لبنان ٢٤:
2024-07-10@04:10:14 GMT

إطلاق منصة بلومبرغ قريباً

تاريخ النشر: 6th, July 2024 GMT

إطلاق منصة بلومبرغ قريباً

يستعدّ مصرف لبنان لإعادة إطلاق منصة «بلومبرغ» الخاصة بعمليات شراء وبيع الدولار وسائر العملات الأجنبية في السوق. يأتي ذلك بعد نحو سنة على إقفال منصة صيرفة التي أطلقها الحاكم السابق للمصرف المركزي رياض سلامة.

وبحسب" الاخبار": تثير منصّة بلومبرغ الكثير من التساؤلات بشأن استعادة مصرف لبنان للسياسات النقدية السابقة، إذ إنها مجرّد منصّة مخصّصة للعرض والطلب لا تمثّل أيّ تغيير بنيوي في هذه السياسات، بل تختلف عن المنصّة السابقة في الشكل، إذ إنها منصّة مفتوحة أمام كل الأطراف في السوق، وستكون العمليات عليها مكشوفة وتخضع لقواعد الامتثال بطريقة واضحة، أي أن مراقبتها من قبل وزارة الخزانة الأميركية أسهل.

فالهدف الأساسي من «بلومبرغ»، بحسب أوساط مالية، إراحة المركزي من الضغوط الأميركية المتعلقة باقتصاد الكاش، ولا سيما أن الضغط زاد في الآونة الأخيرة مع الحرب العدوانية على قطاع غزة وجنوب لبنان. سابقاً، كانت عملية ملاحقة الأموال تتمّ عبر المصارف المكشوفة على نظام «سويفت» والمصارف المراسلة، كما يتدخل المركزي في الأسواق سواء عبر ضخ الدولارات أو سحبها. أما الآن، وبعد إفلاس المصارف وتعطل عملها كأداة وسيطة وقناة للمركزي، أصبحت خيوط التتبّع مقطوعة في لبنان، لذا لا بدّ من إيجاد آلية جديدة لإعادة كشف الحركة المالية في السوق. وهنا يقال أيضاً إنّ إطلاق «بلومبرغ» سيأتي بدعم مباشر من صندوق النقد الدولي لتكون الوعاء الذي ستنفذ فيه عمليات البيع والشراء.
يذكر أنّ المصرف المركزي في الفترة الأخيرة نفّذ، ولو بشكل غير معلن، شروط صندوق النقد الدولي، إذ أصبح سعر الصرف محرّراً، وباتت قيمة الليرة تعبّر عنها التداولات في السوق، ما يعكس النشاط الاقتصادي في الداخل ومع الخارج. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المركزي يستفيد من الحالة السائدة في الأسواق للمحافظة على ثبات سعر الصرف عبر شراء الليرات لتجفيف السوق منها، وزيادة دفق الدولارات، وما ستقوم به «بلومبرغ» الآن هو ملاحقة الأموال، ليكون مصدرها معروفاً ومدققاً ويمكن تتبّعه، على أن تكون شفافة بعكس صيرفة التي ابتعدت عن قواعد العمل الدولية، ومعايير الامتثال.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی السوق

إقرأ أيضاً:

عن تغطية قيمة شحنات الفيول أويل العراقي المصدرة.. ماذا قال مجلس الوزراء؟

أثار مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم في السراي موضوع تغطية قيمة شحنات الفيول أويل العراقي المصدرة والمزمع تصديرها من قبل شركة تسويق النفط العراقية SOMO إلى وزارة المياه تنفيذا لاتفاق بيع مادة زيت الوقود الاساسي الموقع بين الجانبين العراقي واللبناني.   وبعد أن تبين أن وزارة الطاقة والمياه قد أفادت أنه في إطار تنفيذ إتفاق بيع مادة زيت الوقود الأساسي الموقع بين الجانبين العراقي واللبناني قد إستلمت العديد من الرسائل من شركة SOMO تتعلق بتحويل المبالغ المقيدة الشحنات القبول أويل العراقي في حساب المصرف المركزي العراقي لدى مصرف لبنان.   وبعد ان تبين ايضا أن وزارة الطاقة والمياه قامت بإرسال العديد من الكتب إلى وزارة المالية طلبت بموجبها الإيعاز إلى مصرف لبنان لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالموضوع، إضافة إلى تأكيد الوزارة أن توقف مصرف لبنان عن قيد قيمة شحنات القبول العراقي يؤدي إلى تأخير أو توقف شركة SOMO عن تحميل شحنات القبول العراقي المستقبلية لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، أثنى مجلس الوزراء في هذا السياق على الجهود التي تقوم بها مؤسسة كهرباء لبنان لجهة الحفاظ على إستقرار التغذية بالتيار الكهربائي، مؤكداً على الأولوية في الدفع للجانب العراقي لتعزيز الثقة والتعاون بين البلدين.
     

مقالات مشابهة

  • اتصالات لميقاتي لحل ازمة الكهرباء المستجدة قبل يوم الخميس
  • عن تغطية قيمة شحنات الفيول أويل العراقي المصدرة.. ماذا قال مجلس الوزراء؟
  • البورصة تطلق منصة لتلقي المقترحات والحوار المجتمعي على موقعها الإلكتروني
  • إطلاق "منصة حوار البورصة" لتلقي المقترحات وآراء كل عناصر السوق
  • هذه آخر خطوات مصرف لبنان
  • مسلسل البيت الملعون قريبا على منصة شاهد
  • دريجة: قدرة مصرف ليبيا المركزي على توفير المرتبات والعملة أصبحت محدوده
  • إصدار بطاقات جديدة.. 7 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» قريبا تخص «التموين»
  • 8 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» لأصحاب الشركات.. قريبا
  • الكبير ونائبه يبحثان مع عقيلة ميزانية 2024