عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/وائل حمدي

قال الأخ/محمدعبدالملك حسن،القائم بأعمال مدير عام الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية بأن(الجميع يُدرك ما يُحدثه إنهاء خدمة المُوظف بعد بلوغه سن التقاعد، من تغييرات مُفاجئة، ومن آثار اجتماعية ونفسية، بعد قضاء سنوات طويلة في عمله، ووصوله إلى منصب رفيع ومكانة اجتماعية، وفجأة يجد نفسه وفور صدورقرارإحالته للتقاعُد،وقد اعتزل مهامه وترك منصبه، الأمر الذي يعني أن فراغاً كبيراً سوف يُلازمه، وهزة عنيفة سوف تنتابه، لذا لا بُدّ عليه أن يُكيّف نفسه لها، وإلا فإنه قد يتعرض لحالة من عدم التوازن مع نفسه،ومع أفراد أسرته وبيئته ومجتمعه).


وأردف في سياق تصريحات قصيرة خصّ بها صحيفة"عدن الغد" يقول:
إذاً .. لا بُد من الاهتمام أكثر فأكثر بشرائح المتقاعدين، وهناك وسائل لتخفيف الآثار النفسية عن كاهل  آبائنا وإخواننا المتقاعدبن، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية: 
▪️تكوين جمعيات وإقامة منتديات وأماكم مُخصصة لقضاء أوقات فراغهم.
▪️تقليص ساعات العمل للموظفين الذين تتجاوز أعمارهم سنّ ما فوق الخمسين، وعدم إرهاقهم في السنوات الأخيرة من حياتهم الوظيفية.
▪️دعوتهم للتطوُّع للعمل لساعات معينة يومياً بأعمال بسيطة تتناسب وقدراتهم، مثلاً يظلّ الأستاذ المتقاعد في جامعته مرتبطاً بجامعته، ويداوم بعض الساعات رغم إحالته للتقاعد، إن وجدت لديه القدرة على مزاولة عمله، وينطبق الأمر على بعض المهن النفسية والعملية الأخرى.
وواصل: إنه لمن المؤسف أن تظلً عملية إنهاء خدمة الموظفين في أغلب المؤسسات الحكومية،بعيدة كل البعد عن المعالجات العملية،تؤمن بأهمية الموظف وتحرص على معاملته بالطريقة التي تضمن له المكانة اللائقة، والاحترام الذي يستحقه مقابل ما قدّمه من جهد، وكيف تحمّل عناء سنوات الخدمة، وبذل التضحيات لوطنه وأبناء وطنه.
واستمر عبدالملك يقول: يحزّ في أنفسنا ونحن ننظر إلى ما يُعانيه المتقاعدون، وهم يقفون طوابير طويلة وتحت أشعة الشمس المًحرقة، وفي أماكن مكتظة بانتظار معاملات رواتبهم /معاشاتهم أمام أبواب البريد نهاية كل شهر، بعد أن يكونون قد عانوا الأمرَّين في مراجعة الإدارات الحكومية ليحصلوا على دفاتر التقاعد.
وأتم تصريحاته بالقول:وإزاء كل ذلك، ندعو إلى ضرورة وضع النظم الصحيحة، واعتماد القوانين والتطبيقات العلمية التي تُعالج حالات إنهاء الخدمة، ضماناً لاختصار الإجراءات الطويلة والمعقدة، التي نراها سائدة هذه الأيام.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم

أعلن المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة أطلقت مسابقة تحت عنوان "عقول" لطلاب كليات الهندسة والفنون الجميلة والفنون التطبيقية بالجامعات المصرية، لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات العمرانية التي تواجه عمران المناطق القائمة، وذلك بالتعاون مع وزاتى التنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي، ونقابة المهندسين.

وأكد وزير الإسكان أن المسابقة تمثل فرصة كبيرة لطلاب الجامعات المصرية فى التخصصات الهندسية المختلفة، لتقديم رؤى هندسية تساهم في تحسين البيئة الحضرية في مصر، وإدماج الطلاب فى قضايا مجتمعهم، وصقل مهاراتهم، وتنمية مواهبهم، وفتح آفاق للتفكير الإبداعي لوضع الحلول الهندسية للمشاكل العمرانية، لربط المنهج العلمى بالواقع العملى.

وأوضح الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الفائزين بالمسابقة يحظون بفرصة فريدة لعرض أفكارهم الهندسية بالمنتدى الحضرى العالمى، الذى تستضيفه مصر فى الفترة من 4 : 8 نوفمبر المقبل، مشيراً إلى أن المسابقة تهدف لتشجيع الطلاب، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار، من خلال المساهمة فى إيجاد حلول هندسية لأحد قضايا العمران القائم، ومنها، الإسكان، المناطق المفتوحة، الطرق، الطابع المعماري، أو الخدمات، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • قائد شرطة أبوظبي يلتقي القائم بأعمال السفارة التونسية
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد أعمال التطوير والصيانة بكلية الاداب
  • "طلب كوب شاي وولع فى نفسه".. تفاصيل محاولة شاب إنهاء حياته داخل ورشة بالأميرية
  • القائم بأعمال جامعة أسوان يبحث سبل التعاون الطلابية بين معهد إعداد القادة بحلوان
  • القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر تشارك في وضع إكليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة والشرطة
  • لعدم وجود شبهة جنائية.. التصريح بدفن جثة مبرمج ألقى نفسه من الخامس
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • سفير الإمارات يناقش مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية مستجدات الأوضاع بليبيا
  • الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم