ليبيا – أكد رئيس حزب الكونغرس التباوي، عيسى عبد المجيد، أنه في حال انهيار الوضع في النيجر فسيتطور الأمر ليشمل المنطقة بأكملها وسيدخلها في خطر النزوح وانتشار الإرهاب وعودة تنظيم الدولة لتصبح منطقة الساحل والصحراء وحدود ليبيا منطقة ملتهبة قد يصل لهيبها إلى البحر المتوسط ثم أوروبا.

عبد المجيد وخلال تصريحات خاصة لموقع”عربي21″، طالب الحكومات والجيش في ليبيا بالتحرك سريعا وتأمين الحدود عبر تكليف اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بتأمين المنطقة ومنع التسلل ودعم الحكومة الشرعية في النيجر ورفض الانقلاب.

وبخصوص موقف الحكومة المكلفة من البرلمان، قال عبدالمجيد: “حكومة حماد هي المسيطرة على الجنوب لذا بإمكانه إجراء اتصالات مع الأطراف المتصارعة في النيجر بالتعاون مع المجلس الرئاسي واللجنة العسكرية المشتركة لتقوم ليبيا بدور وساطة وتهدئة وهذا ما نتمناه”.

التباوي أوضح أن النزوح لن يكون من سكان النيجر بل سيكون نزوحا من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين هناك باعتبار النيجر معبر الهجرة غير الشرعية، وهؤلاء يمكنهم الوصول إلى باقي مناطق ليبيا عبر الجنوب.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

رئيس منطقة الغربية الأزهرية يتابع امتحانات الشهادة الثانوية

 تفقد فضيلة الشيخ عبد اللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، وقيادات منطقة الغربية الأزهرية، سير امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، بلجان إدارة السنطة التعليمية، شملت لجان(معهد السنطة، ميت يزيد وفتيات السنطة) وقد أدى طلاب القسم العلمي، الامتحان في مادة “الديناميكا”.

واطمأن على توفير المناخ الملائم للطلاب، والالتزام بالتعليمات الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية، والتواصل المباشر مع غرفة عمليات المنطقة لمتابعة سير الامتحانات، والتعامل مع أية مشكلات طارئة داخل اللجان.

وحول موقف امتحانات طلاب الثانوية الأزهرية يوم الخميس المقبل نظرا لوجود إجازة رأس ألسنة الهجرية أكد الشيخ عبد اللطيف طلحة مدير عام المنطقة الأزهرية بالغربية بناء على تعليمات فضيلة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية؛ استمرار أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية الدور الأول للعام الدراسي ۲۰۲٤/۲۰۲۳م،  لطلاب القسم الأدبي في يوم الخميس المقبل الموافق ١١ يوليو ٢٠٢٤م، وهذا وفقا للجدول المعلن، ويُنَبَّه على كافة رؤساء اللجان إعلام الطلاب.

مقالات مشابهة

  • رئيس منطقة الغربية الأزهرية يتابع امتحانات الشهادة الثانوية
  • رئيس الوزراء: حدائق تلال الفسطاط أحد المشروعات المحورية
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • صحارى ريبورتز: وفاة 50 مهاجر غير شرعي بسبب الجفاف قرب حدود النيجر وليبيا
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • آمال خفض الفائدة تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • تسلل ألماني في منطقة الجزاء الدولية!
  • إقامة مرافق خدماتية في منطقة أم النمل بلواء الكورة