أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تقدم الجامعة بمؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي «ليدن - CWTS Leiden University» لعام 2024، حيث جاءت الجامعة في المركز 1167 ضمن 1506 جامعات حول العالم شملها التصنيف الهولندي هذا العام، متقدمة 65 مركزا عن الإصدار السابق.

تصنيف جامعة بنها

وأضاف «الجيزاوي»، في بيان، أن جامعة بنها احتلت محليا الترتيب 11 ضمن 15 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام، وأفريقيا جاءت الجامعة بالمركز 31 ضمن 43 جامعة، وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهور الجامعة بهذا الإصدار من التصنيف.

مؤشرات النشر لجامعة بنها 

وأشار «الجيزاوي» إلى حصول الجامعة على المركز 966 عالميا في مؤشر التعاون، وبمؤشر النشر في المجلات المفتوحة بتقدم 99 مركزا، كما جاءت في المركز 1050 عالميا بمؤشر التنوع بين الجنسين بتقدم 51 مركزا عالميا.

الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي

الجدير بالذكر أن تصنيف ليدن CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات Web of Science والتي تصدرها دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1% و5% و10% و50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة والتنوع بين الجنسين.

كما ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج.

وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5% من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة بنها التصنيف الهولندي التأثير العلمي النشر العلمي جامعة بنها

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يُكرم جامعة طنطا لإدارجها للعام الرابع على التوالي بتصنيف QS العالمي للجامعات

د.محمود ذكى:

التكريم تتويج لجهود الجامعة فى تحسين جودة التعليم والبحث العلمى ودعم الباحثين

شاركت جامعة طنطا في احتفالية تكريم الجامعات المدرجة بتصنيف QS العالمي والذي نظمته جامعة المستقبل بالقاهرة، حيث ظهرت جامعة طنطا للعام الرابع على التوالي ضمن أفضل جامعات العالم في تصنيف QS البريطاني العالمي.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد حسين نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعلم والطلاب، والدكتور أشوين فرنانديز الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، والأستاذ رامي عواد المدير الإقليمي لمؤسسة QS للنقطة ورؤساء الجامعات المصرية الخمسة عشر التي تواجدت في التصنيف، وعدد من رؤساء الجامعات، حيث حافظت الجامعة على ترتيبها العالمي وحلت في المركز 1201-1400عالمياً في نسخة التصنيف للعام 2025، كما حافظت الجامعة ايضا على ترتيبها في نفس الفئة من مكاناتها المحلية ضمن أفضل 15 جامعة مصرية تم تصنيفهم في اصدار النسخة الـ 21 من تصنيفات QS العالمية لعام 2025.

وصرح الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا أن تكريم الجامعة اليوم يأتي تتويجاً لحفاظ الجامعة علي مكانتها الريادية الدولية ضمن الجامعات العالمية المصنفة كأفضل جامعات علي المستوي الدولي من خلال أحد أهم مؤسسات التصنيف الدولي العالمي للجامعات في العالم QS، للعام الرابع على التوالي، مشيداً بجهود فرق العمل في الجامعة في الارتقاء بالتصنيف العالمي، موضحاً أن ذلك يأتي انعكاسا لنجاح الجامعة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في تحسين جودة التعليم والارتقاء بالخدمات المقدمة في التعليم والبحث العلمي ودعم الباحثين وخدمة المجتمع وتوطيد العلاقات مع أصحاب الأعمال.

أوضح الدكتور محمد حسين أن الجامعة استطاعت من خلال خطتها الاستراتيجية تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية المختلفة، حيث استطاعت تحقيق العديد من القفزات في التصنيفات العالمية خلال الفترة الأخيرة، لدعم قدراتها التنافسية بين الجامعات، من خلال العديد من الجهود التي بذلتها الجامعة في دعم وتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، ودعم الباحثين وتشجيع النشر الدولي في مجلات ذات معامل تأثير مرتفع.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولى لبحث تعزيز مكانة الجامعة عالميا
  • رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولي لتعزيز المكانة الأكاديمية على المستوى الدولي
  • وزير التعليم العالي يكرم جامعة عين شمس لاحتلالها المركز الثالث محليًا بتصنيف QS العالمي
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • جامعة بني سويف تحصد المركز العاشر محلياً في التصنيف الهولندي ليدن
  • وزير التعليم يكرم جامعة طنطا لإدراجها بتصنيف QS العالمي للجامعات
  • وزير التعليم العالى يُكرم جامعة طنطا لإدارجها للعام الرابع على التوالي بتصنيف QS العالمي للجامعات
  • جامعة بني سويف تحقق المركز 10 محليا في تصنيف ليدن الهولندي
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي
  • الخشت يتسلم شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول في مصر بتصنيف بريطاني