أعلن مكتب مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عن إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، بهدف بناء اقتصاد معرفي يرتكز على رأس المال البشري. وجاء ذلك في تصريحات أدلت بها رغد الشابندر، المسؤولة عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتب، مشيرة إلى أن السوداني رفع شعار "الذكاء الاصطناعي الطريق إلى سوق العمل العالمي" خلال مؤتمر دافوس.



أكدت الشابندر أن بناء الاقتصاد المعرفي يتطلب التركيز على التعليم والابتكار والأبحاث، وإعداد جيل شبابي يمتلك مهارات الثورة الصناعية الرابعة ليتمكن من العمل في شركات عالمية. ومن أبرز مشاريع المكتب الإدارة الذكية للموارد المائية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات تلوث المياه والحد من اللسان الملحي وشح المياه، بالإضافة إلى تأسيس الفريق الوطني للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مستشارية الأمن القومي.

أوضحت الشابندر أن الفريق الوطني للذكاء الاصطناعي سيقيم ورش عمل ومؤتمرات في المؤسسات الحكومية لنشر حملات التوعية للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي. كما سيتم إنشاء مركز بحثي في الجامعة الأمريكية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي تحت اسم "مركز هندسة تقنيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي"، لدعم الموهوبين والبحث العلمي، مما يسهم في بناء اقتصاد معرفي.

يعمل المكتب أيضاً على التعاون مع وزارة التربية لإدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، حيث ينتظر الحصول على موافقة هيئة الرأي لتضمين مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة في المناهج، بما يسهم في تأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل العالمي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی فی المناهج

إقرأ أيضاً:

هل العراق قادر على تفعيل الطيران المباشر إلى أوروبا وأمريكا؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة النقل، اليوم الأحد، بشأن إمكانية تفعيل الطيران المباشر إلى أوروبا وأمريكا ودول أخرى.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة: "فيما يخص تفعيل الترانزيت لخدمة المسافرين لدول أخرى، من أجل مغادرة العراقيين عبر الخطوط العراقية، ومن ثم الطيران عبر شركات أخرى، ونعني تحديدًا أوروبا، فاننا نعمل به حاليًا عن طريق الآياتا أوAT3PIS". 

وأضاف المكتب: "اما الدول الأخرى مثل (أمريكا، كندا) والذي سيكون ضمن ملف ⁠AT3PIS في حال لو نجح الطيران إلى أوروبا بطائرة 737، بمقدورنا إدخال AT3PIS في طائرة الدريملاينر، أي أن العمل يتعلق بطريقة AT3PIS أي سلطة الطيران العراقي، مع السلطات الأخرى".

⁠وتابع المكتب: "بالنسبة لدول إفريقيا لا توجد الكثير من الطلبات، وسوف نعمل على خط (بغداد-تونس)"، منوهاً بأن "ما يخص دول شرق آسيا، فالوزارة تنتظر استلام الطائرات الحديثة المتبقية ذات المسافات البعيدة، مثل طائرة الدريملاينر، والتي من خلالها سيتم افتتاح خط (تايلند وجاكارتا وبالي)".

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجي يكشف حقيقة انتحار روبوت بكوريا الجنوبية بسبب ضغوط العمل (فيديو)
  • هل ستحل الروبوتات محل البشر؟.. مستقبل العمل في عصر الذكاء الاصطناعي
  • مسؤولة بجامعة الأميرة نورة: نقدم برامج تنتهي بالتوظيف
  • “كاوست” تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • «كاوست» تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • علماء ينجحون في إعادة بناء صور من نشاط دماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي تريند أم ثورة؟
  • هل العراق قادر على تفعيل الطيران المباشر إلى أوروبا وأمريكا؟
  • بالتعاون مع تركيا.. بناء كابل بحري جديد للإنترنت بعيدًا عن البحر الأحمر
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