الدوحة - صفا

أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مساعي بلاده الرامية لوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، واصفا الأوضاع هناك بـأنها "مأساوية".

جاء ذلك خلال لقاء جمع أمير قطر مع الرئيس البولندي أندجي دودا، في العاصمة وارسو التي يزورها حاليا، وفق ما أوردته شبكة الجزيرة القطرية على منصة "إكس".

وقال آل ثاني إن "قطر تسعى لوقف الحرب على غزة من خلال إيجاد حل ووقف القتال وإخراج الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة".

وأضاف: "الوضع (الإنساني) في قطاع غزة مأساوي وصعب جداً، ونحتاج إلى جهد العالم لوقف هذه الحرب".

وأوضح أمير قطر أن "منطقة الشرق الأوسط تمر بظروف صعبة جدا"، وفق ذات المصدر.

والخميس وصل أمير قطر وارسو في زيارة قادما من كازاخستان، ضمن جولة بدأها الأربعاء، التقى خلالها الرئيس قاسم جومارت توكاييف لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي احتضنتها العاصمة أستانا.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لتل أبيب، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة و"إسرائيل" منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وفي وقت سابق الجمعة، توجه رئيس "الموساد" الإسرائيلي ديفيد بارنياع، إلى العاصمة الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حول اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن بارنياع "غادر دون بقية فريق التفاوض وهما رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، واللواء (احتياط) نيتسان ألون، مسؤول ملف المخطوفين والمفقودين في جيش الاحتلال الإسرائيلي".

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، إن "المفاوضات ستستغرق وقتا ومن غير المتوقع تحقيق انفراجة كبيرة قريبا، ويجب خفض التوقعات".

وقالت هيئة البث: "تقدر "إسرائيل" أن المحادثات ستستمر لمدة تصل إلى شهر، حتى يتم تحقيق انفراجة".

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، إنه "في حين أن رد حماس أعطى الوسطاء الأمل، إلا أن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل، وسيستغرق الأمر وقتا".

وكان مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي أشار الخميس، إلى أن بنيامين نتنياهو صادق على مغادرة الوفد للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع "حماس".

ومنذ 9 أشهر تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قطر غزة أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تسعى لوقف الحرب في السودان حفاظا على أرواح المدنيين

قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، إنه لا يمكن تحت أي مبرر استخدام أو توظيف أو استغلال أي اتهامات مرسلة دون أي أدلة موثوقة لاستخدامها كزريعة لتجميد أو عدم تقديم المساعدات والالتزامات المالية لوكالة الأونروا، لافتا إلى أنه جاري التحرك لتأكيد استمرار الدعم المالي للوكالة، وهو أمر مهم جدا، ومصر تؤكد على هذا الأمر وبعض الدول استأنفت الدعم بعد التأكد من عدم مصداقية الإتهامات وجاري بذل الجهد مع الدول التي مازالت تجم دعمها للوكالة.

وأضاف عبدالعاطي خلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام للأنروا، أن مصر بمؤسساتها استضافت مؤتمر القوى المدنية السودانية والتقوا رئيس الجمهورية بالأمس، وهي أول مناسبة يجتمع فيها القوى السياسية والمدنية في السودان تحت سقف واحد في مكان واحد، وهو أمر لم يحدث من قبل، ويعكس حرص مصر الشديد للغاية في توحيد مواقف القوى السياسية والمدنية للعمل معا، لتنفيذ شعار المؤتمر الذي عقد تحت مسمى معا من أجل وقف الحرب.

وتابع أن وقف الحرب في السودان هو الهدف الأساسي لمصر، فمصر أجندتها واضحة تماما من أجل العمل على الحفاظ على السودان ووحدة وسلامة أراضيها، والحفاظ على أرواح المدنيين التي تراق يوميا، وفي هذا الإطار عقد المؤتمر وحضر المؤتمر الأشقاء السودانيين فقط بمساراته الثلاثة، ولم يتدخل الطرف المصري وفقا لموقف مصر بعدم تدخل أي طرف خارجي، وهناك أولوية لوقف إطلاق النار ووقف وصول أسلحة عسكرية داخل السودان لعدم إشعال الموقف هناك.

مقالات مشابهة

  • رئيس المخابرات الإسرائيلية المستقيل: كنت نائما أثناء وقوع أحداث 7 أكتوبر
  • مصدر حكومي: لم يتم تحريك أسعار الكهرباء ونسعى لوقف تخفيف الأحمال
  • اقرأ غدًا بالوفد.. مصر تكثف جهودها مع الوسطاء الدوليين لوقف الحرب على غزة
  • رئيس الوزراء أمام «النواب»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لوقف الحرب في غزة
  • وزير الخارجية: مصر تسعى لوقف الحرب في السودان حفاظا على أرواح المدنيين
  • حمدوك: متفائل بلقاء قريب يجمع البرهان وحميدتي وهناك فرصة لاستئناف «منبر جدة» لوقف الحرب بالسودان
  • حمدوك يشيد بجهود كل الدول العربية والإفريقية وخاصة مصر لوقف الحرب في السودان
  • حمدوك يشيد بجهود الدول العربية والإفريقية خاصة مصر لوقف الحرب في السودان
  • الرئيس السيسي: مصر لن تألو جهدا لوقف الحرب في السودان
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تدعو لزيادة الضغوط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة بغزة