بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الإيرانية، قدم العديد من زعماء الدول التهاني للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الذي حسم الرئاسة لصالحه بعد منافسة مع المرشح المحافظ سعيد جليلي.

ففي الرياض، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم السبت، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران.

ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله "أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق مؤكدا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا وتخدم مصالحنا المشتركة".

وفي موسكو، هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مسعود بيزشكيان الذي فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، على ما أعلن الكرملين في بيان.

وقال بوتين "آمل أن تسهم ولايتكم الرئاسية في تعزيز مستقبليّ لتعاون ثنائي بنّاء وشامل لصالح شعبينا الصديقَين".

وفي دمشق، هنأ الرئيس السوري بشار الأسد بزشكيان وأكد الحرص على تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع طهران.

 وقال الأسد في برقية تهنئة للرئيس المنتخب، نشرتها حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي "أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقراراها ومنعتها".

وأضاف "إن بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجّها لأن هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة".

وأكد الأسد العمل مع بزشكيان "لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي" مشدداً على أن "المقاومة ستبقى النهج المشترك الذي نسير عليه".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الرياض العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن سلمان موسكو فلاديمير بوتين الانتخابات الرئاسية الكرملين دمشق الرئيس السوري طهران إيران أخبار إيران انتخابات إيران انتخابات إيران 2024 مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الرياض العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن سلمان موسكو فلاديمير بوتين الانتخابات الرئاسية الكرملين دمشق الرئيس السوري طهران إيران أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

جرّ رئيس مجلس النواب البريطاني إلى كرسيه عنوة بعد انتخابه.. ما القصة؟ (شاهد)

انتخب مجلس النواب البريطاني، الثلاثاء، النائب العمالي السير ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم، وتم جره من مقعده إلى كرسي الرئيس جرا، عملا بموروث بريطاني قديم.

???? BREAKING; Sir Lindsay Hoyle has been re-elected as Commons Speaker by MPs and dragged to the chair pic.twitter.com/OGNG6TIoA4 — Politics UK (@PolitlcsUK) July 9, 2024

جاء ذلك خلال الجِلسة الأولى للبرلمان الجديد الذي يسيطر عليه حزب العمال الذي أطاح بغريمه حزب المحافظين في الانتخابات، بعد 14 سنة من حكم البلاد.



ومنصب رئيس البرلمان "محايد سياسيا"، لذلك يستقيل رئيس البرلمان من حزبه بعد انتخابه، لكنه يبقى نائبا عن ناخبيه الذين أعطوه أصواتهم.

ومن أبرز واجبات رئيس المجلس، السيطرة على النقاشات في المجلس وإدارتها، وتحديد المسموح لهم بالحديث، وفرض القواعد البرلمانية، وفتح النقاشات الطارئة، وطلب التصويت في البرلمان.

لماذا يجر إلى كرسيه جرا؟

عندما يتم انتخاب رئيس جديد لمجلس العموم، يتم سحب المرشح الناجح فعليًا إلى الرئاسة من قبل أعضاء البرلمان الآخرين.

وتعود جذور هذه العادة، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان، إلى وظيفة رئيس مجلس النواب المتمثلة في إيصال آراء مجلس العموم إلى الملك.



تاريخيًا، إذا لم يوافق الملك على الرسالة التي يتم توصيلها، فمن الممكن أن يودي ذلك بحياة رئيس مجلس النواب.

ولذلك، احتاج المتحدثون السابقون إلى بعض "الإقناع اللطيف" لقبول المنصب وكانوا يجرون إليه جرا.

وبعد الهزيمة الساحقة التي تعرّض لها في الانتخابات العامة أمام حزب العمال، يتعيّن على حزب المحافظين البريطاني الذي يعاني انقساما عميقا، أن يعيد تشكيل نفسه، فيما حذّر القادة اليمينيين من أنه قد يواجه خطر الزوال ما لم يبدأ الاستماع إلى قاعدته الانتخابية.

ولم يشهد حزب المحافظين هزيمة بهذا الحجم منذ أكثر من قرن.

فهو خسر ثلثي نوابه في مجلس العموم مقارنة بالعام 2019، وأصبح عددهم 121 بعدما كان 365. وأسقط الناخبون حوالى عشرة وزراء ورئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، بعدما طفح كيلهم من الصعوبات الاقتصادية وعدم الوفاء بالوعود وصعوبات الحصول على العلاج في مرافق الخدمة الصحية العامة وعدم الاستقرار السياسي مع تعاقب ثلاثة رؤساء وزراء محافظين في العامين الماضيين.

في المملكة المتحدة، يكون رئيس الوزراء زعيم الحزب الذي يضم أكبر عدد من النواب.

وأعلن ريشي سوناك الذي خلفه على رأس الحكومة زعيم حزب العمال كير ستارمر، استقالته من زعامة حزب المحافظين "بمجرد أن يصبح كل شيء جاهزا لتعيين خلفه".

مقالات مشابهة

  • جرّ رئيس مجلس النواب البريطاني إلى كرسيه عنوة بعد انتخابه.. ما القصة؟ (شاهد)
  • ملامح السياسة الخارجية لإيران في عهد بزشكيان.. شبح عودة ترامب يحاصر خامنئي.. والشعب ينتظر حل أزمة العقوبات لمواجهة المشاكل الاقتصادية 
  • وهاب أبرق الى الخامنئي مهنئاً بانتخاب بزشكيان رئيساً لايران
  • قادة في جيش الاحتلال .. تلقينا ضربة موجعة
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • إندبندنت التركية: فوز بزشكيان أمل جديد لإيران والشرق الأوسط
  • "أدلة من الفضاء" على توسيع برنامج الصواريخ البالستية لإيران
  • هل تتغير السياسة الإقليمية لإيران مع فوز بزشكيان بالرئاسة؟
  • الرئاسة التركية تعلق على موعد ومكان لقاء الأسد وأردوغان
  • «بزشكيان» رئيسًا جديدًا لإيران فهل تنتصر السياسة على القوة؟