نبض السودان:
2024-09-09@13:17:02 GMT

سيول تجتاح الشمالية

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

سيول تجتاح الشمالية

دنقلا – نبض السودان

تعرضت أجزاء واسعة من محليات دنقلا ومروي والدبة والقولد والبرقيق وحلفا خلال اليومين الماضيين إلى امطار وسيول أدت إلى حدوث بعض الاضرار والخسائر في المنازل السكنية والمزارع .

وفي هذا الاطار عقدت غرفة طوارئ الخريف والفيضانات إجتماعا اليوم بدنقلا برئاسة المدير العام لوزارة البني التحتية والتنمية العمرانية رئيس الغرفة المهندس خالد موسي علي موسي .

وإطمأن الاجتماع على إستقرار الاحوال على خلفية الامطار والسيول التي إجتاحت تلك المحليات وضرورة تقديم المساعدات العاجلة للمتأثرين وذلك بعد إكتمال عمليات الحصر الجارية الان بالمحليات .

وافادت تقارير الحصر الأولي إلى تضرر 300 منزل كليا وجزئيا بمحلية مروي و58 منزلا بمحلية القولد و56 منزلا بمحلية الدبة و50 منزلا بمحلية دنقلا .

وأكد المدير العام لوزارة البني التحتية والتنمية العمرانية رئيس الغرفة في تصريح لسونا أن غرفة طوارئ الخريف والفيضانات علي مستوي الولاية ظلت في حالة إجتماعات يومية لمتابعة الموقف أولا بأول وعمل التدخلات اللازمة .

ودعا إلى ضرورة تضافر الجهود وشحذ الهمم وتسخير الامكانيات المتاحة والتنسيق مابين غرفة طوارئ الخريف المركزية وغرف الطوارئ بالمحليات من أجل درء آثار الامطار والسيول بالولاية.

كما ناشد المدراء التنفيذيين بالمحليات بمد غرفة طوارئ الخريف والفيضانات بتقرير يومي حول موقف الامطار والسيول والفيضانات حتي تتمكن الغرفة من رفعها للجنة العليا للطوارئ بالولاية بصفة دورية، مضيفا أنه تم عمل كبير في تطهير مصرف مدينة دنقلا وتقوية الجسور والمصارف بمحلية حلفا بموارد المحلية الذاتية .

وقال إن التحدي الكبير الذي يواجه عمل الغرفة هو تأخر تصديق ميزانية طوارئ الخريف حتي الآن بسبب ظروف الحرب .

من جانبه أوضح مدير الدفاع المدني بالولاية الشمالية مقرر غرفة طوارئ الخريف والفيضانات العقيد شرطة خالد سليمان رضوان أن اجتماع الغرفة اليوم ناقش الميزانية التشغيلية للمحليات والقطاعات الأخري توطئة لرفعها للجنة العليا لطوارئ الخريف لاجازتها في صورتها النهائية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الشمالية تجتاح سيول

إقرأ أيضاً:

«الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إنّ الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، مشيرا إلى أن الغرفة تهدف إلى خلق مناخ تشريعي إيجابي يساهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها النهوض بالقطاع.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الغذائية، خلال المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية والذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن الغرفة تعمل على تعزيز قدرات أعضاء الغرفة في شتى النواحي الفنية من خلال توفير خدمات فنية متنوعة ومميزة.

إعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية

وأوضح أن الغرفة تتعاون مع الجهات المعنية لرسم السياسات وإعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية المصري، إضافة إلى تمثيل القطاع في اللجان الفنية الخاصة بإعداد القواعد الفنية المعلنة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والمشاركة في إعداد وتعديل وتحديث المواصفات القياسية المصرية في قطاع الصناعات الغذائية لتتوافق مع المرجعيات الدولية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأشار إلى أنّ قطاع الصناعات الغذائية برغم التغيرات الاقتصادية العالمية استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة على مستوى تغطية السوق المحلي والتصدير، مشددا على أن القطاع سيستمر في العمل لتحقيق مستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لضمان تنفيذ السياسات الاقتصادية الفعالة.

إتاحة منتجات زراعية آمنة

ودعا رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إلى استمرار اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال، وإزالة العوائق التشريعية وضرورة تطبيق النظم العالمية في مجال تتبع الإنتاج الزراعي لإتاحة منتجات زراعية آمنة.

مقالات مشابهة

  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • مجلس إدارة "غرفة أبوظبي" يناقش توجهاتها المستقبلية
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يعقد اجتماعه الأول
  • تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة التنبؤات المناخية والتقلبات الجوية
  • حرائق تجتاح كاليفورنيا ونيفادا.. حالة طوارئ وفرار الآلاف وسط تحذيرات الخبراء
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"
  • السودان: «الشمالية» تقرر إستئناف الدراسة غداً الأحد عقب توقفها بسبب السيول والأمطار
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار