إيران – أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح اليوم السبت، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة متفوقا على المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وصرحت وزارة الداخلية بأن بزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت مساء الجمعة إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع انتهاء المهلة القانونية بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي وبدء فرز الأصوات.

وكان نحو 61 مليون ناخب دعوا للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لحسم المنافسة بين جليلي وبزشكيان، وكان المرشح الإصلاحي تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت يوم 28 يونيو/حزيران الماضي لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الأربعاء بأن “نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع”، لكنه قال إنه “من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام”.

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد خامنئي صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة فی الجولة

إقرأ أيضاً:

نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية.. تحالف تيارات اليسار يفوز دون أغلبية

تغيرات جذرية طرأت على نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية، فبعد أن تقدم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات نجح تحالف اليسار والوسط من هزيمته في الجولة الثانية عن طريق سحب عشرات المرشحين، لخلق تصويت مضاد للحزب اليميني المتطرف، وفقا لـ«رويترز».

غموض سياسي ينذر بعدم الاستقرار

ووفقا للتقديرات الأولية تصدر تحالف تيارات اليسار «الجبهة الشعبية الجديدة» وحصوله على 172 إلى 215 مقعدا يليه كتلة الرئيس إيمانويل ماكرون «معا» المحسوبة على تيارالوسط بما بين 150 إلى 180 مقعدا، فيما حصد حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف أقل مقاعد في البرلمان بعد حصوله على 115 إلى 155، وفق لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وجراء نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية الحالية قد تدخل باريس في حالة من الغموض السياسي تنذر بعدم الاستقرار؛ من شأنها أن تضعف دور فرنسا في أوروبا كما أنه يصعب على أي تيار في فرض أجندته المحلية، علاوة على احتمالية تعليق البرلمان لعدم إمتلاك أي حزب عدد المقاعد الكافي لتشكيل حكومة وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية  

فيما علق ماريان لوبان زعيمة اليمين المتطرف على نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية وخسارة حزبها جراء تحالف اليسار والوسط: «نصرنا مؤجل فحسب.. المد يرتفع.. لم يرتفع بالمستوى الكافي هذه المرة لكنه يستمر بالصعود»، مضيفة «لدي خبرة كبيرة تكفي لكي لا أشعر بخيبة أمل بنتيجة ضاعفنا فيها عدد نوابنا».

ومن جانبه وصف جوردان بارديلا، رئيس الحزب التحالف الذي لجم فوزه على أنه تحالف «العار» وحرم الفرنسيين من حكومة إنعاش.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وهاب أبرق الى الخامنئي مهنئاً بانتخاب بزشكيان رئيساً لايران
  • الرئيس الإيراني المنتخب لرئيس الجمهورية: العلاقات العراقية الإيرانية ليس بحاجة الى توضيح
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟
  • بزشكيان في رسالة إلى حسن نصرالله: إيران ستواصل دعم حزب الله بقوة
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • المحافظونيشكون بمجلس صيانة الدستور.. هل اتبع استراتيجية مقصودة لفوز بزشكيان؟
  • الرئيس الايرانى الجديد بين آمال واسعه وصلاحيات محدودة
  • نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية.. تحالف تيارات اليسار يفوز دون أغلبية
  • بعد انتخاب الإصلاحي بزشكيان.. كيف سيتأثر نفوذ إيران في سوريا؟