تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت "سبشيوزا وانديرا" نائب رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي المعنية بالسودان، إن المؤتمر يهدف إلى إنهاء الأزمة في السودان وتقريب وجهات النظر بين السودانيين.

وأضافت في كلمتها اليوم السبت، خلال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تستضيفه القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعرضته قناة القاهرة الإخبارية ،أن المؤتمر ينعقد في إطار رغبة دول جوار السودان والدول الصديقة في إنهاء الأزمة، حيث أن التوترات في السودان أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف بينهم العديد من النساء والأطفال.

وأكدت نائب رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي العمل بشكل حثيث من أجل إنهاء معاناة السودانيين، داعيةً إلى وقف القتال فوريًا في السودان، مشددةً: "مستمرون في عملنا من أجل تقريب الرؤى لحل الأزمة".

وانطلق قبل قليل، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التي تسببت في مقتل وإصابات الآلاف من الأشقاء في السودان، وحقن دماء الشعب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية فی السودان

إقرأ أيضاً:

مجزرة (تكايا) الحلفايا ستقود السودان إلى حرب أهلية!

إن فوكس

نجيب عبدالرحيم أبوأحمد

najeebwm@hotmail.com

قلنا وسنظل نقول.. لا للحرب العبثية المدمرة المجهولة الحسم التي (تشابهت فيها ألوان الكاكي) والطاسة ضايعة والضحية المواطن وطال الإنتظار في (في محطة الموت) كنا نعتقد ان قواتنا المسلحة ستحسمها في سويعات حسب تصريحات قادة الجيش ونحن الآن في خواتيم العام الثاني وقوات الدعم السريع تحاصر مدينة الفاشر وارتكبت مجازر فظيعة واحتلت المنازل في مدينة ود مدني حاضرة الولاية ومدنها وقراها وقتلوا وسرقوا الممتلكات ودمروا كل مؤسسات الولاية الحكومية والمحال التجارية وشردوا أهلنا وأصبحوا نازحين والجوع والمرض قضى على الكثير منهم واصبح الأحياء منهم ك( المسافر بلا طريق) وعلى مرمى حجر من التسول والزوال وما نشاهده في الميديا عن المعارك شو إعلامي لا يمت باي صلة على أرض الواقع. وتحرير مدني الجزيرة أصبح ( حدوتة) ؟؟!!
التاريخ يعيد نفسه حيث نجد أن المواطن دائماً هو الضحية لهذه الحرب التي نشبت بين قوات الدعم السريع والجيش من أجل السلطة والاثنين من رحم واحد وآلة الحرب تحصد في ارواح المواطنين الابرياء العزل وهنا لا فرق بين ما تقوم به هذه المليشيات اللاإسلامية وقوات الدعم السريع التي كانت انشودة يتغنى بها الفلول (والقونات الكوزات) رغم انتهاكاتهم المستمرة قبل وبعد الحرب.
سبق أن نشرت مقال عام ٢٠٢٠م ابان فترة حكومة الثورة الديسمرية بعنوان: تفلتات (الدعم السريع) خنجراً في خاصرة المدنية https://www.alrakoba.net/31503373/%D8%AA%D9%81%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%AA-المقال
رابط المقال
في خضم الاحداث الدموية المتفرقة التي تشهدها البلاد شاهدنا فيديو نشر على منصات مواقع التواصل الإجتماعي لقوات متحالفة مع الجيش تتبع للحركة الإسلامية قامت بقتل عدد من الشباب المتطوعين العزل في مطابخ تكايا الحلفايا بتهمة التعاون مع قوات الدعم السريع والتمثيل بجثثهم ما قامت به هذه المجموعة الدموية نفس طريقة الغستابو (حاضنة الموت النازية) للزعيم النازي هتلر التي تقوم بمهمات عديدة.. التعامل الأمني مع الأحزاب السياسية المنافسة والحركات المعارضة للحزب النازي من أجل حماية الدولة ولديهم صلاحيات مطلقة وغير مراقبة قانونيا يعتقلوا يغتالوا المعارضين بالآلاف ودون أي إذن قضائي أو محاكمةوما يفعلونه يؤكد على أن قانون المليشيات وكتائب الظل التي تتبع للحركة اللاإسلامية هو الحاكم وقانون الدولة هو الغائب وتطبيق شريعة الغاب التي ستؤدي إلى حرب أهلية يفكر المواطن بحمل السلاح للدفاع عن نفسه وعائلته وممتلكاته والوطن سيكون نماذج للصوملة واللبننة والعرقنة والسورنة وتضاف إليهم (السودنة) التي تختلف عن السورنة بحرف الدال .
