبد.

قال الدكتور أرون سانيال، مدير معهد سترافيتز- سانيال لأمراض الكبد والصحة الأيضية في كلية الطب بجامعة فيرجينيا كومنولث، إن الأشخاص اللاتينيين معرضون لخطر متزايد لأنهم أكثر عرضة من عامة السكان للإصابة بقضايا التمثيل الغذائي وحمل متغير وراثي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

يحاول الكبد علاج الضرر عن طريق إنتاج الكولاجين، الذي يترك ندوبا على الأنسجة المصابة.
ومع ذلك، إذا استمرت الدهون والالتهابات في إتلاف الكبد، "فسوف تتراكم تدريجيا المزيد والمزيد من الندوب"، كما أوضح الدكتور بانسال. يُطلق على هذا التليف، والذي يصنفه الأطباء على مقياس من صفر إلى أربعة، حيث تكون المرحلة الرابعة هي تليف الكبد. (يمكن أن يحدث تليف الكبد أيضا بسبب الإفراط في تناول الكحول بمرور الوقت).

يمكن للأطباء تحديد المرضى الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بمرض متقدم باستخدام درجة FIB-4، والتي يتم حسابها باستخدام اختبارات المعمل الروتينية. ولكن نظرا لأن مثل هذا الفحص غير منتشر، قال الدكتور سانيال، فإن المرضى غالبا لا يتم تشخيصهم حتى يتعرضوا لمضاعفات تليف الكبد. قال الدكتور سانيال: "لم يستيقظ هذا الشخص مصابا بتليف الكبد. يستغرق الأمر أكثر من 20 عاما حتى يتطور".

بحلول الوقت الذي تم فيه تشخيص جيرالدين فرانك، لم تعد الحالة قابلة للعلاج. توفيت بعد خمسة أسابيع.

يمكن عكس MASLD في المرحلة المبكرة من خلال فقدان الوزن والتغييرات الغذائية. إذا توقف تراكم الدهون والالتهاب عن إتلاف الكبد، يمكن أن يعود العضو إلى طبيعته.

يوصي الأطباء بالنظام الغذائي المتوسطي، إلى جانب 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين الهوائية [مثل المشي والجري وركوب الدراجة الهوائية والسباحة] وتدريبات المقاومة [مثل استخدام الأثقال أو ثقل الجسم لتمرين العضلات].


أثبتت جراحة السمنة أنها تعمل على عكس التليف، ويأمل العديد من الأطباء أن تساعد أدوية إنقاص الوزن مثل Ozempic  أيضا في وقف تطور أمراض الكبد. وافقت إدارة الغذاء والدواء مؤخرا على عقار  resmetirom، والذي يمكنه علاج التليف في المرحلة 2 أو 3 عن طريق إيقاف الالتهاب وتقليل الندبات في الكبد.

ساعدت تغييرات نمط الحياة شاوانا جيمس-كولز، 54 عاما، مديرة منطقة مدرسية في ولاية بنسلفانيا، في إدارة حالتها. بعد تشخيص إصابتها بمرض الكبد الدهني غير الكحولي والتليف في المرحلة 2-3 في عام 2021، بدأت العمل مع طبيب وخبير تغذية لإجراء تغييرات صغيرة، مثل ممارسة اليوجا على الكرسي قبل العمل والمشي يوميا. راقبت تناولها للكربوهيدرات والسكر، واستبدلت دقيق الشوفان الفوري الحلو الذي كانت تحب تناوله على الإفطار بعجة بدلا من ذلك.

فقدت السيدة جيمس كولز 50 رطلا، وأصبح تليفها الآن في المرحلة 0-1. قالت: "الحفاظ على ذلك سيكون أمرا بالغ الأهمية".

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب وراء الشعور بتنميل اليدين عند الاستيقاظ.. ابتعد عن هذه الأخطاء
  • هل تؤثر السرعة في المشي على صحة الدماغ؟.. حسام موافي يجيب
  • جماعة متطرفة في أمريكا تستتر وراء الرياضة لإنشاء مليشيا.. تحقيق يكشف تفاصيل مثيرة
  • مسح لأدمغة المشاهدين يكشف سرا وراء شهرة لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”
  • ما السبب وراء شهرة لوحة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي".. خبراء يكشفون
  • “كيفية نحدد فعالية علاج الصداع النصفي”
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • شاب ينهي حياة جده بعد اكتشافه سرقة أمواله
  • طلاق أم خالد من زوجها محمد.. اعرف السبب الحقيقي وراء الإنفصال (تفاصيل)
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)