التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، بحسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، وأعضاء مجلس إدارة النقابة العامة للفلاحين ، وذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة والنقابة بمختلف المحافظات للحفاظ على البيئة خاصة فيما يتعلق بالمخلفات الزراعية مثل قش الأرز ونشر وحدات البيوجاز.

وفى بداية اللقاء ، رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمجلس النقابة ، مشيدة بدورهم فى نجاح منظومة  المخلفات الزراعية ، والتى لم يكن من الممكن أن تنجح بدون مساعدة الفلاح المصرى، مشيرة إلى ما يعانيه العالم من آثار تغير المناخ التى تؤثر بصورة مباشرة على إنتاجية عدد من المحاصيل، مما دفع الحكومة المصرية بقيادة دولة رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ عدد من الإجراءات ، وكان على رأسها الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ، والمساعدة فى توفير التمويل لصغار المزارعين وتنفيذ مشروعات لاستنباط أنواع جديدة من المحاصيل التى تستطيع التكيف مع آثار تغير المناخ.

وأشارت وزيرة البيئة ، إلى دور مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة بالوزارة فى العمل على نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية وإنشاء وحدات البيوجاز فى قرى الريف المصري، مشيرة إلى إنشاء ما يقرب من ١٩٠٠ وحدة على مستوى الجمهورية، مؤكدة العمل على التوسع فى هذه الوحدات لإنتاج الوقود الحيوي والسماد العضوى فى مختلف القرى والعمل على زيادتها.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى استراتيجية إدارة المتبقيات الزراعية، للتخلص الآمن من هذه المخلفات كما أنه يتم الإعداد حالياً لمؤتمر الإستثمار البيئي والمناخي لعرض فرص الاستثمار البيئي.

ووجه النقيب العام الشكر لوزيرة البيئة ، نيابة عن أعضاء المجلس  على جهودها التى تبذلها فى مجال تدوير المخلفات وخاصة فى قش الأرز، لافتاً إلى أنه لدينا كميات كبيرة من المخلفات الزراعية إضافة إلى قش الأرز ويمكن تحويلها إلى سماد.

وأبدى النقيب العام تطلعه للتعاون مع الوزارة، مشيرا إلى أن لدى النقابة ٢٧ مقر فى المحافظات يمكن من خلالها التعاون مع الوزارة فى العمل على نشر وحدات البيوجاز فى القرى المصرية، موجها الدعوة للوزيرة لزيارة مصنع لتدوير المخلفات فى بنى سويف، والذى يعد نموذجا مشرفا لعملية تدوير المخلفات الزراعية.

كما منح مجلس إدارة النقابة درع النقابة للدكتورة ياسمين فؤاد تكريمًا لها وتقديرًا لجهودها وإسهاماتها المتميزة فى مجال خدمة العمل البيئي والحفاظ على البيئة.

5e40810e-1e84-451f-953d-42fbbf6461af a53a5387-0c5a-4019-b7a4-88f52b0a8efb 89d2bacc-2627-4010-beee-3e7e4333bab8 f6e146c1-dffe-4b23-87be-984293c00a87

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخلفات الزراعیة وزیرة البیئة العمل على

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تبحث مع وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية تعزيز التعاون الصحي المشترك

بحث عدد من مسؤولي وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس مع ممثلي هيئة تنمية الصادرات السعودية سبل تعزيز التعاون الصحي بين البلدين الشقيقين بما يحقق المصالح المشتركة.

جاء ذلك حسب بيان صحفي لـ(الصحة) عقب اجتماع بين الجانبين ترأسه وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية الدكتور هشام كلندر وشهد استعراض العديد من الخدمات الإلكترونية الصحية التي تقدمها السعودية لتسهيل تقديم الخدمات العلاجية والوقائية للمراجعين وتعزيز النظام الصحي.

وذكرت أن الاجتماع شهد أيضا عرض الآليات المستخدمة في توصيل وحفظ وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل فعال وآمن بما يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة علاوة على الاطلاع على التجربة السعودية في مجمل ذلك.

وأشارت إلى أن أن الاجتماع يعكس حرص البلدين الشقيقين على توطيد العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية بما يساهم في تحقيق تقدم ملموس بتطوير الأنظمة الصحية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين. وكان وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية بدأ زيارة إلى الكويت في 29 سبتمبر الماضي تحت شعار (بلد واحد) لترويج صادراتها وخدماتها ضمن جولات النفاذ للأسواق خارج المملكة بما يتيح للشركات السعودية الرائدة في العديد من القطاعات كالخدمات اللوجستية والاتصالات وتقنية المعلومات والخدمات الاستشارية والطبية تقديم واستعراض خدماتها وحلولها للجهات الحكومية والخاصة بالكويت تعزيزا للتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

ويعتبر السوق الكويتي من أبرز الأسواق الخليجية المستوردة للسلع والخدمات السعودية في وقت بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الكويت خلال النصف الأول من 2024 أكثر من 7ر3 مليارات ريال سعودي (ما يقرب من مليار دولار).

المصدر كونا الوسومالسعودية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تبحث مع وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية تعزيز التعاون الصحي المشترك
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • نساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز في البحيرة
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب التعاون المشترك