الجيش حامي الوطن وسياجه المنيع ومهمته الدفاع عن الوطن وثرواته وشعبه وارضه وليس الدفاع عن نظام قمعي إنما من أجل الكرامة والحرية التي سلبها نظام الإتقاذ منه على مدى ثلاثة عقود والآن يريد النظام من خلال المليشيات اللاإسلامسة التي تقاتل بجانب الجيش تصفير ثورة ديسمبر المجيدة وإلصاق التهم الكيدية ضد شباب لجان المقاومة التي أسقطت نظامهم الشمولي ولذا قاموا بتصفيتهم داخل المنازل وفي الميادين العامة والقصد من ذلك رسالة للثوار وكل من يقول لا للحرب خائن وعميل وتعد تهمة ثابتة وسنقتله ونسلخه مثل الشاة في رابعة النهار ليكون عظة للثوار الديسمبريون..
رسالة إلى النائب العام لحكومة بورتسودان حديثك لقناة الجزيرة أن النيابة العامة تملك أدلة تثبت تورط رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وقادة تنسيقية (تقدم) في جرائم حرب وإبادة جماعية وتطالب الانتربول القبض عليهم يا عمك انت (بتتكلم جد) الكل يعرف ان قادة تقدم لا يملكون (نبلة) ولا عكاز وفي نفس الوقت المادة (٣) من القانون الأساسي للانتربول تمنع التدخل في أي ملف سياسيي أو عسكري أو ديني أو عنصري حتى ( الفارة) الداقس بلغة الراندوك وبكل اللغات يعلم ذلك .. ياسعادتك عندك ملف مجزرة تكايا الحلفايا جاهز مرئي ومسموع ولا يحتاج إلى شهود ... لماذا لم تصدر أمر بالقبض على أعضاء المليشيا التي ارتكبت المجزرة وظهروا في البث المباشر صورة وصوت وهددوا أي شخص لم ينداح معهم بالقتل و( تقنية الفار) موجودة.. يا سعادتك لا تنسى القبض على المتهمين المطلوبين للمحكمة الجنائية والقبض على العسكر و( نفس الزول) الحايم والغائب من قادة الجيش والدعم السريع والمليشيات الأخرى التي شاركت في مجزرة اعتصام القيادة العامة التي راح ضحيتها آلاف من الشهداء والقبض على قادة الفرقة الأولى مشاة الذين سلموا (مفتاح) مدينة ود مدني للدعم السريع و(حدث ما حدث) .
نحن نعاني ولا زلنا نعاني من المؤتمر اللاوطني المحظور الذي نشر الفساد والنعرات القبلية والجهوية المرتبطة بالعصبية القبلية والجغرافيا التي أصبحت تتحكم في مصير السودان ما يحدث الآن سيقود إلى حرب أهلية تؤدي إلى تقسيم السودان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) ترفع السلام والكل مع السلام ولا للحرب *يجب على السودانيين المقيمين بالخارج دعم منبر جدة للسلام
* ما يسمى بمؤتمر الجزيرة من أنتم ومن الذي فوضكم؟ .
*التحية لكل لجان المقاومة السودانية وتحية خاصة للجان مقاومة مدني (اسود الجزيرة) وتحية خاصة للمناضل عبدالفتاح الفرنساوي لن تكونوا لوحدكم .. سقوط الإنسان ليس فشلا ولكم لقاح لنصر قادم .. وغدا نعود وحتما نعود وتعود (ديسمبر) وترفع راية السلام

يجب على جميع السودانيين بالداخل وبالخارج دعم منبر جدة للسلام في أرض السلام
* سلم .. سلم .. حكم مدني .. ما قلنا ليك الحكم طريقو قاسي من أولو ….
*لا للحرب .. والف لا …. لا للحرب..
لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك  

مقالات مشابهة

  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • من حق السودان أن يتمتع بعضويته في الاتحاد الإفريقي.. مناوي يؤكد رفض السودان القاطع للتدخلات الدولية السالبة
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • مجزرة (تكايا) الحلفايا ستقود السودان إلى حرب أهلية!
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • الفريق جابر ينتقد غياب الدعم الإفريقي تجاه أزمة السودان
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • تحرك أفريقي وأميركي لتسريع احتواء الأزمة السودانية
  • لو سألت الملايين من السودانيين لماذا ومنذ اللحظة الاولى للحرب وقفتم مع الجيش؟
  • السفير الضحاك: على مجلس الأمن العمل بشكل جاد وعاجل لإنهاء المعاناة المستمرة في غزة والدم النازف في المنطقة والوقف الفوري وغير المشروط للعدوان الإسرائيلي على فلسطين وسورية ولبنان