تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم /السبت/ فوز المرشح الرئاسي مسعود بزشكيان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وذكرت "الداخلية الإيرانية" - في بيان أوردته وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية - أن نسبة المشاركة في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الإيرانية بلغت 8ر49%.

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي، أن مسعود بزشكيان حصل على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات.

. فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، وذلك بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

تجدر الإشارة إلى أن جولة الإعادة أجريت بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين نالا أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 28 يونيو الماضي التي شارك فيها أكثر من 24 مليون ناخب.

جدير بالذكر أن إيران دعت إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 يونيو الماضي في أعقاب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي إلى جانب سبع أشخاص آخرين في 19 مايو الماضي؛ إثر تحطم مروحيته في شمال غربي البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة الإيرانية إيران بزشكيان مسعود بزشکیان

إقرأ أيضاً:

صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان

السومرية نيوز – دوليات

اعتبرت صحيفة "آرمان" الإصلاحية في إيران، اليوم الثلاثاء، أن خروج مفاوضات الملف النووي بين طهران وواشنطن من طريقتها السرية وغير المباشرة إلى مفاوضات علنية ومباشرة ليست بعيدة عن المنال في عهد الرئيس المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان.
وقالت الصحيفة في تقرير لها بعنوان "المفاوضات السرية ستصبح علنية"، إنه "بحسب الدبلوماسيين الذين يرافقون بزشكيان في حكومته المرتقبة، والإستراتيجية التي تضعها الحكومة على جدول الأعمال فيما يتعلق بالملف النووي، فإن جعل المفاوضات عامة أو خاصة يعتمد على نوع المفاوضات الذي سيحقق نتائج أفضل للأطراف".

وأضافت أن "الحكومة الرابعة عشرة (حكومة بزشكيان) ستواصل المفاوضات بشكل أكثر احترافية؛ بسبب الأشخاص الذين لديهم تاريخ حولها، وإمكانية أن تكون هذه المفاوضات علنية ليست بعيدة عن الأذهان".

وتطرقت الصحيفة إلى أن "وزير الخارجية الأسبق هو العضو الأبرز في حملة مسعود بزشكيان الانتخابية، وبخطاباته الحماسية وحضوره في مختلف المحافظات، لعب دورًا لا يمكن إنكاره في نجاح وفوز بزشكيان، والآن سيلعب دورًا مركزيًّا في تشكيل مجلس الوزراء".

وكان بزشكيان تعهد خلال حملته الانتخابية للإيرانيين بالعمل على رفع العقوبات الغربية وإحياء عملية التفاوض مع العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، للتوصل إلى تفاهمات لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 في عهد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

وفي أحدث موقف من واشنطن، أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الاثنين، أن واشنطن لا تتوقع أي تغيير في سلوك الجمهورية الإسلامية بعد انتخاب مسعود بزشكيان رئيسًا، وأن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع إيران خلال الرئاسة الجديدة لهذا البلد.

وأوضح: "وبالنظر إلى دعم طهران المستمر للجماعات الوكيلة لها وكذلك حرب روسيا ضد أوكرانيا، فإن الرد الأمريكي على استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية سيكون (لا)".

مقالات مشابهة

  • 42 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 760 مليونا في صندوق الدولة
  • بعد فوزه برئاسة إيران.. تحديات تنتظر مسعود بزشكيان.. رفع العقوبات الأبرز.. ومطالب بتحسين الأوضاع المعيشية وتوفير فرص العمل
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • الرئيس الإيراني الجديد يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • في رسالة لنصر الله.. بزشكيان يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • تفاؤل بانفتاح دبلوماسي جديد بعد انتخاب بزشكيان رئيسا لإيران
  • السييي يهنئ نظيره الإيراني مسعود بزشكيان على فوزه بالانتخابات الرئاسية
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • الانتخابات الرئاسية الجزائرية.. وصول الراغبين للترشح إلى 34 شخصا
  • بُعيد فوز بزشكيان.. السلطات الإيرانية تعتقل ناشطاً سياسياً