الوطن:
2024-10-05@00:57:47 GMT

أحمد شعراني يكتب: مهرجان العلمين.. نتجه للأمام

تاريخ النشر: 6th, July 2024 GMT

أحمد شعراني يكتب: مهرجان العلمين.. نتجه للأمام

التخلص من آثار الماضي البغيض، هو عنوان المرحلة، وكأن الدولة المصرية، أبت أن يظل لأي بغيض ذيل في هذا الوطن، ومن اليوم الأول مٌذ انطلاق ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013، حينما، تدخل الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإنقاذ البلاد من المُستنقع الفكري الذي كُنا على شفا حفرة من الوقوع فيه.

ودون أياد مُرتعشة، ودون تراجع، أخذت مصر على عاتقها أن تعود لمكانتها الريادية مرة أخرى، بداية من التخلص من الإرهاب، تِلك المعركة التي خضناها ودفعنا فيها النفيس والغالي من أبناء الشعب المصري، وقواتنا المُسلحة والشرطة، في تطهير الأراضي من الفئران التي كانت تتخذ من باطن الأرض مقرًا لها.

واحدة من تِلك المعارك الهامة التي خاضتها الدولة، هي إعادة إعمار تِلك المدينة الساحلية التي تٌعد واحدة من بين أهم المُدن التي تطل على ساحل البحر المتوسط، وهي مدينة العلمين، أو كما كان يُطلق عليها في العصر الروماني، ليوكاسبيس، حيث كانت مدينة كبيرة يعيش فيها قرابة الـ 15 ألف مواطن، وكانت ميناء ضخم، باعتبارها واحدة من المدن المُطلة على ساحل البحر المتوسط، والتي سُميت فيها بعد بـ"العلمين" والتي تُعني الجبلين، لأنها تقع بين جبل الملح وجبل الطير كمان تقول المراجع التاريخية.

العلمين التي كانت مسرحًا لواحدة من المعارك التاريخية في الحرب العالمية الثانية، والتي شهدت بداية انكسار جيش الطاغية الألماني هتلر، حينما كان يطمح روميل قائد جيشه، في التوغل في مصر للسيطرة على القاهرة، وهُزم على يد جيش الصحراء في العلمين، وفر هاربًا، لتظل مصر بشكل أو بآخر كما قيل عنها: "مقبرة الغٌزاة والطُغاة"، ومنذ ذلك الوقت عام 1942، أصبحت العلمين مدينة أشباح، تملؤها الألغام، ولن تستطيع السير فيها إلا وترى يافطة "احذر" إشارة على الألغام الموجودة بالمنطقة.

واليوم وتحديدًا مُنذ افتتاح مدينة العلمين على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018، تحولت المدينة من مسرح للحرب، لمسرح للحياة وأيقونة مصرية للترفيه وذلك بعد تدشين الشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية واحد من أهم المهرجانات التي كُنا نحتاجها، وهو "مهرجان العلمين"، التي انطلقت الدورة الأولى منه العام الماضي 2023، وحقق نجاحاً كبيرًا في جذب مليون زائر، خلال فعالياته.

وتهدف المُتحدة وكما جاء على لسان عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة، هذا العام لجذب 2 مليون سائح وزائر أي ضعف الرقم الذي تحقق العام الماضي، لذلك جاءت النسخة الثانية من المهرجان أكثر تطورًا عن نسخته الأولى، بإنشاء أربع فروع أخرى من المهرجان، حيث لن يقتصر الأمر على الحفلات والموسيقى فقط، إنما أنشئت مهرجان للترفيه ومهرجان للرياضة ومهرجان للطعام ومهرجان الموسيقى والمسرح، ومهرجان نبتة الذي يعد واحد من أهم الأفكار التي من المقرر أن تٌقدم هذه الدورة، وهو المهرجان الموجه للطفل برئاسة الممثل أحمد أمين.

بصرف النظر عن كل المعوقات التي عاشتها مصر، استطاعت اليوم وبالأرقام أن تحقق في النصف الأول من 2024، أعلى مُعدل في أعداد السائحين القادمين إليها، حيث تخطى الرقم في ستة أشهر فقط، 7.069 مليون سائح، بإيرادات تخطت 6.6 مليار دولار وهي الأرقام التي وصفتها الصٌحف العالمية بأنها أرقام تاريخية وغير مسبوقة.

على الرغم من ذلك فـ مصر تستحق الأكثر، كما قال أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المُتحدة في مؤتمر افتتاح الدورة الثانية من مهرجان العلمين، أن مصر تستحق أن يصل أعداد السائحين فيها لـ 50 مليون وليس 15 فقط.

يرجع الخبراء في انتعاش الحركة السياحية والترفيهية في مصر كما جاء في تقرير نشرته cnn، لأكثر من سبب لكن أهمهم هو أن تِلك الأعداد مؤشر وانعكاس كبير على الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد، وهذا ما قدره الله لهذا البلد، كما جاء في القرآن على لسان يوسف وهو يستقبل أبويه حينما قال: «ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ».

وليكن شعارنا في المرحلة القادمة من مدينة العلمين ومهرجان العلمين أننا «نتجه للأمام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العلمين العالم علمين معركة العلمين أشرف سالمان مهرجان العلمین من الم

إقرأ أيضاً:

4 عروض بمسابقة الديو دراما اليوم في مهرجان آفاق مسرحية

تنطلق اليوم الخميس 3 أكتوبر أولى عروض مسابقة الديودراما ضمن مسابقات النسخة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية دورة الفنان نور الشريف، والتي تقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر بمسرح آفاق والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد هنو وزير الثقافة .

مسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية

وقال الفنان أيمن غالي المدير الفني في مهرجان آفاق مسرحية : مسابقة الديودراما تضم 4 عروض تمثل محافظتي القاهرة والاسكندرية من بين 97 عرض تقدموا للتصفيات بمسابقات العروض الطويلة والقصيرة وذوي الهمم ومسرح الطفل والمونودراما والديو دراما وغيرها، وتم اختيار 44 عرضا في المسابقات المختلفة للمهرجان.

وأوضح غالي أن مسابقة الديودراما سوف تقدم يومي الخميس والسبت بمسرح آفاق حيث يقدم اليوم الخميس ثلاثة عروض هي "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران، كما يقدم عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة، تأليف محمد عبد الوارث وإخراج أحمد حداد، وتقدم فرقة زلزال اليكس – الإسكندرية، عرض "الهانم" عن الخادمتان لجان جينييه ومن إخراج حمدي أحمد، ويقدم يوم السبت عرض "نزيف" لفرقة مركز شباب النصر بالإسكندرية من تأليف وإخراج عصام بدوي.

وقال مصطفى عمران مخرج عرض "الحارس" المشارك في مهرجان آفاق مسرحية : يناقش العرض توريث الفكر من جيل إلى جيل وتوريث العقيدة دون فهم أو إدراك وصناعة أجيال تحرس وتتبع فكر خاطئ دون تفكير، ليعيش الإنسان في وهم البطل وهو بعيد عن ذلك، مما قد يدمر حياته وحيوات الآخرين وهو يعتقد أنه يحميهم ويكون هو الحارس الأبدي للوهم.

وأوضح عمران أن مسرحية "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تمثيل أحمد موس، عبده اسكندر، ديكور حمدي المحمدي، ميك آب ندى سعيد، ملابس رضوى احمدو، اكسسوارات إسراء فتحي، تعبير حركي عبده اسكندر، اضاءة أحمد أمين، موسيقى أوكر المصري، مصحح لغوي محمد جمال جيمي، تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران.

قال أحمد حداد مخرج عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" المشارك في مهرجان آفاق مسرحية : تم تأسيس فرقة الغرب سنة 2018 كفرقة حرة وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز وقدمت أكثر من 8 عروض، أخرها "رسالة في ليلة التنفيذ" الذي يطرح تساءول حول ماذا يحدث في حياة شخص محكوم عليه بالإعدام ويقضي آخر لحظات حياته بالندم مع نفسه ؟، وسبب اختيار النص هو إظهار معاناه كل مظلوم محكوم عليه بالإعدام في حياته.

مسرحية "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة تأليف محمد عبد الوارث، إخراج أحمد حداد، تمثيل عصام عبد الكريم رمضان في دور "أدم1"، جاسر أسامة في دور "آدم2"، مصحح لغوي عبد الله أحمد، ملابس جاسر أسامة أحمد، ديكور عصام عبد الكريم رمضان، موسيقي أحمد حداد، إضاءة أسامه حربي، مخرج منفذ نورهان حلمي .

يقول حمدي أحمد مخرج عرض "الهانم" لفرقة زلزال بالاسكندرية: تأسست الفرقة عام 2017 وقدمت أكثر من 50 عرض مهرجانات محلية ودولية، ويتحدث عرض الهانم المأخوذ عن نص الخادمتان لجان جينيه عن الظلم الواقع على المرأة والفارق الطبقي الذي يجعل الفقراء في حالة معاناة دائمة بسبب تسلط الطبقة الأعلى.

مسرحية "الهانم" عن نص "الخادمتان" لجان جينييه، ترجمة سمير أحمد ندا، دراماتورج محمود رمضان، تمثيل حسناء بدر فؤاد ورنيم سعيد محمد، ديكور فتحي ناصر، إضاءة محمود أبو جميلة، إعداد موسيقي محمود رمضان، استعراضات عمر فوزي،غناء مؤمن حسني، مخرج منفذ محمد سمير أوتاكا، إخراج حمدي أحمد.

وقال عصام بدوي مخرج عرض "نزيف" : تأسست فرقة مركز شباب النصر بالأسكندرية عام 2011،  وهذه المرة الثامنة التي نشارك بمهرجان آفاق، مشيرا إلى أن عرض نزيف يتحدث عن المشاعر التي تسقطنا عطشى و تستنزفنا بلا جدوى، والمسرحية بطولة ولاء سلامة وأحمد مصطفى، إعداد موسيقي محمد المصري، تصمميم إضاءة محمود أبو جميلة، تصميم بانفلت محمد عبد العزيز، تأليف وإخراج عصام بدوي.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • "يقترب من مليون".. تعرف على إيرادات فيلم "عاشق" أمس
  • السيسي: تقدم مصر للأمام سيستمر محفوظا بنصر الله وإرادة وعزيمة شعبها (فيديو)
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • 4 عروض بمسابقة الديو دراما اليوم في مهرجان آفاق مسرحية
  • تفاصيل حفل أحمد سعد في مهرجان الموسيقي العربية بدورته الـ32 (صور)
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • اليوم .. عرض فيلم بحر الماس بمهرجان الاسكندرية
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة